• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

انتقاد حاد للنسور بسبب مرافق يحمل شمسية.. !!

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-12-16
1690
انتقاد حاد للنسور بسبب مرافق يحمل شمسية.. !!

 يمكن تلمس هجوم برلماني شرس على حكومة الدكتور عبدلله النسور خلال الجلسة المؤجلة لمجلس النواب الأردني الإثنين، من المقدمات التي شغلت برلمانيا مؤثرا من طراز خليل عطية الذي دعا مسبقا لتغيير العتبات وبعض الوجوه بعد الإخفاق في التعاطي مع العاصفة الثلجية أليكسا التي غيرت شكل الحياة في الأردن على مدار ثلاثة أيام متتالية.
جهة ما ستدفع ثمن الأخطاء التي حصلت وأشار لها الملك عبدلله الثاني شخصيا عندما زارغرفة العمليات المركزية خصوصا بعد تحول بعض المدن والقرى شمالا وجنوبا إلى مناطق منكوبة إستدعى الوصول إليها تحرك آليات القوات المسلحة بعدما أخفقت أليات الوزراء والبلديات. الجهة المرشحة أكثر من غيرها هي حكومة الرئيس النسور التي فرضت عاصفة أليكسا إيقاعا جديدا عليها خصوصا بعد ظهور وزير الداخلية حسين المجالي على شاشة التلفزيون وهو يقول: نعم أخفقنا في الكهرباء.
محمد حامد وزير الطاقة هو المسؤول الأكثر تعرضا للنقد والإستهداف خلال أربعة أيام من العطلة إضطر فيها الأردنيون للجلوس في منازلهم حيث هوجم الرجل بشراسة على مواقع التواصل والصحافة الإلكترونية بعدما تحدثت صحيفة عمون عن وجود آليات تمركزت أمام بيته لأغراض تسهيل حركته شخصيا على حساب المواطنين.
ملف الكهرباء برز بعدما غرقت محافظات بأكملها بالعتمة والظلام طوال اربعة ايام.
عمدة العاصمة عمان عقل بلتاجي كان الهدف الثاني المفضل لسلسلة طويلة من النقد والتعليقات الساخرة..الرجل ظهر بحالة عصبية نسبيا وهو يوجه اللوم للمواطنين طالبا منهم عدم مغادرة منازلهم مشيرا الى أن المشكلة التي واجهت البلدية هي تراكم سيارات المواطنين وليس تراكم الثلوج.
الحملة على بلتاجي اشتدت بعد ظهور آليات واقفة بلا عمل بسبب نفاذ الديزل منها في شوارع رئيسية مع أن الأجهزة الرسمية عملت بموجب خطة مسبقة تكللت بالنجاح بكل المعايير حسب بلتاجي والمجالي بما ساهم في تخفيف العبء على المواطنين بعد عاصفة ثلجية قال الخبراء إنها عنيفة جدا ولم تصل مثلها للبلاد منذ أكثر من مئة عام. الأجهزة العسكرية كانت وحدها في ميدان الإنقاذ المدني طوال اليومين الأصعب وقامت بجهد واضح مما تسبب بإنطلاق دعوات وإصدار بيانات تندد بالحكومة وتمتدح الجيش والعسكر وتدعو لتسليم الوزارات للمؤسسة العسكرية حيث أمرت قيادة الجيش بتحريك مروحيات ومجنزرات وفتحت المخابز بعدما حشرت العاصفة الناس في قراهم ومضاربهم ومدنهم ومخيماتهم.
الدفاع المدني وقوات الدرك ظهرت بقوة في المعادلة الشعبية قياسا بالأجهزة المدنية التي تحملت العبء الأكبر من النقد والهجوم اللاذع.
الإشكالية الأكبر والتي أثارت الجدل حصلت في شارعين حيويين جدا في العاصمة عمان هما شارع الملكة رانيا وشارع المطار حيث طلبت السلطات من المواطنين عدم مغادرة منازهم دون إستجابة.
وتكدست عشرات الالاف من السيارات في الشوارع الرئيسية المغلقة وحشر الناس لأكثر من 12 ساعة فيما ترك العشرات سياراتهم في منتصف الشوارع وغادروا مشيا على الأقدام.
هنا حصريا رصدت حالات إنسانية تبين فيها وجود عائلات وأطفال ونساء بلا طعام أو شراب أو أدوية محاصرين في سياراتهم العالقة لوقت طويل فخرج البلتاجي لاتهام المواطنين بمخالفة التعليمات والتسبب بهذه الأزمة قبل ان تظهر ملامح ‘تلاوم’ بين نخبة من المسؤولين وتتبرع وزيرة سابقة هي نانسي باكير بالإعلان عن الحكومة بصفتها ‘كاذبة’ لإنها شخصيا علقت في شارع المطار لأكثر من ثماني ساعات.
وسط هذه الزحمة من الأحداث وتداول التصريحات وجد رئيس الوزراء النسور نفسه عالقا بسلسلة من سهام النقد بعدما أظهره التلفزيون الحكومي عدة مرات في جولة تفقدية مع مرافق يحمل ‘شمسية’ لحماية رأس الرئيس فيما كان الملك شخصيا يظهر وسط الجمهور عدة مرات ويساهم في دفع السيارات مع المارة وإيصال بعض العالقين إلى بر الأمان لاحقا بسيارة عسكرية.
سقوط الثلج إستمر ثلاثة أيام وفي اليوم الرابع- الأحد- ألزم الجليد والإنجماد المواطنين في منازلهم مجددا وتأخرت الحكومة في إعلان العطلة وفي الأثناء بقيت شوارع العاصمة مغلقة أو سالكة بصعوبة. إعتبارا من الإثنين سيخف الجليد وتبدأ عملية كشف الحساب وستعمل عدة مؤسسات على توجيه اللوم لأخرى فيما انكشفت الإدارة البيروقراطية بسبب العاصفة اليكسا التي تلاعبت بالجميع.
وسط الجدل المتوقع سيتحمل رجل واحد مجمل عملية النقد وهو عبدلله النسور.

