• يمكنك الاعتماد على وكالة العراب الاخبارية في مسألتي الحقيقة والشفافية
  • رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مخاوف من ارتفاع المحروقات تضاعف الطلب على مدافئ الغاز والكهرباء

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-11-07
1319
مخاوف من ارتفاع المحروقات تضاعف الطلب على مدافئ الغاز والكهرباء

تشهد محلات بيع المدافئ الكهرباء طلبا متزايدا مع تراجع درجات الحرارة خلال الفترة الماضية، بحسب تجار.

 وارجح تجار تراجع الطلب على المدافئ التي تعمل بالغاز والكاز خلال هذه الفترة الى الارتفاعات المتتالية على اسعار المشتقات النفطية.
 
وتتراوح اسعار المدافئ الكهربائية في السوق المحلية بين 10 الى 100 دينار وذلك حسب النوع والجودة.
 
واوضح صاحب احد محال لبيع الادوات المنزلية انس عبد الرحمن ان الطلب ارتفع على المدافئ خلال الفترة الحالية بنسبة 70% مقارنة بالاشهر القليلة الماضية مشيرا الى ان المدافئ الكهربائية تشهد طلبا اكثر من التي تعمل بالكاز والغاز مرجعا ذلك الى الارتفاعات المتتالية على اسعار المشتقات النفطية.
 
وما تزال اسعار النفط تواصل ارتفاعاتها اذ تجاوز سعر برميل النفط اول من أمس مستوى دون 80 دولارا للبرميل بعد ارتفاعها 3% في الجلسة السابقة، إذ حدت الشكوك في أن الاسعار ربما تجاوزت العوامل الاساسية للعرض والطلب من الصعود الذي كان مدعوما بثقة المستثمرين.
 
واشار عبدالرحمن الذي يعمل في القطاع منذ 5 سنوات أن الارتفاعات المتتالية لاسعار المشتقات النفطية وخاصة بعد أن تجاوز سعر برميل النفط عالميا مستوى 80 دولارا رفع من الطلب على المدافئ الكهربائية على حساب المدافئ الغاز والكاز.
 
وعلى الرغم من انتشار استخدام مدافئ الكهرباء بشكل واسع خلال السنتين الماضيتين الا أن مدافئ الغاز تستحوذ على نصيب من استهلاك المواطنين الذين يرون بأن هذه المدافئ أكثر توفيرا بخاصة للعائلات الكبيرة.
 
ولفت الى ان قرار الحكومة بعدم رفع اسعار الكهرباء لهذا العام دفع المواطنين للاقبال على شراء المدافئ الكهربائية مشيرا الى انه ما يزال هنالك طلب على المدافئ التي تعمل بالسولار والكاز.
 
وتوقع صاحب احد محال بيع الادوات المنزلية سعيد البسطامي أن يرتفع الطلب على المدافئ خلال فترة ما قبل فصل الشتاء مبينا أن الاقبال ارتفع على المدافئ بنوعيها الكهربائية والغاز خلال هذه الفترة بعد ان شهدت المملكة انخفاضا في درجات الحرارة خلال الفترة الماضية الامر الذي دفع المواطنين للتجهيز لموسم الشتاء.
 
وبين البسطامي أن الطلب على مدافئ الكاز تراجع مقارنة بالمدافئ الاخرى جراء التغير النمط الاستهلاكي للمواطنين بعد شعورهم باستمرار ارتفاع اسعار النفط عالميا خلال الفترة المقبلة.
 
وقال صاحب احد محال بيع المدافئ احمد البدارين ان اغلب زبائنه يرغبون شراء مدافئ الغاز جراء تخوف المواطنين من ارتفاع اسعار المستقات النفطية الكاز.
 
وبين البدارين أن الطلب يتركز على مدافئ الكهرباء والغاز فقط مشيرا الى انه يبيع باليوم الواحد من 3 الى 5 مدافئ اكثرها الكهربائية.
 
واشار البدارين الى أن الارتفاعات المستمرة على اسعار المشتقات النفطية هبطت بمبيعات مدافئ الكاز في محله بنسبة 50% مقارنة بالاعوام الماضية لافتا الى انه ما تزال اسعار المدافئ تحافظ على مستواها الذي بلغته العام الماضي.
 
واوضح البدارين أن انخفاض اسعار المدافئ المستوردة مقارنة بالتي تصنع محليا حافظ على اسعار الاخيرة في السوق المحلية.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.