• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الذهبي يؤكد حرص الاردن على دعم جهود الحكومة العراقية وتعزيز التعاون معها

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-09-03
1442
الذهبي يؤكد حرص الاردن على دعم جهود الحكومة العراقية وتعزيز التعاون معها

اكد رئيس الوزراء نادر الذهبي ان الزيارة التي يقوم بها حاليا الى العراق تاتي بتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني بهدف تمكين وتعزيز اوصر العلاقات الاخوية بين البلدين.

وقال في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره العراقي في بغداد اليوم الخميس انه نقل تحيات جلالة الملك الى العراق قيادة وحكومة وشعبا بمناسبة شهر رمضان المبارك، معربا عن تعازي الاردن بضحايا التفجيرات الارهابية الاخيرة التي اودت بحياة الابرياء من العراقيين.
وعبر رئيس الوزراء عن موقف الاردن الداعم لتحقيق الامن والاستقرار في العراق وادانة مختلف الاعمال الارهابية على ارض العراق الشقيق.
وبين ان المباحثات تناولت المواقف والسياسات الاردنية تجاه العراق الشقيق والتي تنطلق من توجيهات جلالة الملك ومن ثوابت وركائز واضحة تؤكد على وحدة العراق واستقراره ودعم العملية السياسية وتقديم جميع اشكال الدعم لاعادة اعمار العراق واستعادة العراق لدوره العربي والاقليمي والدولي.
واكد الذهبي حرص الاردن على تقديم كل ما من شانه دعم جهود الحكومة العراقية وتعزيز التعاون معها في شتى المجالات سواء الامنية او الاقتصادية او الاجتماعية او السياسية، مشددا ان الاردن يرى في العراق عمقه الاستراتيجي.
كما اكد موقف الاردن المؤيد والداعم لاستقرار العراق ووحدة اراضيه وسلامتها وتحقيق المصالحة بين ابنائه ومشاركة كل الاطياف السياسية في العملية السياسية ليتمكن من النهوض واستعادة دوره الطليعي في الصف العربي.
وقال رئيس الوزراء ان الاردن يعلن وبكل صراحة رفضه واستنكاره وادانته الشديدة لكل الاعمال الارهابية التي تعرض لها الابرياء من ابناء الشعب العراقي الطيب والتي تستهدف تعطيل مسيرة اعادة بناء الدولة العراقية واعادة الامن والاستقرار لربوع العراق الشقيق، مؤكدا رفض الاردن المطلق لاي محاولة من اي جهة كانت للتدخل في شؤون العراقية الداخلية وباي شكل من الاشكال.
وبين رئيس الوزراء انه تمت مراجعة الملفات الثنائية سواء في الصناعة والتجارة حيث تم توقيع اتفاقية تجارة حرة بين البلدين بهدف تعزيز وتنمية التبادل التجاري، لافتا إلى ان العراق هو الشريك التجاري الاول للاردن إذ بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين حوالي نصف مليار دولار.
وفي هذا الصدد قال "نحن نطمح بمضاعفة هذا الرقم وسنحاول تذليل الصعوبات لانسياب البضائع والاشخاص بين البلدين".
وبين الذهبي انه تم الحديث عن ملف النفط وامكانية زيادة الكميات التي تأتي للاردن، معربا عن الامل بزيادة الكميات تدريجيا بدلا من 10 الاف برميل يوميا بزيادتها مقدار 5 او 10 الاف اخرى.
وفي ذات السياق قال رئيس الوزراء انه "لربما بالمستقبل يمكن زيادتها اكثر من ذلك عندما تتم اعادة بناء انبوب النفط بين كركوك وبانياس الذي هو الان في الطريق الصحيح لاعادة تصليحه ووضع الوصلة التي ستؤدي الى نقل النفط الى الاردن عبر هذا الانبوب وليس بالشاحنات".
واشار الى الزيارة التي قام بها وزير النقل العراقي الى الاردن قبل فترة قصيرة حيث تم خلالها توقيع اتفاقيات عديدة لنقل الاشخاص بين العراق والاردن وبين العراق ومصر، مؤكدا وجود تعاون مستمر ووثيق في هذا الموضوع.
وقال الذهبي انه تم بحث موضوع الامور المالية والديون العالقة واتفاقية الازدواج الضريبي وكذلك اقامة منطقة حرة بين الاردن والعراق، مشيرا الى انه سيتم تشكيل لجنة من وزراء المالية ومحافظي البنك المركزي لمتابعة هذه الامور وانهائها باسرع وقت ممكن.
وبين انه في موضوع الزراعة فان هناك تسهيل لتصدير المنتجات الزراعية الاردنية لدخول العراق بالتنسيق بين الوزارتين، مشيرا إلى انه تم اليوم توقيع اتفاقية للحجر الصحي للثروة الحيوانية وامكانية توحيد التشريعات مما يسهل التبادل في المنتجات الزراعية والثروة الحيوانية.
واوضح رئيس الوزراء انه تم بحث ملف المعتقلين والمسجونين والاسرى الاردنيين.
وفي هذا الصدد قال "اننا نعلم جميعا بان القانون لا بد ان ياخذ مجراه"، مشيرا الى ان هناك 3 فئات من المعتقلين والمسجونين، فهناك ارهابيين ومرتكبي مخالفات ادارية وحالات اشتباه.
وبين الذهبي انه تم الاتفاق على ان يتم النظر في كل هذه الحالات واسهلها بالطبع هي المخالفات الادارية وحالات الاشتباه قيد التحقيق والسرعة في انجاز هذا الملف.
وقال "نحن نعلم ان هناك اجراءات ادارية بين الحكومة ومجلس القضاء والرئاسة وسيكون هناك تعاون في هذا المجال في القريب العاجل.
وأضاف انه تم الحديث كذلك عن الربط الثماني في موضوع الكهرباء بين ليبيا ومصر والاردن والعراق ولبنان وسوريا وتركيا، مشيرا إلى ان هذا يحتاج الى بحث اكثر ومراجعة للتصاميم في الشبكات الكهربائية.
ولفت الذهبي الى انه وبالتعاون مع هيئة الاستثمار الوطني سيعقد بعد عيد الفطر مباشرة مؤتمر استثماري في العراق بمشاركة اعداد كبيرة من الصناعيين والتجاريين الاردنيين.
ومن جهته رحب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي برئيس الوزراء نادر الذهبي والوفد الوزاري المرافق له و"الذين قدموا إلى بغداد ضيوفا أعزاء"، مؤكدا عمق العلاقات التي تربط بين البلدين الشقيقين العراق والاردن.
وقال المالكي أن هذا اللقاء يعد فرصة طيبة لكلا البلدين لمراجعة ما تم في الإجتماع السابق الذي إنعقد في العام الماضي في العاصمة عمان من أجل البناء على الإنجازات التي تحققت والسير قدما في علاقات البلدين، وذلك من خلال مراجعة الإتفاقيات ومذكرات التفاهم.
وأكد المالكي أنه إستعرض مع الذهبي العلاقات السياسية والإقتصادية ومختلف الأمور التي تهم البلدين، مؤكدا أن العراق بحاجة ماسة في هذه المرحلة لأشقائه العرب وكذلك أًصدقائه وخصوصا في مرحلة ما بعد الإستقرار الأمني وذلك للعمل سويا على إعادة بناء العراق الجديد.
وقدم رئيس الوزراء العراقي شكره وتقديره لجلالة الملك عبد الله الثاني والحكومة على ما يقدمه الأردن من تسهيلات وخدمات ومكارم تجاه المواطنين العراقيين. 
 
