• يمكنك الاعتماد على وكالة العراب الاخبارية في مسألتي الحقيقة والشفافية
  • رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

55 دينارا سعر تنكة زيت الزيتون زنة 16 كيلو غراما

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-10-28
1466
55 دينارا سعر تنكة زيت الزيتون زنة 16 كيلو غراما

 العراب نيوز: قال أمين سر جمعية منتجي ومصدري زيت الزيتون موسى الساكت ان سعر "تنكة" زيت الزيتون للعام الحالي لن تتجاوز الـ55 دينارا ، مقارنة بـ65 دينارا للعام الماضي ، حيث تنخفض نسبتها من 10 في المائة الى 15 في المائة ، موضحا ان سعر التنكة سيستقر الى 55 دينارا غير انه سيواصل ارتفاعه في أول الموسم عن هذا المبلغ ، معللا سبب الانخفاض بهذه النسب الى زيادة الانتاج المحلي لزيت الزيتون.

 وفيما يخص تصدير زيت الزيتون الى الدول ، قال الساكت ان كميات التصدير لن تحدد الا بعد استقرار وثبات الاسعار ، مبينا الدول التي يتم التصدير لها بالعادة وخصوصا هذا العام هي دول الخليج ودول شرق أسيا وبعض البلدان الاوروبية ، نظرا لوجود فائض كثير هذا العام مع زيادة الانتاج. وأشار الساكت ان انتاج المملكة من زيت الزيتون ارتفع بنسبة 25 في المائة من العام الماضي ، أضافة الى ان الانتاج المحلي من زيت الزيتون لهذا العام يصل الى 25 ألف طن في حين ان الاستهلاك السنوي للمملكة من زيت الزيتون يصل الى حوالي 22 ألف طن وبالتالي سيتوفر فائض يصل الى 3 الاف طن سيتم تصديرها.
 
وقال الساكت ان معدل الاستهلاك الفردي لزيت الزيتون سنويا يصل الى 4,5 كيلو غرام للفرد الواحد مشيرا أنها نسبة قليلة مقارنة مع نسبة الاستهلاك الفردي لزيت الزيتون في الدول الاوروبية حيث تصل نسبة الاستهلاك للفرد الواحد 15 كيلو غراما سنويا. .واشار الى ان مادة الزيت اكثر من صنف لذلك هناك تفاوت في الاسعار ، بين الزيت الذي تقل فيه نسبة "الحموضة" عن 08, في المائة والذي يسمى بـ"البكر" ويطلق عليه أيضا اسم"العصرة الاولى" ، بينما اذا كانت النسبة أعلى من 08, في المائة فتتراوح الاسعار وتتفاوت على هذا الاساس. وبحسب وزارة الزراعة ، فإن المساحة المزروعة بالزيتون تقدر بنحو 1,280 مليون دونم بواقع (17) مليون شجرة زيتون ، وهذه المساحة تعادل حوالي 72 بالمائة من المساحة المزروعة بالأشجار المثمرة ، وحوالي 34 بالمائة من كامل المساحة المزروعة في الأردن. 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

مزارع غلبان31-10-2009

اولا حرام تكون رئيس جمعيةمنتجين ومصدرين زيت الزيتون

لانك ما بتعرفش قديش تكلفة التنكة على المزارع

أراضي الزيتون كلها بتنحرث على البغل ويومية البغل

30دينار 10دينار غدا(شعير للبغل لحم للحراث)

وبحرث كل يوم 2دونم بس

ويحتاج لحراثه مرتين بالسنة وبدة سنة زبل وسنة سم
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.