• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

لقاء الملك واردوغان بعيدا عن وسائل الإعلام

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-03-06
987
لقاء الملك واردوغان بعيدا عن وسائل الإعلام

 التقى الملك "عبد الله الثاني"، في أنقرة اليوم الاربعاء، رئيس الوزراء التركي، "رجب طيب أردوغان"، ضمن برنامج زيارة الملك لتركيا.

واستمر اللقاء بين الزعيمين - بحسب وكالة الاناضول للانباء - مدة ساعة، بعيداً عن وسائل الإعلام، وحضر اللقاء وزير الخارجية التركي "أحمد داود أوغلو"، ونائب مدير عام حزب العدالة والتنمية "مولود تشافوش أوغلو"، والنائب عن الحزب في أنقرة "يالتشين أكدوغان"

وبحسب مصادر دبلوماسية، فقد تناولت المباحثات سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وموقف البلدين من الأزمة السورية، وسبل حمل المجتمع الدولي على الإضطلاع بمسؤولياته حيال أزمة اللاجئين السوريين، الموجودين في تركيا والأردن ولبنان.  

بدورها ذكرت وكالة الانباء الاردنية أن جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم الأربعاء أجرى مباحثات مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، تركزت على العلاقات بين البلدين والأوضاع الراهنة في الشرق الأوسط، خصوصا المستجدات المتفاقمة على الساحة السورية، وجهود تحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة استنادا إلى حل الدولتين.

وأكد جلالته ورئيس الوزراء التركي، خلال اللقاء، أهمية تكثيف التنسيق والتشاور بين البلدين، في ضوء ما تشهده المنطقة من تطورات وأحداث متسارعة.

وفي الوقت الذي شدد فيه جلالته وأردوغان على ضرورة العمل لإيجاد حل شامل للازمة في سوريا، وأهمية استمرار التنسيق بينهما في هذا الملف، شددا على حرص الأردن وتركيا، كبلدين جارين لسوريا، على وحدتها وسلامتها واستقرارها وحقن دماء أبنائها ووقف العنف، وتجنيب شعبها المزيد من المعاناة المتفاقمة.

وعلى صعيد تحقيق السلام في المنطقة، شدد جلالته على موقف الأردن الثابت الذي يؤمن بمركزية القضية الفلسطينية في الشرق الأوسط، وحق الشعب الفلسطيني في استعادة حقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة والقابلة للحياة على التراب الوطني الفلسطيني وفقا لحل الدولتين، الذي يشكل السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأعرب جلالة الملك ورئيس الوزراء التركي، خلال المباحثات التي تخللها مأدبة غداء أقامها أردوغان تكريما لجلالته والوفد المرافق، عن ارتياحهما للمستوى المتقدم الذي وصلت إليه العلاقات بين البلدين، اللذين يجمعهما تاريخ طويل من الصداقة والتعاون، معربين عن حرصهما على تطويرها وتعزيزها في شتى الميادين.

واستعرض جلالته وأردوغان فرص زيادة التعاون الأردني التركي في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، وفي مشاريع البنى التحتية الحيوية بمساهمة فاعلة من القطاع الخاص في البلدين.

وتم الاتفاق خلال اللقاء على أن تعقد اللجنة الأردنية التركية المشتركة اجتماعها في عمان قريبا.

كما استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني في مقر إقامته في العاصمة التركية أنقرة، وزير الخارجية أحمد داود أوغلو، حيث تناول اللقاء آفاق تطوير العلاقات الأردنية التركية في مختلف المجالات.

وجرى بحث آخر المستجدات التي تشهدها المنطقة، لا سيما الوضع المتأزم في سوريا، وسبل التعامل معه في ضوء تدفق أعداد متزايدة من اللاجئين إلى البلدين.

وتناول اللقاء سبل دعم جهود تحقيق السلام في المنطقة استنادا الى حل الدولتين، الذي يشكل السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

وحضر المباحثات عن الجانب الأردني، رئيس الديوان الملكي الهاشمي الدكتور فايز الطراونة، ووزير الخارجية ناصر جودة، ومدير مكتب جلالة الملك عماد فاخوري، والسفير الأردني في أنقرة أمجد العضايلة.

فيما حضرها عن الجانب التركي عدد من كبار المسؤولين.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.