• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الخطيب يؤكد الحاجة لتطوير قانون الانتخاب

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-02-24
804
الخطيب يؤكد الحاجة لتطوير قانون الانتخاب

 أكد رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب، عبد الإله الخطيب، الحاجة لتطوير قانون الانتخاب بشكل يتماشى مع المعايير والممارسات الدولية.

 

                           

وقال الخطيب إن هناك إجماعا على ضرورة تعديل هذا القانون، بحيث يصبح مقبولا من جميع الأطراف السياسية في المملكة.

 

وأضاف مخاطبا وفدا يمثل وسائل الإعلام التركية اليوم في مقر الهيئة، أن جلالة الملك أشار في خطاب العرش السامي إلى ضرورة إجراء تعديلات على قانون الانتخاب بشكل يحقق مشاركة الجميع في العملية الانتخابية المقبلة.

وقال الخطيب إن تجربة الانتخابات في ظل الهيئة تعد تجربة جديدة في الحياة الانتخابية وإن الهيئة تمكنت من استخلاص أفضل ما في قانون الانتخاب بهدف مواءمة الإجراءات مع المعايير والممارسات الدولية.

وعرض على الوفد الإعلامي التعديلات الدستورية التي أنشئت بموجبها الهيئة وكيفية اختيار مجلس المفوضين فيها وعدد العاملين فيها وآلية عملها والقوانين التي تحكم عملها.

 

وأشار الخطيب إلى أن عدد الأشخاص الذين عملوا مع الهيئة يوم الاقتراع والفرز وصل إلى 30000 شخص من ضمنهم لجان الانتخاب لجان الاقتراع والفرز والمتطوعين.

وأوضح أن الهيئة أقرت عددا من الإجراءات الجديدة التي تحكم عملية الانتخاب بهدف حماية صوت الناخب في الصندوق، لافتا إلى أن الدستور نص لأول مرة بتاريخ الانتخابات الأردنية على أن الطعن في صحة نيابة النائب أمام القضاء وليس أمام مجلس النواب كما كان يحدث سابقا.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.