• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مُنخفض جوي وكُتلة هوائية باردة يؤثران على المنطقة السبت المُقبل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2014-02-11
1168
مُنخفض جوي وكُتلة هوائية باردة يؤثران على المنطقة السبت المُقبل

 إستمرت الخرائط الجوية المُشغّلة لدى كادر التنبؤات الجوية في مركز "طقس العرب" الإقليمي بالإشارة ومنذ عدّة أيام على إحتمالية تأثير مُنخفض جوي في طبقات الجو كافة مصحوب بكُتلة هوائية باردة ورطبة على أجواء بلاد الشام بما فيها الأردن وفلسطين إعتباراً من فجر السبت ويمتد تأثيره ليطال الجزء الأول من يوم الأحد كذلك بمشيئة الله.

  وفي التفاصيل، من المُتوقع أن يمتد تأثير مُرتفع جوي في طبقات الجو كافةً من الصحراء الإفريقية ليطال كامل جنوب غرب وجنوب أوروبا وبطبيعة الحال إمتداداً نحو دول المغرب العربي وذلك يومي الجمعة والسبت، وعلى إثر ذلك تندفع كُتلة هوائية باردة ورطبة سريعاً نحو الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط عبر الجزر اليونانية وثم تركيا.

  ونتيجة لذلك من المتوقع نشوء نواة لمنخفض جوي في حوض جزيرة قبرص وسيبدأ بالتأثير على المنطقة منذ مساء الجمعة على شكل إنخفاض ملموس على الحرارة وزيادة كبيرة على الرطوبة النسبية وذلك مع تحوّل الرياح إلى غربية بحرية بدلاً من شرقية قارية جافة، وستبدأ الأمطار بالهطول في مناطق مُتفرقة من سواحل البحر المتوسط بما فيها سواحل فلسطين، وتنتشر بمشيئة الله تدريجياً للداخل خلال صباح يوم السبت لتطال المناطق الشمالية والوسطى من الأردن وفلسطين. ونتيجة لكيفية توّضع الضغط السطحي المُرافق لهذا المنخفض الجوي فإن إنتشاراً مُرتقباً للفعالية الجوية سوف يطال المنطقة الجنوبية بمشيئة الله.

  وتختلف التحديثات الحالية في قوّة تقديرها للحالة المُرتقبة، بعضها يصفها بالمُتفرقة والعشوائية وبعضها الآخر يصف شدّتها بالجيدة والشاملة للجزء الجنوبي من بلاد الشام المُتمثل بالمملكة وفلسطين ولعلّ الخيار الأخير هو الغالب حالياً.

ويبدو أن الإنخفاض الكبير المتوقع على درجات الحرارة هو أمر ثابت في هذه التحديثات حيث ستنخفض بأكثر من عشرة درجات مئوية مُقارنة بيوم الخميس الذي ستطال فيه العُظمى حاجز الـ20 مئوية في العديد من المدن الرئيسية بما فيها العاصمة الأردنية عمّان والقدس الشريف.  

  ندعو الله أن تعمل هذه الحالة الجوية المُرتقبة على كسر حالة الانحباس المطري القاسي التي تمر بها المنطقة منذ مُنتصف ديسمبر الماضي أي مع إنتهاء العاصفة الثلجية القوية وحتى الأيام المُقبلة لفترة تمتد على أكثر من ثمانية أسابيع وتُعد الأطول في السجّلات المناخية الحديثة للمنطقة سيّما وأنه لم تؤثر حالة مطرية مُعتبرة وشاملة لكل المناطق في هذه الفترة.     تابعونا خلال اليومين القادمين للحديث بشكل تفصيلي أكثر عن هذه الحالة المطرية المُنتظرة. - 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.