• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

نصر الله يهاجم مصر والقاهرة تتهمه بالعمالة لإيران

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-01-31
1807
نصر الله يهاجم مصر والقاهرة تتهمه بالعمالة لإيران

اتهمت مصر الجمعة الامين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله بـ"العمالة للنظام الايراني" وبأنه "يأتمر باوامر طهران" وذلك رداً على تصريحات ادلى بها الخميس وقال فيها ان النظام المصري "لا زال يغلق معبر رفح ويكذب على العالم الاسلامي والعربي ويقول انه فتح المعبر".

 وقال "مصدر مصري مسؤول" في بيان إن "التصريحات التي ادلى بها الامين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله الخميس 29 الجاري وتضمنت انتقادات وتجاوزات في حق مصر تثبت مرة اخرى وبما لا يدع مجالاً للشك عمالته الواضحة للنظام الايراني وائتماره بأوامر طهران".
 
واضاف المصدر ان "ما ردده نصر الله بشان الدور القهري للوساطة المصرية بين اسرائيل والفلسطينيين انما يكشف عن مرارة دفينة لدى كل الموتورين الذين لم تفلح تجاوزاتهم في حق مصر على مدار العدوان الاسرائيلي على غزة في تحقيق امانيهم البائسة باستبدال الدور المصري المحوري في القضية الفلسطينية الذي يمليه التاريخ وتعززه الجغرافيا".
 
وكان نصرالله شن الخميس هجوماً عنيفاً على النظام المصري، متهما اياه بـ"الكذب" وبـ"المشاركة" في الحصار على قطاع غزة عبر معبر رفح، داعياً الى "الضغط" لفتح المعابر مع القطاع.
 
واعتبر البيان ان الامين العام لحزب الله لم يستطع القيام بأي دور لدعم غزة لأن حلفاءه الاقليميين لم يسمحوا له حتى لا يربك حساباتهم اذ اكد المصدر المصري المسؤول ان "نصر الله ما زال يسعى من مخبئه ومن خلال الحنجرة العالية النبرة لتقديم ما يعتقد انه دعم للفلسطينيين وحيث تقرر له الا يقوم باي دور في تلك المأسأة الا في هذا الاطار ودون ان يتجاوزه بسعره حتى لا يربك حسابات الاطراف التي تحركه".
 
وتابع البيان "ان تطاول نصر الله على مصر لا يمكن فهمه الا من خلال الاطار الاكبر الذي يأتي في سياقه والذي تكشفت ابعاده على مدى الفترة السابقة ومن خلال مطالبات بعض الفصائل الفلسطينية لمصر باسقاط معاهدة السلام الموقعة مع اسرائيل والدخول في مواجهة عسكرية مجدداً بعد عقود من السلام".
 
واشار المصدر الى ان "المخطط الذي رمى اليه البعض تلميحاً وتصريحاً بشأن فتح معبر رفح للافراد والسلاح ودعم ما يطلق عليه خيار المقاومة، كان امرا مكشوفا لدى مصر منذ البداية ولم يكن من الوارد للحظة ان تنساق مصر وراء حفنة من المغامرين السذج الذين يتاجرون بدماء المدنيين الابرياء لمصلحة اطراف اقليمية محددة تعبث بمصائرهم وتستخدمهم وقوداً في مواجهتها مع قوى كبرى ومصلحة قضايا بعيدة كل البعد عن القضية الفلسطينية".
 
شن الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، هجوماً جديداً على النظام المصري الخميس، على خلفية قضية "معبر رفح"، معتبراً أن مصر تقوم بدور "الوسيط القهري" مع حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إلا أنه شكك في نزاهة دور مصر فيما يتعلق بالأزمة الراهنة في غزة.
وقال نصر الله في تصريحات له من الضاحية الجنوبية لبيروت الخميس: "النظام المصري شريك في حصار قطاع غزة، صحيح أنه وسيط قهري لا مهرب منه، ولكن هل هو وسيط نزيه؟.. أنا أشك في ذلك"، وأضاف قائلاً: "أنا أشعر وأعرف أنه يحاول الضغط على الفلسطينيين، وفرض شروط الآخرين على الفلسطينيين."
 
جاءت تصريحات نصر الله خلال مؤتمر صحفي عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، بمناسبة "يوم الحرية"، الذي يوافق ذكرى ما يعتبرها حزب الله "أكبر عملية تبادل أسرى" بين الحزب اللبناني والدولة العبرية، جرت خلال العام 2004.
 
وتابع أمين عام حزب الله: "أنا أدين النظام المصري لأنه يكذب على العالم العربي والإسلامي، يقول إنه فتح المعبر، وهذا غير صحيح"، مشيراً إلى أنه يعتبر معبر رفح "مصيري بالنسبة لقطاع غزة، وبالتالي إغلاق هذا المعبر من أكبر الجرائم التاريخية التي اُرتكبت، وما زالت تُرتكب"، بحسب قوله.
 
وسعى نصر الله إلى التأكيد على اتهاماته للنظام المصري بالإشارة إلى سفينة إيرانية كانت تحمل مساعدات إلى أهالي غزة، قال إن السلطات المصرية رفضت استقبالها أو تفريغ حمولتها لتوصيلها إلى سكان القطاع، مما اعتبره دلالة على استمرار إغلاق معبر رفح.
 
كما اعتبر نصر الله أن ما حصل في قطاع غزة هو "انتصار كبير للمقاومة"، و"فشل عسكري وسياسي كبير للإسرائيليين ومن يقف ورائهم"، مشيراً إلى أصوات خرجت من أعضاء في لجنة "فينوغراد" تقول إن "نهاية حرب غزة تشبه نهاية حرب يوليو/ تموز 2006"، ضد مقاتلي حزب الله في لبنان.
 
وقال أمين عام حزب الله إنه مع "إدراك الإسرائيليين أن دخولهم إلى قلب غزة سيكون مكلفاً، جعلهم ينهون العدوان من طرف واحد، دون تحقيق أي من أهدافهم المعلنة"، وأضاف متسائلاً: "هل قتل الأطفال وتهديم البيوت يعيد قوة الردع؟"
 
وأضاف نصر الله أنه يعتبر أن الهجوم الإسرائيلي على غزة جاء بدعم من الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش، كمحاولة أخيرة منه قبل مغادرته البيت الأبيض، للقضاء على سيطرة حركة حماس على القطاع.
 
وأشار إلى أن هذا التوجه الأمريكي، الذي قال إنه تم بمساعدة حلفاء واشنطن من العرب، كان يهدف إلى تمهيد الأجواء أمام الرئيس الجديد باراك أوباما، لفرض واقع جديد في المنطقة.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.