• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

التقرير الصحفي الذي هز مسؤولي الاردن

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-03-01
1698
التقرير الصحفي الذي هز مسؤولي الاردن

 أجبر تقرير صحافي نشر قبل يومين، غالبية المسؤولين الأردنيين على التحرك والتصريح وإجراء الاتصالات الهاتفية، وإرسال الرسائل الشفوية والمكتوبة، في محاولات لنفي مضمونه.

 

ونشرت صحيفة "القدس العربي"، يوم الثلاثاء، ما قالت إنه التفاصيل الكاملة التي دفعت الأردن للذهاب إلى "الحضن الروسي"، مؤكدة أن ذلك كان نتاج سلسلة "مضايقات سعودية" للحكومة الأردنية.

 

وقال التقرير في حينه – الذي لا نتبنى مضمونه – إن السعودية لجأت إلى فرض شروط معقدة على الأردن لتقديم المنح والمساعدات المالية.

 

ونقلت عن مسؤولين أردنيين ونظرائهم السعوديين تصريحات وانطباعات، توحي بحالة من العداء بين الجانبين.

 

ولم يكد التقرير ينشر حتى سارع المسؤولون الأردنيون لمحاولة إثبات العكس عبر التصريحات الرسمية التي تشيد بالسعودية وعلاقاتها مع الأردن.

 

ففي أعقاب نشره، التقى وزير المالية سليمان الحافظ السفير السعودي في عمان فهد عبدالمحسن الزيد وسلمه رسالة شكر وتقدير لوزير المالية السعودي يعلمه بتسلم "المنحة الأخوية الإضافية للمملكة الأردنية الهاشمية التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود والبالغة قيمتها 200 مليون دولار والمحولة إلى حساب الخزينة العام للدولة لدى البنك المركزي الأردني".

 

وعبر الحافظ – حسبما نقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) - "عن بالغ الشكر والعرفان نيابة عن حكومة المملكة الأردنية الهاشمية على هذا الدعم الأخوي الذي يسجل للمملكة العربية السعودية الشقيقة في إطار دعمها المستمر للأردن".

 

ويشار إلى أن المنحة السعودية وصلت البنك المركزي قبل أكثر من أسبوع.

 

بعد ذلك بأقل من ساعة، بثت الوكالة الرسمية خبراً قالت فيه "أكّد وزير الدولة لشؤون الإعلام، وزير الثقافة، الناطق الرسمي باسم الحكومة سميح المعايطة عُمق العلاقات الأخويّة والتاريخيّة التي تجمع الأردن بالمملكة العربيّة السعوديّة".

 

ونقلت عن المعايطة القول "يتمتع الأردن بعلاقات متينة وذات خصوصية مع المملكة العربية السعودية، تستند إلى الترابط التاريخي، والاجتماعي، والجغرافي بين الشعبين الشقيقين، بالإضافة إلى العلاقات المتميزة التي تربط قيادتيّ البلدين".

 

وأشار المعايطة حسب النقل "إلى أنّ العلاقات الأردنيّة – السعوديّة أقوى من أيِّ وقتٍ مضى، وهي تمثّل حلقة متميّزة وانموذجا يُحتذى في العمل العربي المشترك".

 

وفي ذات اليوم، أجرى المعايطة اتصالا هاتفيا مع وزير الثقافة والإعلام السعودي الدكتور عبدالعزيز خوجة، بحث خلاله تعزيز التعاون في المجالات الاعلامية والثقافية بين البلدين الشقيقين.

 

وأكد المعايطة "حرص الحكومة على تعزيز العلاقات الأخوية الأردنية السعودية للوصول إلى التعاون المشترك بين البلدين"، مثمناً "جهود المملكة العربية السعودية في تقديم الدعم للأردن".

 

وبدوره، قال نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية عوض خليفات "ان المملكة العربية السعودية كانت ولا تزال سندا وعونا قويا للاردن في دعم مشروعاته المختلفة انطلاقا من الثوابت التاريخية والمخزون الكبير من التقارب والتنسيق الذي ادى الى تطوير علاقات البلدين الشقيقين على كل المستويات ووفقاً للرؤى المشتركة التي تظلل هذه العلاقات"، حسبما نقلت "بترا" في خبر بثته الخميس.

 

ومن جهته أصدر رئيس مجلس النواب المهندس سعد هايل السرور تصريحاً صحافياً أكد فيه "اعتزاز المجلس وتقديره الكبير لعمق علاقات الاخوة والتعاون القائمة بين المملكة الاردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية الشقيقة، واصفا اياها بأنها مثال يحتذى للعلاقات بين الاشقاء وبرعاية وتوجيه كريمين من جلالة الملك عبدالله الثاني واخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز ال سعود".

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.