• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الفيفا يعلن استحالة إعادة مباراة فرنسا وايرلندا رغم لمسة يد هنري

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-11-21
1457
الفيفا يعلن استحالة إعادة مباراة فرنسا وايرلندا رغم لمسة يد هنري

أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أمس الجمعة استحالة اعادة مباراة فرنسا وجمهورية ايرلندا التي اقيمت الأربعاء الماضي في باريس ضمن الملحق الاوروبي المؤهل الى نهائيات كأس العالم في جنوب افريقيا 2010، وذلك طبقا لقوانين اللعب.

 وكان الاتحاد الايرلندي مدعما برئيس وزرائه براين كوين طالب الاتحاد الدولي أول من أمس الخميس اعادة المباراة بين ايرلندا وفرنسا التي شهدت لمس الفرنسي تييري هنري الكرة بيده قبل ان يمررها لزميله وليام غالاس الذي سجل هدف التعادل لبلاده في إياب الملحق الاوروبي ما سمح لها بالتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2010 وذلك لفوزها ذهابا في دبلن 1-0.
 
وأوضح الاتحاد الدولي أيضا بأنه لا يمكن تغيير نتيجة المباراة، مشيرا الى انه تم اعتماد النتيجتين اللتين آلت اليهما مباراتا الذهاب والاياب: فوز فرنسا 1-0 ذهابا السبت الماضي، وتعادل المنتخبين 1-1 بعد التمديد ايابا على استاد فرنسا، وبالتالي تأهلت فرنسا الى مونديال جنوب افريقيا 2010 وأقصيت جمهورية ايرلندا.
 
وأبرز الاتحاد الدولي أنه بحسب قوانين اللعب فإن "قرارات الحكم حول الأحداث التي لها علاقة باللعبة غير قابلة للاستئناف"، مضيفا "أن الحكم لا يمكنه الرجوع في قراراته إلا في حال لم تستكمل المباراة او لم تنته المباراة".
 
وبحسب الفصل الخامس من قانون اللعب فإن "قرارات الحكم حول الأحداث التي لها علاقة باللعب غير قابلة للاستئناف بما في ذلك مشروعية هدف ونتيجة مباراة"، مضيفا "أن الحكم لا يمكنه الرجوع عن قراره إلا اذا تبين له بأن القرار غير صائب او بعد استشارة الحكم المساعد أو الحكم الرابع، وكل ذلك شرط عدم استئناف اللعب او ان المباراة لم تنته"، في حين إن مباراة فرنسا وجمهورية ايرلندا استكملت حتى نهايتها بعد التمديد.
 
وكان مدرب جمهورية ايرلندا الايطالي جوفاني تراباتوني اعترف بدوره أول من أمس باستحالة إعادة المباراة.
 
وأكد هنري أن إعادة مباراة منتخب بلاده مع ايرلندا سيكون حلا عادلا، وقال هنري في بيان أرسله أمس الجمعة إلى القناة التلفزيونية البريطانية "سكاي سبورتس نيوز": "الحل الاكثر عدلا هو إعادة المباراة، لكن ذلك لا يتوقف علي".
 
وأضاف "بطبيعة الحال أنا منزعج من الطريقة التي تأهلنا بها وأنا متأسف جدا للايرلنديين الذين يستحقون التواجد في جنوب افريقيا".
 
ويأتي بيان هنري بعدما استبعد الاتحاد الدولي امكانية اعادة المباراة.
 
وواجه هنري انتقادات شديدة في ايرلندا وكذلك انجلترا حيث كان يحظى باحترام كبير. وطالبت صحيفة "صنداي ورلد" الايرلندية أمس تييري هنري بتقديم اعتذار للايرلنديين، بعد أن لمس بيده الكرة التي صنع منها هدف تأهل منتخب بلاده.
 
وطالبت الصحيفة هنري بتعليق لافته ضخمة في مدينة برشلونة مكتوب عليها "أعتذر أنا تييري هنري للشعب الايرلندي، بعد أن استخدمت يدي لأقصيهم من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم".
 
وقام آلاف الايرلنديين بإرسال طلبات بإعادة اللقاء عبر الإنترنت وأصبح هذا الموضوع هو الشغل الشاغل لجميع وسائل الإعلام.
 
