• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

بان كي مون : انهيار سوريا سيمتد لدول الجوار

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-03-02
1378
بان كي مون : انهيار سوريا سيمتد لدول الجوار

 :صرّح الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أن الحل العسكري في سوريا، سيؤدي بالبلاد إلى التفكك وأعرب عن خشيته من انتقال العنف في حال استمر الحل على ماهو عليه واضاف بان انهيار سوريا سيؤدي الى تقسيمها وتمتد ارتدادات الحالة السورية الى دول الجوار .

ومن جانبه قال برنامج الغذاء العالمي الجمعة انه تمكن من فتح ممر لوجستي انطلاقا من الحدود مع الاردن لنقل مساعدة الى جنوب سوريا.

وناشد الامين العام في المؤتمر الذي عقد في جنيف بمناسبة الذكرى العاشرة للهجوم الذي استهدف مقر الأمم المتحدة في بغداد مستهدفا الأمم المتحدة، جميع الأطراف في سوريا على بذل الجهود لإيجاد حل قائم على الحوار والتفاوض بحسب ما نقلته وكالة الاناضول التركية .

وتابع قائلا "أحث باستمرار جميع الاطراف في سوريا على التوجه الى طاولة المفاوضات. ان اهوال الاشهر والسنوات الاخيرة لا تدع اي مجال للشك في أن الحل العسكري سيؤدي الى تفكك سوريا"، متسائلا "أي وحشية أكثر من الموجودة الآن في سوريا تكفي ليتحرك العالم حيال الأزمة؟"

وطلب الأمين العام من مجلس الأمن الدولي، التخلي عن موقف "المتفرج الصامت" على الأزمة السورية، مشددا على ضرورة وضع معايير التحول الديمقراطي التي من الممكن أن تكون حلا آخيرا لإنهاء تلك الأزمة.

وقال بان كي مون ان هناك حاليا "نافذة صغيرة جدا" ربما تسمح بالتقدم نحو حل سياسي للنزاع. واوضح انه يشير بذلك الى فكرة عقد لقاء بين ممثلين عن المعارضة والنظام السوري. واعرب عن خشيته من النزاع الطائفي والمذهبي في سوريا وامكانية انتقال العنف الى دول مجاورة لسوريا.

ودعا بان كي مون الى زيادة المساعدات الانسانية لسوريا في الوقت الذي يتزايد فيه عدد اللاجئين السوريين بشكل سريع ليتجاوز الخمسة الاف لاجىء في اليوم، مضيفا ان العدد "يقترب كثيرا من المليون". وقال "بات من شبه المستحيل توفير كل المساعدة الانسانية اللازمة" للاجئين السوريين.

هذا وقد أعلنت الامم المتحدة في وقت سابق اليوم، عن "مباحثات ستتم غدا بين الامين العام للامم المتحدة بان كي مون والموفد الدولي والعربي إلى سوريا الأخضر الابراهيمي في جنيف"، موضحة ان "كي مون يشعر بالقلق جراء تدهور الوضع في سوريا

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

صالح مداعس03-03-2013

ياشعب سوريا افيقو ايراني مسلم ولاأخواني عميل اليهود اعتبرو بالعراق
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

حسن03-03-2013

- تحليل منطقي فاذا ابقينا على الطراونه والنسور ...فنحن نسير الى الهلاك لا محالة...
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.