• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

بسبب الغاء الامتيازات الضريبية..لاعبو الأندية الاسبانية يهددون بالإضراب

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-11-05
1414
بسبب الغاء الامتيازات الضريبية..لاعبو الأندية الاسبانية يهددون بالإضراب

هددت رابطة اللاعبين المحترفين في اسبانيا باللجوء الى الاضراب بسبب مشروع برلماني يقضي بالغاء الامتيازات الضريبية للنجوم الاجانب الافضل رواتب، وبالتالي يحوم الشك حول اقامة المرحلة التاسعة من الدوري الاسباني التي تتضمن لقاء دربي بين اتلتيكو مدريد وجاره ريال مدريد.

 لماذا هذا التهديد؟ لان رابطة اللاعبين المحترفين تريد ابداء اعتراضها الشديد على اتفاق سياسي أعلن اليوم الثلاثاء بين الحزب الاشتراكي الحاكم واحزاب يسارية اخرى تهدف الى اجراء تعديلات على "قانون بيكام" الذي يسمح للاعبي كرة القدم الاجانب بدفع ضرائب اقل من أي مواطن عادي يحصل على الاجر ذاته، ما يجعل من الدوري الاسباني جنة ضرائبية لافضل نجوم الكرة العالميين امثال البرازيلي كاكا والبرتغالي كريستيانو رونالدو (ريال مدريد) والسويدي زلاتان ابراهيموفيتش (برشلونة) الذين قدموا الى الليغا هذا الموسم.
 
ودعت رابطة اللاعبين المحترفين الى جمعية عمومية استثنائية صباح يوم غد الجمعة والتي "قد تتخذ قرارا بالاضراب المباشر في الدوري المحلي" كما قال نائب رئيس الرابطة خافيير تيباس لوكالة "فرانس برس". قبل ان يضيف "جميع الاندية التي تحدثنا اليها موافقة على هذا الامر".
 
وستتأثر الاندية الاسبانية كثيرا بتعديل "قانون بيكام" والمسمى باسم النجم الانجليزي ديفيد بيكام الذي كان أول المستفيدين من هذا الامتياز الضريبي (24 بالمائة مقابل 43 بالمائة للمواطنين الاسبان) خلال تعاقده مع ريال مدريد عام 2003.
 
ودائما ما يتفاوض اللاعبون ووكلاء اعمالهم حول الرواتب الخالية من الضرائب. وتستغل الاندية الفارق الذي يمنحه القانون الحالي لمنح رواتب كبيرة لافضل اللاعبين الاجانب.
 
ويصر الحزب الاشتراكي الحاكم وحلفاؤه في البرلمان على المضي قدما للقيام بهذا التعديل مؤكدين انهم لا يفهمون تمرد الاوساط الكروية.
 
وقالت وزيرة الاقتصاد الاشتراكية ايلينا سالغادو "ان الاضراب سيكون اجراء غير مفهوما خصوصا واننا نعائي من ازمة اقتصادية"، فيما قال المتحدث البرلماني باسم الحزب الاشتراكي خوسيه انطونيو الونسو "يتعين علينا جميعا شد الحزام بما في ذلك لاعبي كرة القدم".
 
وايد الحزب الانفصالي الكاتالوني تعديل "قانون بيكام"، مشيرا الى ان هذا التعديل سيدر على الدولة 100 مليون يورو سنويا، وهو الامر الذي ابدت الرابطة تخوفها منه كثيرا حيث سيؤدي الى خسارة كبيرة على مستوى المنافسة في القارة العجوز.
 
ومن المحتمل ان يتم تعديل "قانون بيكام" الذي وضع اصلا من اجل تشجيع اقامة الباحثين الاجانب، في اطار التصويت على القانون المالي 2010. وينص التعديل على تطبيق نسبة 24 بالمائة على الجميع سواء لاعبي كرة القدم او غيرهم ممن يعلنون ان دخلهم السنوي ادنى من 600 ألف يورو.
 
واوضحت سالغادو ان القانون الجديد لن يكون باثر رجعي. فعقود ابراهيموفيتش او رونالدو ستبقى "سارية المفعول بالظروف نفسها خلال السنوات المقبلة وحدود مدة 5 اعوام". (أ ف ب)
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.