• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

توقعات باستمرار تساقط الثلوج ل3 أيام فوق 900م..وهذه خطة الأمانة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-12-09
1775
توقعات باستمرار تساقط الثلوج ل3 أيام فوق 900م..وهذه خطة الأمانة

 قالت توقعات للطقس إن تساقط الثلوج على الأردن سيستمر أيام الأربعاء والخميس والجمعة على الأرجح، بعدما كان الحديث عن يوم الأربعاء وحده.

وقال موقع طقس العرب في آخر تحديثاته إن احتمالية تساقط الثلوج يوم الأربعاء (عصراً) تزداد "في المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد إرتفاعها عن 1200 متراً، وسُرعان ما سيمتد تساقط الثلوج إلى أغلب المرتفعات الجبلية التي ترتفع 1000 متر عن سطح البحر و ذلك خلال بقية ساعات النهار".

وأضاف أنه " و خلال الليل يمتد تساقط الثلوج ليصل إلى المرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 800 عن سطح البحر".

وقال الموقع إنه "خلال ساعات ما بعد منتصف ليلة الأربعاء/الخميس، فيتوقع ان تضعف الهطولات بشكل عام في مختلف المناطق عدا في المرتفعات الجنوبية".

أما "نهار الخميس يُتوقع تساقط الثلوج بشكل مُتقطع فوق المُرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800متر عن سطح البحر، قد تصل أحياناً إلى المناطق دون ذلك".

وأشار الموقع إلى توقعات باشتداد تساقط الثلوج "اعتباراً من ليلة الخميس/الجُمعة من جديد فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر عن سطح البحر".

وتحدثت توقعات أخرى عن استمرار التساقط لصباح الجمعة، في حين لم يؤكد هذا الموقع ذلك بعد.

وقالت دائرة الأرصاد الجوية من جانبها حسبما نقلت عنها إذاعة راديو البلد في عمّان الاثنين إن تساقط الثلوج سيكون يوم الخميس على المرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 900 متر.


اكدت امانة عمان أنها اتخذت كافة كافة الاجراءات الفنية سواء بالدوائر المركزية او مديريات المناطق لتكون على أهبة الاستعداد للتعامل مع المنخفض الجوي الذي رجحت دائرة الارصاد الجوية ان يتخلله تساقط للثلوج من ساعات ليل الاربعاء المقبل.

وأوضحت ان ﻣﻌﻈﻢ اﻟﻤﺸﺎﻛﻞ اﻟﺘﻲ تواجهها في مثل هذه اﻟﻈﺮوف اﻟﺠﻮﻳﺔ هي ﺗﺴﺮب اﻟﻤﯿﺎه ﻟﻠﻤﻨﺎزل ﺑﺴﺒﺐ اﻟﻀﻐﻂ اﻟﻌﻜﺴﻲ ﻋﻠﻰ ﺧﻄﻮط اﻟﻤﺠﺎري اﻟﻨﺎﺟﻢ ﻋﻦ رﺑﻂ وﺗﻮﺟﯿﻪ اﻟﻌﻤﺎرات اﻟﺴﻜﻨﯿﺔ ﻣﺰارﻳﺐ ﻣﯿﺎه اﻷﻣﻄﺎرﻋﻠﻰ ﺧﻄﻮط اﻟﺼﺮف اﻟﺼﺤﻲ اﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﺘﺤﻤﻞ ﻛﻤﯿﺎت اﻷﻣﻄﺎر، مما ينتج عنها ضغط راﺟﻊ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻨﺎزل وﺑﺨﺎﺻﺔ ﻓﻲ اﻟﺘﺴﻮﻳﺎت ﻳﺆدي إﻟﻰ ﺧﺮوج اﻟﻤﯿﺎه.

ودعت امانة عمان مقاولي مؤسسات الخدمات ومقاولي قطاع الانشاءات للتعاون والتعامل بحس المسؤولية في إبقاء مجاري السيول وخطوط التصريف نظيفة باتخاذ الاجراءات التي تمنع انجراف مواد البناء امام المباني والمشاريع قيد الانشاء باتجاه خطوط التصريف أو العبارات أو مجاري الوديان.

وقال نائب مدير مدينة عمان للاشغال المهندس ياسر العطيات ان 25 آلية ستعمل في حال تساقط الثلوج على فتح الطرق تتوزع بين كاسحات ثلوج ولودرات وكريدارات ، وان هناك ناثرت ملح عدد 2 تم تامينها في مركزي الطوارئ ( تلاع العلي وراس العين ) للتعامل مع حالات الانجماد في حال حصولها.

واضاف ان الامانة ستعلن حالة الطوارئ القصوى اعتبارا من مساء يوم غد الثلاثاء، وان مركزي الطوارئ في تلاع العلي وراس العين سيعملان في حال تساقط الثلوج على فتح الطرق الرئيسية ، فيما ستعمل مديريات المناطق على فتح الشوارع الداخلية.

وكشف العطيات عن تزويد المناطق بسيارات ذات محركات دفع رباعي يكون مناط بها مهام التدخل المباشر والسريع للتعامل مع اي طارئ ، فضلا عن توزيع ماتورات شفط على مديريات المناطق ، ووجود ماتورات شفط في مركزي الطوارئ تلاع العلي وراس العين .

من جانبه اكد نائب مدير مدينة عمان لشؤون المناطق والبيئة المهندس باسم الطراونة ان مديريات مناطق الامانة الـ 22 باشرت من صباح اليوم باعادة تفقد شبكات تصريف مياه الامطار ومجاري الاودرية ، والمضخات العاملة داخل الانفاق .
واشار بانه تم تحديد مسار للاليات بالشوارع الرئيسية في كل منطقة للتعامل مع الحالة الجوية التي اعلنت دائرة الارصاد الجوية عنها.

واضاف الطراونة انه في حال تراكم الثلوج سيتم التركيز على تكثيف وجود الاليات من كاسحات ثلوج ولودرات وكريدارات في مواقع تم تحديدها كمراكز للتحرك الى مناطق مجاورة ومحيطة تشهد ارتفاع في نسبة الثلوج ومنها (حدائق الحسين ، صويلح ، الجبيهة ، و في مركزي طوارئ تلاع العلي و راس العين).

واكدت امانة عمان الاستعداد الكامل لاستقبال جميع الملاحظات والشكاوى التي قد ترد من المواطنين خلال فصل الشتاء على ارقام الطوارئ 5359970 / 06 أو5359971 / 06 او 5300870 / 06 بطريقة القفز الالي، (0798166789). 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

طالبة09-12-2013

الله ينزل الخير يا يارب
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.