• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

سياسيون يستهجنون محاولة انتاج حكومة برلمانية من كتل وهمية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-02-12
1002
سياسيون يستهجنون محاولة انتاج حكومة برلمانية من كتل وهمية

 :انفرط عقد اغلب الكتل النيابية لدى انتخاب رئيس مجلس النواب،اذ اظهرت النتائج ان الكتل مجرد رمال متحركة لا تمتلك موقفا او رؤية او برنامجاً وانما تدور حول مصالح فردية.

ويحاول النظام انتاج حكومة توصف بالبرلمانية من كتل "وهمية" تجمعها المغانم وتفرقها المغارم،في مهمة اشبه بالخيال كما يصفها حزب المعارضة الابرز جبهة العمل الاسلامي.

نتيجة التنافس على رئاسة مجلس النواب والتي فاز فيها سعد هايل السرور كنائب مستقل في مواجهة تكتل برلماني دعم محمد الحاج .

لا يرى وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال سابقا الكاتب طاهر العدوان ان التكتلات الحالية هي معقد الامل والرجاء في احداث التغيير الايجابي وانها قادرة بالفعل على المدى القريب في احداث التحول الديمقراطي نحو حكومة برلمانية .

ويستدرك : الكتل بوضعها الحالي غير فاعلة , ولن تكون قبل حدوث اهم خطوة بنظره وهي تغيير النظام الداخلي لمجلس النواب بحيث يسمح بقيام كتل نيابية صلبة تمثل الاتجاهات السياسية (يمين ووسط ويسار ) وان تكون لها برامج سياسية وان تكون اما مؤيدة او معارضة .

وزير التنمية السياسية سابقا موسى المعايطة يقول لوكالة الانباء الاردنية (بترا) .: لا نستطيع ان نحكم على الكتل الآن لانها تشكلت لحسم معركة رئاسة مجلس النواب واعضاء المكتب الدائم ولن يكون استقرارها واضحا ومؤثرا - ان حدث - الا بعد تشكيل الحكومة ومجلس الاعيان .

ويضيف : لدى بعض الكتل نوع من التوافق السياسي مثل الوسط الاسلامي والتجمع الديمقراطي والسؤال :هل يمكن ان يتحول هذا التوافق الى نهج سياسي ثابت ؟

ويتفق المعايطة مع العدوان باهمية تعديل النظام الداخلي لمجلس النواب ومأسسة الكتل بالاعتراف بها كاحد مكونات المجلس التنظيمية وهو ما يكفل الوصول الى كتل متجانسة , مستطردا : لا علاقة لذلك بالعمل الحزبي .

مدير معهد الاعلام الاردني الدكتور محمد المومني لا يرى ان الامل كبير في الكتل النيابية التي طرحت نفسها مع بداية تشكيل مجلس النواب الحالي والسبب انها لا تتوحد ضمن خلفية سياسية متشابهة ولا تمتلك برنامجا يجمع عليه جميع الاعضاء.

ويضيف : لذلك وعند اول محك ستكون هناك حالة من عدم الاستقرار وحين يكون التداول حول موقف معين يتوقع ان نشهد حالة من النكوص والتراجع والانسحابات وقد نشهد حالة من عدم القدرة على الخروج باجماع .

ويتابع " كون التجربة جديدة فانه وعند الوصول الى قرارات مفصلية فمن المتوقع ان تواجه الكتل صعوبات كبيرة ".

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.