• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تعليمات جديدة للخارجية المصرية حول مرور المساعدات والأفراد عبر معبر رفح

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-02-02
1690
تعليمات جديدة للخارجية المصرية حول مرور المساعدات والأفراد عبر معبر رفح

   أصدرت وزارة الخارجية المصرية تعميما وزع على جميع السفارات المعتمدة لديها يتضمن الإجراءات والقواعد المتبعة فيما يتصل باستقبال وإدخال المساعدات المقدمة لقطاع غزة ووصول ودخول وخروج الفرق والأطباء والصحفيين وغيرهم من والى قطاع غزة .

 وطلبت وزارة الخارجية المصرية في مذكرتها المعممة على السفارات الالتزام بهذه القواعد والإجراءات والامتناع عن التقدم بأية طلبات لا تنسق معها حيث انها ستطبق الإجراءات المعممة دون أي استثناءات .
 
وفيما يلي نص الإجراءات:
 
1. تتوجه كافة الطائرات المحملة بالمساعدات إلى مطار العريش الجوي ويتم موافاة وزارة الخارجية (شؤون فلسطين) بطلبات إرسال الطائرات قبل 7 أيام من التاريخ المحدد لوصول الطائرة إلى مصر، على أن يرفق بهذا الطلب البيانات الكاملة للطائرة وكذلك بيان مفصل بشحنة المساعدات التي على متنها.
 
2. يسمح للأطباء بالسفر من مصر إلى قطاع غزة بشرط إحضار موافقة سفاراتهم بالبلاد و استيفاء إقرار يتضمن مسئوليتهم الشخصية وحمل المستندات اللازمة (جواز سفر صالح- موافقة من اتحاد الأطباء العرب في حالة الأطباء العرب – إخطار وزارة الخارجية (شؤون فلسطين) مسبقاً قبل الوصول إلى مصر والتوجه إلى منفذ رفح ) وسيسمح بعودة الأطباء للبلاد عبر منفذ رفح البري عند خروجهم من قطاع غزة.
 
3. يسمح للصحفيين الأجانب بالسفر من مصر إلى قطاع غزة بشرط حصولهم على موافقة من الهيئة العامة للاستعلامات المصرية وموافقة سفاراتهم بالبلاد وحمل المستندات اللازمة (جواز سفر صالح– إقرار بمسئوليتهم الشخصية عن أنفسهم - إخطار وزارة الخارجية (شؤون فلسطين) مسبقاً قبل الوصول إلى مصر والتوجه إلى منفذ رفح ) وسيسمح بعودة الصحفيين للبلاد عبر منفذ رفح البري عند خروجهم من قطاع غزة.
 
4. يتم إخطار الجهات المعنية عن طريق وزارة الخارجية (شؤون فلسطين) بالدول التي تطلب نقل جرحى فلسطين للعلاج بالخارج لبحث طلبها، على أن تقوم الجهات المعنية بالرد على وزارة الخارجية (شؤون فلسطين)بالرأي، وعلى أن تقوم الدولة المعنية- في حالة الموافقة على طلبها- بإخطارنا بالموعد المستهدف لوصول الطائرات التي ستقل الجرحى بوقت كاف قبل الوصول.
 
5. سيتم الاعتذار عن عدم السماح بإقامة مستشفيات ميدانية للدول العربية أو الأجنبية على الأراضي المصرية، وكذلك الاعتذار عن عدم استقبال فرق طبية أجنبية للعمل بالمستشفيات المصرية لعلاج الجرحى الفلسطينيين، حيث أن المستشفيات المصرية قادرة على استيعاب وعلاج جميع الجرحى الفلسطينيين الذين يصلون الأراضي المصرية.
 
6. سيتم الاعتذار عن عدم استقبال اية سفن أجنبية تعمل كمستشفى عائم، حيث أن ميناء العريش صغير الحجم ويستخدم في دخول المعونات للشعب الفلسطيني.
 
7.سيتم السماح بإدخال جميع المعونات الطبية المقدمة للشعب الفلسطيني من الدول المختلفة من خلال منفذ رفح البري، إما فيما يتعلق بالمعونات الغذائية ومعدات الدفاع المدني والإغاثة والإنقاذ فسيتم السماح بدخولها عبر منفذي "كرم ابو سالم" و "العوجة" البريين وذلك قبل يوم 5-2-2009، وبعد هذا التاريخ سيتم دخول كافة المعونات بصرف النظر عن طبيعتها عبر منفذي "كرم أبو سالم" و "العوجة".
 
( وقد طلبت الجهات المعنية اتصالا بالنقطة عليه، اخطار الدول العربية والأجنبية بإرجاء إرسال اية معونات غذائية للشعب الفلسطيني حتى يوم الأربعاء 4-2-2009 حتى يتسنى ادخال كافة المعونات المكدسة والمتواجدة بالفعل في شمال سيناء او توفر اماكن لتخزين ما سيتم استقباله).
 
8. يجب التنبيه على سلطات وسفارات كافة الدول العربية والأجنبية بالقاهرة بأن آخر موعد لعودة رعاياها المتواجدين بقطاع غزة (وفود او صحفيين أو أطباء او برلمانيين أوعامليين في مجال حقوق الإنسان ...الخ) هو 5-2-2009.
 
9. سيتم ارجاء السماح بالزيارات التي تطلب الدول العربية والاجنبية تسهيلها لقطاع غزة للوفود البرلمانية والنقابية والمهندسين وذلك خلال الفترة الحالية والى حين تلقى اخطار آخر من الجهات المعنية.
 
وترجو وزارة الخارجية المصرية من جميع السفارات المعتمدة بالقاهرة الالتزام بهذه القواعد والاجراءات والامتناع عن التقدم بأية طلبات لا تنسق معها حيث انها جميعا ستطبق على النحو المعروض عليه دون استثناءات .
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.