• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

كورونا ينشر الرعب والهلع بين السعوديين ولا اصابات في الاردن

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-05-14
1725
كورونا ينشر الرعب والهلع بين السعوديين ولا اصابات في الاردن

 :بدأ الهلع ينتشر بين سكان المنطقة الشرقية في السعودية خصوصا في محافظة الأحساء التي سجل فيه قسم كبير من الاصابات بفيروس كورونا القاتل والشبيه بالسارس.

وكان وزير الصحة عبدالله الربيعة اعلن الاحد ان 24 اصابة سجلت في المملكة خلال الاسابيع الاخيرة، بينهما 15 حالة ادت الى الوفاة.

وافادت منظمة الصحة العالمية في حصيلتها الاخيرة عن تسجيل 34 حالة في العالم بينها 18 حالة وفاة.

ولجأ العديد من سكان الاحساء الى أقسام الطوارئ في المستشفيات بعد تسجيلهم ارتفاعا ولو محدود في درجة الحرارة.

وقال احد سكان الاحساء عبر الهاتف "لقد اصبت بحرارة ولجأت على الفور الى المستشفى للتأكد من عدم اصابتي بفيروس كورونا. لقد تم وضعي في العزل".

واضاف "هذا أمر يرعبني ويرعب جميع من معي ونطالب الجهات المسؤولة بإيجاد حل لهذه المشكلة".

واصابت حالات الهلع خصوصا اهالي اطفال المدارس، فيما خصصت المستشفيات في الأحساء غرف عزل مجهزة في أقسام الطوارئ ليتم التعامل مع الحالات المشتبه بها.

وقالت احدى الامهات "قررت بالا ارسل ابني البالغ من العمر ثماني سنوات الى المدرسة".

وابدى مشتبه آخر باصابته بالمرض تذمره من "تأخر نتائج التحاليل التي تحتاج لأيام".

وذكر ان ذلك يؤدي الى "ازدحام غرف العزل بمستشفى الملك فهد وهو أمر يشكل الرعب لي خاصة مع الحجز لفترة طويلة ومنع زيارة الأهل".

وقال وكيل وزارة الصحة السعودية زياد أحمد ميمش في تصريحات صحافية انه تم تسجيل 13 حالة في مستشفى واحد في الأحساء وجميع المصابين من السعوديين.

وذكر ميمش ان اول حالة اكتشفت في المملكة في شهر حزيران/يونيو 2012 في محافظة بيشة (جنوب غرب) وتم نقل المصاب الى جدة (غرب) لتلقي العلاج حيث توفي، وتم بعد ذلك اكتشاف حالات في الرياض والقصيم (شمال الرياض) والمنطقة الشرقية.

وما زالت منظمة الصحة العالمية لا تملك معلومات كافية عن طرق انتقال المرض بين البشر، كما اوصت بتوخي الحذر ازاء هذا الفيروس الذي يصيب الجهاز التنفسي وهو قريب من مرض السارس الذي اثار الرعب قبل عشر سنوات عندما انتشر في شرق اسيا وادى الى وفاة 800 شخص.

واوضح الربيعة ان تسجيل حالات كورونا لم يقتصر على محافظة الأحساء بل تم تسجيل حالات في كل من الرياض وجدة والدمام.

وسجلت اصابات في قطر والامارات وفرنسا وبريطانيا.

وقال احد المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا فضل عدم ذكر اسمه انه يشعر بالاستياء من "تواجد أكثر من حالة مشتبه بها في غرفة واحدة بمستشفى الملك فهد بالأحساء مما يهدد بانتقال العدوى".

وأكد والد الشاب المتوفي مختار أمير علي الغانم بأن الحرارة داهمت ابنه مساء الأحد في الخامس من ايار/مايو و"تم نقله إلى أحد المستوصفات الخاصة وهو في حالة غيبوبة ثم نقل إلى مستشفى قبل أن يفارق الحياة صباح يوم الخميس الماضي".

وأكدت وزارة الصحة الثلاثاء، خلو الأردن من فايروس الكورونا بعد إنتشاره في بلدان المجاورة أبرزها المملكة العربية السعودية.
وقال الناطق باسم الوزارة حاتم الأزرعي اليوم الثلاثاء إن الأردن خال من مرض الكورونا ولم يسجل إي حالة ، والرصد الدوري مستمر ، والحالات التي يتم الإشتباه فيها بالمرض يتم متابعتها و فحصها عدت مرات للتأكد من عدم إصابته بالفايروس.
وأضاف الأزرعي أن الأردن سجل حالتين فقط خلال نيسان الماضي بهذا الفايروس، كانت إحداهما لممرضة في مستشفى الزرقاء الحكومي، والثانية لشاب عشريني، وتوفي المصابان في حينه.

وفيروسات كورونا مجموعة واسعة النطاق من الجراثيم قادرة على التسبب بعدد من الامراض لدى البشر من الانفلونزا العادية الى السارس.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.