• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

«طبق البيض» بـ 4 دنانير في اربد لأول مرة منذ ثلاثين عاما

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-02-10
1345
«طبق البيض» بـ 4 دنانير في اربد لأول مرة منذ ثلاثين عاما

  ارتفعت أسعار بيض المائدة في محافظة اربد بصورة غير مسبوقة حيث وصل سعر « طبق البيض « الواحد ولاول مرة في المحافظة منذ اكثر من ثلاثين عاما الى 4 دنانير وسط توقعات بحدوث ارتفاعات جديدة لا سيما ان السعر بات يقفز ويرتفع تدريجيا يوما بعد يوم بعد ان كان يباع الطبق الواحد في الاسابيع الماضية بثلاثة دنانير.

وتضم محافظة اربد حوالي 41 مزرعة دجاج بياض سعتها حوالي مليون طير حيث تسهم المحافظة بنسبة انتاج عالية على مستوى المملكة على صعيد انتاجية بيض المائدة.

وطالب مواطنون في محافظة اربد وفقا ل'الدستور' بتدخل الحكومة فورا بأسرع وقت حيال قضية ارتفاع أسعار بيض المائدة الذي بات يشهد ارتفاعا يوميا خصوصا ان بيض المادة يعتبر وجبة أساسية ويومية لكثير من الاسر، داعين الى فتح باب الاستيراد لخفض الاسعار وتحقيق مبدأ التنافسية .

وتسبب عزوف المربين عن تربية الدجاج البياض بارتفاع أسعار البيض بشكل كبير وملحوظ مؤخرا حيث ارتفع الصندوق الواحد الذي يحتوي 12 كرتونة بيض من 30 دينارا الى اكثر من 40 دينارا.

وبحسب احد مربي الدواجن في اربد مجدي البستوني فان العوامل الجوية وبرودة الطقس احدثت اصابات عالية بالامراض الفيروسية المختلفة في مزارع الدواجن البياض مما ادى الى انخفاض الانتاج الى النصف موضحا ان هذه الامراض لا تؤدي للوفيات وانما تقلل انتاج الدجاج البياض وهو الامر الذي ادى لرفع سعر صندوق البيض الى جانب ارتفاع اسعار العلف.

من جانبه ايد مدير زراعة محافظة اربد المهندس علي ابو نقطة لـ «الدستور» ما طرحه البستوني بان السبب الرئيسي وراء ارتفاع الاسعار هو العوامل الجوية وبرودة الطقس والتقلبات الجوية اذ ادى ذلك الى انخفاض الانتاج بمقدار 35% وذلك وفق ما اظهرته الجولات الميدانية للاطباء البيطريين خلال جولاتهم على المزارع.

واضاف ابو نقطة ان انخفاض انتاجية الدجاج البياض اثر على موعد دخول القطعان الجديدة بمرحلة الانتاج وبالتالي انخفاض انتاج البيض بشكل عام مشيرا الى ان بعض مربي الدواجن ايضا عزفوا على تربية الدواجن خلال هذه الفترة نظرا لبرودة الطقس كون كلف التربية بحاجة لنفقات مرتفعة من ناحية التدفئة الى جانب ان بعض الامراض التي تصيب الدجاج تزداد خلال فصل الشتاء وهو الامر الذي ساهم برفع اسعار البيض بصورة كبيرة

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

مواطن10-02-2013

قالولكم إنه بعمان أرخص يعني ما هو طبق البيض بعمان وصل 3.80 قرش فرق 20 قرش مش إشي بنحى فيه
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.