لقدس العربي - بسام بدارين

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

متابعة17-12-2013

طيب يحط على رأسه حطه وعقال مثل باقي الأردنيين ومثل أجداده ، هل كان أيامهم شمسية ؟ ولا الواحد دائماً ينسى التاريخ !!!!!
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

مواطن17-12-2013

شو المشكلة بحمل الشمسية وليش صنعت ولازم نحمي المسؤولين من المرض هو لازم المسؤول يتبهدل ويمرض وتخرب صحته حتى يرضى المواطنين عنه ليش هالانانية وليش التفكير بايذاء الاخرين حسنا فعل بوركت يداه من حمل الشمسية
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

كلمة حق17-12-2013

واللة لو بأيدي يا بلتاجي لاعينك موظف في السفارة الاردنية في شرق افريقيا لانك لا تصلح عمدة لعمان او غيرها والسبب انك رجل علاقات عامة وتصوير فقط بدون عمل ودائما بتحطوا الحق على المواطن : ماشي ماذا لو قامت الامانة برش الملح اللي بنصدرة لكندا الطن ب 4 دولارات على الشوارع الرئيسية والفرعية / ماذا لو قامت الامانة بشراء مفتتات الثلج بدل الجرافات التي تفتح مسرب من الطريق وتساهم بالازمات المرورية / ماذا لو اشترت الامانة جرافات صغيرة بدل الضخمة التي لا تستطيع المرور من الشوارع الرئيسية لضخامتها وبالتالي الجرافات الضغيرة تفتح الطرق الفرعية والرئيسية والدخلات / العديد من الامور التي يمكن التصرف بها لو توفرت لديك النية الحسنة لكن ؟؟؟؟؟؟؟؟
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

أردني كشر16-12-2013

العتب واللوم على حامل الشمسية الذي لم يرفعها فوق رأس أبيه مرة واحدة ونحن الشعب اللي جعلنا لأنفسنا أسياد والصحيح والأصح كل واحد سيد نفسه
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

ابو يوسف16-12-2013

شخص يحب المظاهر و يحب التكبر ، و الله لم ارى الملك بمثل هذا المنظر و هو سيد البلاد !!!!!!!
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.