• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

من هي الدول التي امتنعت عن التصويت للاردن.. شكوك حول تركيا وقطر

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-12-09
1225
من هي الدول التي امتنعت عن التصويت للاردن.. شكوك حول تركيا وقطر

 حجبت 5 دول صوتها عن الاردن يوم الجمعة الماضي اثناء التصويت على مقعد مجلس الامن الدولي غير الدائم، عرف منها ايران في حين تدور الشكوك الرسمية حول اربع دول منها تركيا وقطر.
وقالت مصادر في وزارة الخارجية الاردنية لـ"العرب اليوم: " ان ايران اوصلت رسالتها للاردن قبل التصويت بنحو اسبوع، انها لن تصوت لصالح ترشيحنا، وعللت موقفها باسباب ابرزها ؛ عدم تعيين عمّان سفير دائم لها في طهران.
مصادر حكومية ابدت شكوكا حيال الموقفين التركي والقطري في التصويت للاردن، الامر الذي يبقي دولتين في علم الغيب، وتحاول الدبلوماسية الاردنية البحث عنهما.
المتحدث باسم الحكومة محمد المومني قال: انه من الصعوبة حصر الدول التي لم تصوت لنا بسبب الية التصويت السرية بموجب نظام الامم المتحدة.
الاتصال الهاتفي بين الملك عبدالله الثاني ووزير الخارجية ناصر جوده لحظة اعلان فوز الاردن بالمقعد بواقع 178 دولة من اصل 183 دولة حضرت التصويت، ركز على ضرورة الغوص في التفاصيل الدقيقة والبحث عن الدول التي لم تصوت للاردن.
حسابات الاردن كانت حسب مصدر حكومي انها ضمنت تصويتا كاملا على المقعد المخصص للمجموعتين العربية والآسيوية والمحيط الهادئ، باستثناء ايران التي اعلنت موقفها ووجهت رسالتها بجرأة على حسابات التكلفة والمنفعة.
الوفد الاردني الدبلوماسي والاعلامي حاول جاهدا البحث عن الدول التي لم تصوت للاردن غير ان لا جوابا شافيا عندهم.
الشكوك التي كانت تحوم حول سورية قبل التصويت نفاها مبادرة المبعوث السوري الدائم الى الامم المتحدة بشار الجعفري الذي بادر بالتهنئة قبل اعلان النتائج، ما يعني ان وضع سورية خارج حسابات الندية التي مارستها الدول الخمس لحظة التصويت

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.