• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

المالكي في الاردن الجمعة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-05-23
828
المالكي في الاردن الجمعة

  كشفت مصادر سياسية أن رئيس الوزراء نوري المالكي سيزور الأردن الجمعة لاحتواء حادث اعتداء موظفي سفارة بلاده في عمان على مواطنين أردنيين والذي أثر على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين حيث سيستغل المناسبة لتقديم اعتذاراته للساسة الأردنيين وتهدئة الوضع عقب محاولات أردنيين غاضبين للاعتداء على مبنى السفارة العراقية بعمان.

 
وتأتي زيارة المالكي للمشاركة في فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي ( دافوس) الذي يعقد في البحر الميت ولكنها ستأخد طابعاً سياسياً لتهدئة أجواء شعبية مشحونة. فيما شككت مصادر حكومية أن تؤثر حادثة الضرب على العلاقات الأردنية العراقية. وقالت: «الأداء الدبلوماسي الأردني لا يعتمد في العادة على التصادم مع أي دولة يقع معها خلاف دبلوماسي».
 
وبينما كان يتوقع البعض أن تؤثر هذه الأحداث على العلاقات الأردنية العراقية، ظهر من الأداء الرسمي في عمان اهتماما أردنيا بعدم إغضاب «العراقيين» على حد وصف الخبير في الصراعات الدولية عدنان محمود، بعد أن اعتقلت السلطات الأردنية العشرات من الشبان الأردنيين الذين حاولوا اقتحام السفارة العراقية بعمان، قبل أن تفرج عنهم محكمة أمن الدولة بكفالة.
 
وفضت قوات الدرك اعتصام المحتجين أمس الأول أمام السفارة العراقية، بعد وقوع اشتباكات بين الأمن والمحتجين تقدمهم مئات المحامين.
 
وأوضح الخبير في الصراعات الدولية عدنان محمود أن الأردن لا يملك سوى الموافقة على الاعتذار الشفهي للحكومة العراقية عن تصرف دبلوماسييها لسحبهم من الأراضي الأردنية. وقال: «يأمل الأردن أن بدعم العراق نفطياً»،
 
وأضاف: «لا يمكن للأردن ان يشعل حرباً دبلوماسية مع جاره الشرقي، خاصة وأن الحدود تكاد تنطبق عليه توتراً وخلافات، مشيرا إلى انغلاق الحدود الشمالية اقتصادياً واجتماعياً وسياسياً عليه، في إشارة إلى الأزمة المندلعة في سورية، إضافة إلى حدوده الغربية مع الكيان الإسرائيلي».
 
من هنا يقول محمود: إن «القرار السيادي الأردني في هذه الأزمة ارتهان إلى معطيين اثنين النفط اقتصادياً، ورفضه لتفجير علاقته مع العراق سياسيا، وهو الذي يعاني داخلياً وخارجياً».

 

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.