• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

فاروق حسني: استبعادي عن اليونسكو مسيّس وبضغوط صهيونية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-09-24
1397
فاروق حسني: استبعادي عن اليونسكو مسيّس وبضغوط صهيونية

صرح وزير الثقافة المصري فاروق حسني في تصريح ادلى به امس في مطار القاهرة فور عودته من باريس ان فشله واستبعاده في الفوز بمنصب المدير العام لليونسكو يؤكد ان هذه المنظمة اصبحت "مسيسة".

 وقال حسني الذي خسر في الجولة الخامسة الحاسمة الثلاثاء امام البلغارية ايرينا بوكوفا, للصحافيين ان "المنظمة سيست".
 
واضاف ان "السفير الامريكي كان يتصرف بقوة وبكل ما يمكنه من امكانيات" لمنعي من الفوز بالمنصب.
 
وتابع ان "كل الصحف والضغوط الصهيونية كانت ضدي بشكل رهيب".
 
واوضح ان الرئيس المصري حسني مبارك قال له في اتصال هاتفي بعد فوز المرشحة البلغارية "ارمي ورا ظهرك", وهو تعبير عامي مصري يقصد به انسى كل ما حدث والتفت الى الامام.
 
واكد ان مبارك "كان يتابع لحظة بلحظة ما يحدث وتحدثنا اكثر من مرة وادرك فعلا هو اللعبة الكبيرة التي لعبت ويبدو انها طبخت في نيويورك".
 
وقال "كنا متفائلين صباحا وكان عندنا ثقة كبيرة ولكن المجموعة الاوروبية عقدت اجتماعين في نفس اليوم وانطبخ الموضوع في نيويورك لان كل الرؤساء ووزراء الخارجية كانوا هناك" للمشاركة في اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة.
 
ولكن حسني شدد على ان "المرشحة البلغارية لا شك سيدة محترمة" وتمنى لها التوفيق.    
 
كما رأت الصحف المصرية امس في هزيمة فاروق حسني في انتخابات منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) تأكيدا "لصراع الحضارات".
 
وقالت صحيفة "المصري اليوم" المستقلة ان "صراع الحضارات حسم معركة اليونسكو" معتبرة ان "تحالف اللوبي اليهودي مع الولايات المتحدة واوروبا نجح في اسقاط مرشح الجنوب فاروق حسني بعد معركة شرسة خاضها الوفد المصري بشرف في مواجهة دول الشمال".
 
وتعد انتخابات اليونسكو, التي شهدت خمس جولات اقتراع في سابقة فريدة, هزيمة لمصر وليس لمرشحها فقط اذ ارادت القاهرة استخدام حملة وزير الثقافة لالقاء الضوء على انفتاحها الفكري وثرائها الثقافي.
 
واكدت صحيفة "الاحرار" المعارضة ان حسني "تعرض لحملة شرسة شنتها ضده صراحة الادارة الامريكية بتحريض يهودي".
 
وكتبت صحيفة "الاهرام المسائي" الحكومية ان "حملة فاروق حسني تعرضت لهجوم غير حضاري من جانب مثقفين يهود في فرنسا".
 
واعتبرت صحيفة "روزاليوسف" الحكومية ان الجولة الحاسمة للانتخابات جرت "في اجواء اقل ما توصف به هو انها حرب حضارية طاحنة تؤكد ان الغرب يقف ضد الاخرين في اللحظة الحاسمة على أساس الدين". وقالت صحيفة الاهرام الحكومية ان فاروق حسني لم يرضح للضغوط الاوروبية والامريكية وخاض المعركة حتى النهاية.
 
وفي بداية السباق شارك تسعة مرشحين في انتخابات مجلس اليونسكو التي بدأت الخميس الماضي ومن بينهم المفوضة الاوروبية للعلاقات الخارجية بينيتا فيريرو فالدنر التي اعتبرت من المرجحين للفوز.
 
وتقدم فاروق حسني في الجولة الاولى من التصويت وبقي متقدما حتى الجولة الاخيرة بينه وبين بوكوفا.
 
وحصلت بوكوفا على 31 صوتا مقابل 27 صوتا لحسني في تصويت المجلس التنفيذي لليونسكو الذي يضم 58 دولة.0
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.