• يمكنك الاعتماد على وكالة العراب الاخبارية في مسألتي الحقيقة والشفافية
  • رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

65 - 70 دينار سعر تنكة زيت الزيتون وتوقعات بتراجعه

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-11-03
1338
65 - 70 دينار سعر تنكة زيت الزيتون وتوقعات بتراجعه

قال رئيس الجمعية الاردنية لمصدري منتجات الزيتون عبادة الكيالي بأن سعر زيت الزيتون يحكمه العرض والطلب وعند دراسة وتحديد مستوى الأسعار يجب أن تكون مبنية على ثلاثة عوامل و هي البيع و الجودة و النوعية .

يوجد ثلاث مراحل بيع رئيسية لزيت الزيتون أولها سعر المزارع وجملة الجملة وسعر المعصرة وتنتهي بسعر التفرقة أو المستهلك . وبالطبع سعر المستهلك أو التفرقة هو أعلى سعر في هذه المرحلة .
أما بالنسبة للجودة هناك مواصفات لها تسميات زيت زيتون بكر أو زيت زيتون بكر ممتاز فكل ما زادت درجة الجودة زادت تكلفة إنتاجه و زاد الطلب عليه و سعره . ونوعية الزيت تعتمد على أنواع الزيتون المعصورة و مرحلتها بالنضج . وتكون النوعية أكثر طلبا في الفترة المبكرة للموسم لوجود خصائص اللون والطعم المميز .
اما بخصوص السعر الحالي فيتراوح ما بين 65 إلى 70 دينارا للتنكة ومن المتوقع ان يتراجع هذا السعر بعد فترة نظرا للزيادة في حجم الإنتاج والعصر مع العلم بأن العرض والطلب هما الاساس كما اسلفنا ، ونهيب بالمواطنين ان يتأكدوا بأن زيت الزيتون الذي يشترونه هو اردني 100 % .
إن المزارع الأردني أساس هذا القطاع ودعمه واجب وطني لتلبية متطلباتنا المحلية والتصديرية .
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.