• يمكنك الاعتماد على وكالة العراب الاخبارية في مسألتي الحقيقة والشفافية
  • رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الزراعة : لا نية لوقف تصدير ثمار الزيتون

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-10-13
1337
الزراعة : لا نية لوقف تصدير ثمار الزيتون

قال مدير الترخيص والمراكز الحدودية في وزارة الزراعة د.عزت العجالين بانه لاتوجد نية لدى وزارة الزراعة لوقف تصدير ثمار الزيتون.

 واضاف ان السماح بتصدير الثمار يأتي لتدني اسعار ثمار الزيتون في السوق المحلية ولمساعدة المزارعين وتمكينهم من بيع منتجاتهم باسعار معقولة.
 
وكانت الجمعية الأردنية لمصدري الخضار والفواكه طالبت في كتاب وجهته لوزير الزراعة عدم التدخل في تسويق ثمار الزيتون والإبقاء على تصدير حب الزيتون إلى الخارج, حتى يتمكن المزارعون من الصمود بأراضيهم والثبات فيها, انسجاما مع التزام الأردن بالاتفاقيات العالمية والمتفقة مع مصالح المزارعين.
 
ودعت الجمعية وزارة الزراعة للاستمرار بعدم المساس بسياسة التصدير غير المقيدة إلى الأسواق العالمية تشجيعا للمزارعين من جهة والتخصص في إنتاج الأصناف التصديرية ذات القيمة المضافة العالية.
 
وبحسب الجمعية فان نسبة الصادرات الإجمالية من الزيتون لا تتجاوز 4% سنويا مؤكدة انها لا تشكل بأي حالة أي اثر على المتاح للاستعمالات في السوق المحلية, والذي معظمه من الأصناف النبالية البلدية وليس الأصناف التصديرية, وتعتبر الأصناف الرصيعية منخفضة نسبة الزيت ولا تؤثر على إنتاج الزيت في المملكة.
 
ووفق احصاءات القطاع الخاص فقد بلغت كميات ثمار الزيتون المتعاقد عليها من قبل تجار إسرائيليين مع مزارعين أردنيين حوالي 9 آلاف طن. وقدرت نسبة التعاقدات مع إسرائيل, بالمقارنة مع إنتاجنا من المناطق المروية, بقرابة الـ 31%. العرب اليوم
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.