• يمكنك الاعتماد على وكالة العراب الاخبارية في مسألتي الحقيقة والشفافية
  • رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

اضراب عمال جمرك عمان عن الطعام يدخل يومه الثاني

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-11-05
1653
اضراب عمال جمرك عمان عن الطعام يدخل يومه الثاني

استمر اضراب عمال المناولة عن الطعام الذين تم الاستغناء عن خدماتهم قبل اكثر من اسبوع في جمرك عمان لليوم الثاني احتجاجا على انهاء اعمالهم داخل جمرك عمان والتي تتضمن اعمال المناولة "العتالة" داخل الحرم الجمركي.

 وقال الناطق باسم العمال المضربين عن الطعام طه خضر "اننا مستمرون في في الاضراب عن الطعام الى اجل غير مسمى حتى يتم التوصل الى حل في قضيتنا التي تهدد نحو 200 عامل".
 
المتضرر مصطفى عليان اوضح لـ"الدستور" انه التحق بالعمل منذ 40 عاما ويتساءل "بعد هذه الخدمة الطويلة في هذا المركز اين ساذهب وهل هناك اي رب عمل سيسمح لي بالعمل بعد ان وصلت الى هذا السن".
 
وفي الوقت الذي اكد فيه مدير التشغيل في وزارة العمل الدكتور محمد القضاة في اتصال انه تم توقيع اتفاقية في بداية الاسبوع مع الشركة المحال عليها عطاء خدمات المناولة في مركز جمرك عمان لاستيعاب العمال الاردنيين العاملين في المركز قبل احالة العطاء.
 
واضاف القضاة لـ"الدستور" ان الشركة التي احيل عليها عطاء المناولة في جمرك عمان "رما" قد استوعبت بشكل مبدئي 80 عاملا ممن كانوا يقومون على تقديم خدمات المناولة قبل احالة العطاء على شركة متخصصة ليصار الى تشغيل العدد المتبقي في الوقت القريب.
 
في الوقت الذي نفى فيه العامل طه خضر صحة تصريحات وزارة العمل "قائلا ان الشركة الجديدة لم تستوعب ايا من العمالة السابقة قبل احالة العطاء بل ان هذه الشركة استعانت بالعمالة الوافدة للتقديم الخدمات داخل مركز جمرك عمان"
 
وقال مدير عام الجمارك لواء جمارك غالب قاسم الصرايرة ان عمال التحميل والتنزيل في مركز جمرك عمان في السابق كانوا يقومون بتقديم خدمات التحميل والتنزيل بشكل عشوائي غير منظم ويعملون لحسابهم الخاص من خلال شركات التخليص وهم ليسوا موظفين رسميين وانما قطاع خاص.
 
واكد الصرايرة ان موضوع طرح خدمات المناولة في مركز جمرك عمان قد اثير من قبل ديوان المحاسبة وتم طرح العطاء رقم12 ـ 5 ـ 2001 واحيل على مؤسسة النبراس والغي نظرا لاستنكاف المتعهد.
 
ودعا رئيس لجنة العمل في مجلس النواب موسى الخلايلة الحكومة الى ضرورة ايجاد حل عادل لقضية عمال جمرك عمان والتي تدخل عامها الخامس نظرا لما تحمله من بعد انساني.
 
وبين الخلايلة انه يجب على المتعهد الجديد الذي احيل العطاء عليه الابقاء على عمال المياومة في جمرك عمان وعدم الاستغناء عنهم وستبذل اللجنة النيابية كافة جهودها للحيلولة دون الاستغناء عن خدماتهم.
 
وكان عمال المياومة في جمرك عمان "التحميل والتنزيل" قد نفذوا اعتصاما امام مجلس النواب الاسبوع الماضي بعد ان طرقوا ابواب الجهات الرسمية لحل مشاكلهم ولم يتوصلوا الى حل بعد ان طرحت دائرة الجمارك عطاء بالطرق الرسمية لتسليم عمل التحميل والتنزيل لشركات محلية على غرار الحدود الجمركية الاخرى.
 
يشار الى ان هؤلاء العمال يعملون في الجمرك منذ اكثر من35عاما ولا يحملون شهادات للعمل بأي مكان اخر وغالبيتهم يعيلون اسرا كبيرة.
 
ونفى الناطق باسم العمال مساء أمس وجود أي اتفاق مع أية جهة سواء وزارة العمل أو الشركة.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.