• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

في عام الزراعة..الحكومة تفشل في استثمار المشروع الزراعي في السودان

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-10-01
1526
في عام الزراعة..الحكومة تفشل في استثمار المشروع الزراعي في السودان

اضاعت الحكومة السودانية الفرصة الاخيرة للاستثمار الزراعي في الارض التي قدمتها الحكومة للمملكة قبل احد عشر عاما.

 وبحسب مصادر مسؤوله في وزارة الزراعة فان انسحاب القطاع الخاص من المشروع يعني ضياع الفرصة الاخيرة للاستثمار في المشروع خصوصا مع اقتراب انتهاء المدة المنصوص عليها بموجب الاتفاقية الثنائية بين الاردن والسودان التي بقي لها ثلاثة اشهر فقط.
 
انسحاب القطاع الخاص من المشروع الاستثماري الزراعي الاردني بالسودان اعلنه وزير الزراعة م. سعيد المصري امس وفق بترا مؤكدا ان السبب يكمن في عدم تلبيته طموحاتهم في ظل الازمة الاقتصادية التي تعاني منها دول العالم.
 
واكد المصري ان الحكومة ستعمل بالتنسيق مع شركة البشائر التابعة للقوات المسلحة الاردنية والموجودة حاليا على ارض محاذية للارض المخصصة للوزارة لتنفيذ المشروع, موضحا أن التقديرات لانجاز البنية التحتية للمشروع تبلغ حوالي 20 مليون دينار .
 
واشار الى وجود فريق فني من الوزارة والشركة يعمل على تجهيز محاجر على ارض المشروع ستخصص لايواء الاغنام والابقار المنوي استيرادها من السودان.
 
من جانبه اكد مصدر مسؤول في وزارة الزراعة طلب عدم ذكر اسمه ان الترتيبات للاستثمار في السودان التي جرى اعدادها مؤخرا هي الفرصة الاخيرة للاستثمار بالمشروع وان انسحاب القطاع الخاص من الاستثمار في المشروع يعني ضياع هذه الفرصة.
 
واكد ل¯العرب اليوم ان الحكومة ستقوم بارجاع الارض المخصصة للاردن الى السودان مشيرا ان الحكومة تعاني من عجز الموازنة في اشارة منه الى ان الحكومة لن تستثمر وحدها.
 
وتابع ان وزارة الزراعة بالتعاون مع القوات المسلحة ستعمل على جزء صغير من ارض المشروع وذلك لغايات تجهيز محاجر ستخصص لايواء الاغنام والابقار المنوي استيرادها من السودان.
 
وكان الاردن وقع بروتوكولا مع السودان عام 1998 تم بموجبه منح الاردن قطعة ارض زراعية مساحتها 250 الف دونم بولاية نهر النيل إلا أن هذا الاستثمار لم يدخل حيز التنفيذ ما دعا الحكومة السودانية الى وضع يدها على مساحة 160 الف دونم من المساحة الكلية.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.