• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

عصائر صناعية مضرة بالحوامل والمرضعات والأطفال تغزو الأسواق المحلية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-09-02
1806
عصائر صناعية مضرة بالحوامل والمرضعات والأطفال تغزو الأسواق المحلية

توجد عصائر إصطناعية مهربة للأردن من دولتين عربيتين، أكدت معلومات مدونة على اغلفتها أنها تضر بصحة الحوامل والمرضعات والأطفال الصغار.

 من جهته توقع مدير الغذاء في المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد الخريشا في تصريحات أن تكون العصائر المذكورة مهربة عن طريق البحارة، وأنها لم تخضع للفحوصات، ولم تمر على الجمارك.
 
وأكد الخريشا أن فرق الرقابة ستتحرى عن المنتج في جميع محال ومولات المملكة، للقيام بمصادرة الكميات لغايات إتلافها كونها معروضة في أماكن بيع عامة، لافتا إلى أن المؤسسة ستقوم بالتأكد من المعاملات الجمركية للمنتج إن وجدت.
 
وأشار الخريشا إلى أن وجود تحذير طبي على أغلفة المنتج بخط صغير، يعني قانونا أنها تصنف من ضمن الأغذية الخاصة التي تحظر على بعض الفئات من الأشخاص، وبالتالي فإنه يتوجب بيعها في أماكن تجارية خاصة.
 
المنتج المذكور، الذي طبع عليه بخطوط صغيرة "المنتج يحتوي على فنيلالانين ولا يصلح لمرضى الفينيلكيتونيوريا، ولا يجوز تناوله بشكل جاف وللأطفال دون عمر ثلاث سنوات، كما يمنع للحامل والمرضع.."، رغم وجوده في عدد كبير من الاسواق الشعبية والمولات وغيرها من المحال التجارية.
 
أطباء أكدو أن الإكثار من هذه العصائر يعمل على إحداث التسممات، ويتسبب بإشكالات مرضية للفئات الممنوعة من تناولها، كما من شأنه أن يلحق الضرر بالجنين عند الحوامل.
 
وكانت دائرة الرقابة الصحية والمهنية في أمانة عمان الكبرى حذرت المواطنين من شراء العصائر المصنعة يدوياً خلال شهر رمضان المبارك، والتي تفتقد لشروط التصنيع الآمنة، ولا تخضع للرقابة الصحية.
 
وأكدت مديرة الدائرة ميرفت مهيرات حرص الأمانة على أن يكون رمضان هذا العام خالياً من التسممات الغذائية، من خلال جعل المواطن شريكاً في مسؤولية الحفاظ على صحته ورفع مستوى وعيه الصحي.
 
ويشار إلى أن الأمانة أعدت نشرات إرشادية تم توزيعها على المواطنين لتوعيتهم، حول شراء العصائر التي تصنع وتعبأ بشكل يدويا.
 
وحثت الدائرة المواطنين من خلال النشرة الإرشادية، على اتخاذ قرارات شراء حكيمة لضمان سلامة العصائر أثناء وجودهم في المحلات المتعاملة ببيعها، داعية إلى عدم شراء العصائر المصنعة يدويا، والتي لاتحفظ بطريقة سليمه وفي عبوات مخدوشة، أو تلك التي لا تحفظ مبرده.
 
يذكر أن دراسة تحليلية أجرتها دائرة الرقابة الصحية والمهنية في الأمانة حول واقع نتائج الفحوصات الجرثومية لـ 310 عينات خلال فترة شهر رمضان من العام السابق، كشفت أن نسبة الرسوب لهذه العينات بلغت 43%. السبيل
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.