إلى ذلك، قال مدرسو التربية البدنية في فرنسا أول من أمس الخميس إن المنتخب الوطني الاول لكرة القدم انتزع بطاقة التأهل لنهائيات كأس العالم 2010 عن طريق الغش وضرب مثلا سيئا للأطفال.
 
وقال اتحاد المدرسين الفرنسي في بيان "سيذهب منتخب فرنسا إلى جنوب افريقيا بفضل حالة غش غير مشكوك فيها تبرز الانحدار الذي يطال كرة القدم اليوم".
 
وأضاف البيان أن الاتحاد الفرنسي لكرة القدم يتعين عليه إدانة ما حدث ودعا لمناقشة بين المدرسين والطلاب لمعرفة "كيفية نقل قيم أكثر إيجابية" في كرة القدم.
 
وتابع البيان "الاتحاد يدين ويرفض تصريحات المدرب ريمون دومينيك وبعض اللاعبين الذين قالوا إن أهم شيء في الرياضة هو الفوز".
 
وقالت كريستين لاغارد وزيرة الاقتصاد الفرنسية أمس الجمعة ان الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) يجب ان يأمر بإعادة المباريات اذا ما كان "للغش" تأثير على النتيجة.
 
وقالت لاغارد في محطة "ار.تي.ال" الاذاعية في فرنسا "انا سعيدة للغاية بالتأكيد ان المنتخب وصل إلى كأس العالم لكني اعتقد أنه من المحزن بشدة أننا تأهلنا بهذه الطريقة وبالغش".
 
وأضافت "اعتقد أن الفيفا يجب أن يبحث في اللوائح جيدا لانني اعتقد في مثل هذه الظروف سيكون من الجيد ان يفكر الاتحاد الدولي في اتخاذ قرار بإعادة المباراة".
 
وقالت لاغارد "في البداية يجب احترام الحكم ثم احترام اللوائح لكن اذا كانت اللوائح ضعيفة فإنه يجب الاعتراض عليها".
 
وأعلن الاتحاد الايرلندي لكرة القدم أنه كانت هناك سابقة في إعادة المباريات مستندا لالغاء نتيجة لقاء اوزبكستان مع البحرين في تصفيات كأس العالم عام 2005 بسبب خطأ فني للحكم.
 
وطالبت بعض الأصوات في فرنسا بإعادة مباراة منتخب بلادهم أمام إيرلندا، لكن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي رفض الحديث عن يد هنري واكتفى بتقديم اعتذار لرئيس الوزراء الايرلندي بريان كوين، على هامش قمة الاتحاد الأوروبي التي جمعتهما في بروكسل، وقال: "لا تطلبوا مني أن أكون مكان الحكم وبعد ذلك تتهمونني".
 
وفي سياق متصل قال رئيس الوزراء فرانسوا فيون إن الحكومات يجب أن لا تتدخل في أمور الفيفا.
 
وتباينت ردود أفعال الحكومة الفرنسية ما بين مؤيد لإعادة المباراة ومن يحاول أن ينسى حدوث هذه الواقعة ولكن الكل اتفق أن التأهل بهذه الطريقة "مخذل أكثر منه مشرفا".
 
وانتقد لاعب مرسيليا السابق الايرلندي الجنسية توني كاسكارينو تييري هنري بشده، واصفا إياه بالغشاش، وكتب اللاعب السابق في صحيفة (تايمز) انتقادات لاذعة لهنري قائلا "إنني لست ملاكا، ولكنني لم أقم بمثل هذه الافعال عندما كنت لاعبا".
 
وأضاف "مهما برر هنري، فهناك نية للمس الكرة باليد، فقام اللاعب بتعديل مسار الكرة بيده، قبل أن يلعبها بقدمه اليمنى فهل كل هذا غير مقصود؟ لقد كان يقصد ما يفعل، وستبقى هذه الكرة وصمة عار خلال تاريخه الكروي".
 
وشدد كاسكارينو على أن هنرى أضاع فرصة أن يصبح بطلا يتحدث عنه العالم، فلو كان قد اعترف للحكم أنه لمس الكرة بيده، وألغى الحكم الهدف الذي أهدى لبلاده بطاقة التأهل، كان سيكسب احترام كل العالم، وقال "إن مثل هذه الأفعال تضيع متعة كرة القدم، ولقد فضل اللاعب مصلحته، على إنصاف الحق".
 
(وكالات)
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.