وكان رئيس الوزراء نادر الذهبي اجرى في العاصمة العراقية بغداد التي وصلها اليوم الخميس في زيارة قصيرة مباحثات مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تركزت على العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات.
واكد رئيسا الوزراء الذهبي والمالكي حرصهما المشترك على تطوير العلاقات الاردنية العراقية خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية وتذليل اي عقبات قد تعترضها خدمة لمصالح البلدين والشعبين الشقيقين.
واكد الذهبي ان العلاقات الاردنية العراقية علاقات تاريخية وراسخة مبنية على الاحترام المتبادل، مشددا على وقوف الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني الى جانب العراق وتقديم كل الدعم السياسي المطلوب له حكومة وشعبا بما يعزز دور العراق الشقيق كعضو فاعل في جامعة الدول العربية وعلى الساحة الدولية.
وتناولت المباحثات مسألة تزويد الاردن بجزء من احتياجاته من النفط العراقي تنفيذا للاتفاقية الموقعة بين الجانبين عام2006 والتي تم تجديد العمل بها العام الماضي لمدة ثلاث سنوات، كما تناولت المباحثات عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
على صعيد متصل عقد الجانبان الاردني برئاسة رئيس الوزراء نادر الذهبي والعراقي برئاسة رئيس الوزراء نوري المالكي جلسة مباحثات موسعة حضرها عدد من الوزراء والمسؤولين من الجانبين.
ونقل رئيس الوزراء نادر الذهبي في مستهل كلمته التي القاها في بداية المباحثات تحيات جلالة الملك عبدالله الثاني وتهانيه الحارة لكل أبناء العراق العزيز قيادة وحكومة وشعباً بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.
 
واكد رئيس الوزراء ان الأردن والعراق يرتبطان بعلاقات تاريخية سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية بحكم الجوار الجغرافي والروابط والمصالح المشتركة مشيرا الى ان الأردن شكل بوابة للتجارة العالمية مع العراق، إلى أن أصبح العراق أحد أهم الشركاء التجاريين للأردن، وارتقت العلاقات الاردنية العراقية إلى مستوى العلاقات الإستراتيجية التي يحرص الأردن على دعمها وتطويرها خدمة لمصالح البلدين والشعبين الشقيقين.
 
وعبر الذهبي عن الامل في ان تكون العلاقات بين البلدين مثالاً يحتذى به للعلاقات العربية،بحيث يكون تعاوننا على المستوى الثنائي الأداة الأهم لتفعيل أدوات العمل العربي المشترك بما في ذلك مساهمة البلدين الفاعلة في تطبيق اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والتي نتطلع في إطارها إلى المزيد من العمل المشترك نحو تذليل جميع العوائق أمام التجارة العربية.
 
وجدد رئيس الوزراء موقف الاردن المؤيد والداعم لإستقرار العراق ووحدته وسلامة أراضيه وتحقيق المصالحة بين أبنائه ومشاركة كل الأطياف السياسية فيه في العملية السياسية ليتمكن من النهوض وإستعادة دورة الطليعي في الصف العربي.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.