• يمكنك الاعتماد على وكالة العراب الاخبارية في مسألتي الحقيقة والشفافية
  • رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

250 عامل تنزيل في جمرك عمان يبدأون إضرابا عن الطعام

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-11-04
1530
250 عامل تنزيل في جمرك عمان يبدأون إضرابا عن الطعام

 بدأ نحو 250 عامل مناولة وتحميل وتنزيل أمس، إضرابا مفتوحا عن الطعام بعد إعلانهم أول من أمس، اعتصاما مفتوحا أمام جمرك عمان، احتجاجا على إحالة عطاء المناولة والتحميل والتنزيل الى متعهد جديد، وفق رئيس الجمعية التعاونية للعاملين في المناولة والتحميل الناطق باسم العمال طه خضر.

 وأكد خضر، في تصريح إلى "الغد"، أن العمال أعلنوا امس إضرابا عن الطعام، معتبرا أن دائرة الجمارك بفعلتها تلك "ألقت بهم في الشارع"، بحيث "لن يجدوا ما يأكلونه"، متساءلا في الوقت نفسه، لماذا "تسمح دائرة الجمارك لنفسها أن تقطع أرزاق العمال، وتوظف عمالة وافدة بدلا عنهم".
 
وبين ان العمال مصرون على عدم التنازل عن حقهم في العمل عبر عطاء قانوني وقد "افنوا عمرهم في خدمة التجار بالجمارك".
 
وأوضح أن الدائرة، طرحت عطاء للتحميل والتنزيل على متعهد جديد، في وقت يرغب فيه العمال، القيام بتلك المهمة كما جرت العادة في الأعوام الماضية، مشيرا إلى أن العمال رفعوا مذكرات إلى رئيس الوزراء ووزيري العمل والمالية، تتضمن مطالبهم.
 
وأشار إلى أنه في حال "أصرت دائرة الجمارك على رفضها التلزيم وإحالة العطاء لمستثمر آخر، فإن نحو 300 عامل سيفقدون وظائفهم ويتعرضون للتشرد".
 
وذكر أن مجلس الوزراء وافق في 15 كانون الثاني (يناير) 2008 على تلزيم العطاء لشركة مناولة وتحميل، تعود ملكيتها الى الجمعية التعاونية للعاملين في المناولة والتحميل بنسبة 65%.
 
وأضاف أن ما نسبته 50% من العمال، تتراوح أعمارهم بين 55 و60 عاما، لافتا إلى أن المقاولين الجدد المستفيدين من تشغيل العطاء "سيرفضون استمرار تشغيل هذه الفئة العمرية من العمال".
 
وأكد على أن تطبيق تلزيم العطاء للجمعية يحقق عدالة اجتماعية للعمال الذين سيتقاضون "إذا ما أحيل العطاء الى الجمعية أجورا، تفوق ما سيتقاضونه من أي شركة أخرى".
 
من جهته، قال وزير العمل الدكتور غازي شبيكات "ان الوزارة نظمت اتفاقية مع المتعهد الجديد، لعطاء التحميل والتنزيل في جمرك عمان، تقضي بمنح الأولوية للعمال السابقين بالعمل مع المتعهد الجديد، منعا لقطع أرزاقهم، بالإضافة إلى منح العمال الأردنيين بشكل عام الأولوية في العمل".
 
وكانت الدائرة، أبلغت الأسبوع الماضي ما يزيد على 250 عامل تحميل وتنزيل، وبعد انتهاء المدة القانونية التي مددتها لهم عبر كتب رسمية، بعدم العودة إلى العمل وترحيل كافة معداتهم، ليتسنى للمتعهد الجديد مباشرة العمل بموجب العطاء الجديد الذي أحيل بالطرق القانونية.
 
وقال المدير العام للجمارك اللواء غالب الصرايرة إن "عمال المناولة عمال جمرك، يعملون ضمن شركة مناولة لم يرس عليها عطاء تقدمت إليه، وأمهلوا مرات عديدة لتصويب أوضاعهم، ولا تربطهم أي صلة بالدائرة".
 
وأضاف "أن الدائرة طرحت العطاء للحفاظ على سير العمل في المركز، وأنه تم وضع شروط ملزمة على الشركة التي ستباشر العمل بحفظ حقوق العمال، وعدم الاستغناء عن خدماتهم باستثناء العمال المخالفين لقوانين وأنظمة العمل".
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.