• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

أسواق الإمارات تخسر 33 بليون درهم في يوم واحد

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-11-30
1375
أسواق الإمارات تخسر 33 بليون درهم في يوم واحد

انخفضت اليوم الاثنين القيمة السوقية لسوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع بقيمة 33.46 بليون درهم لتصل إلى 408.76 بليون درهم (9.1بليون دولار)، حيث انخفض مؤشر السوق بنسبة 7.57% ليغلق على مستوى 2799.36 نقطة.

 وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 62 من أصل 132 شركة مدرجة في الأسواق المالية (ابوظبي ودبي)، وارتفعت أسعار أسهم شركة واحدة، في حين انخفضت أسعار أسهم 59 شركة، بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.
 
ويأتي هذا التراجع في اليوم الاول لبدء اعمال السوق المالي في كل من دبي وأبوظبي بعد عطلة عيد الأضحى، وفي ظل تزايد القلق من قبل المستثمرين حيال قضية إعادة هيكلة ديون شركة دبي العالمية، خاصة وأن المعلومات المتوفرة من قبل حكومة دبي حول هذا الأمر ما زالت قليلة وغير واضحة تماما.
 
وانخفض مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 7.3%، فيما انخفض مؤشر سوق أبوظبي المالي بنسبة 8.3%.
 
واتت هذه الانخفاضات الحادة في اول جلسة تداول منذ اعلان حكومة امارة دبي الاربعاء طلبها تجميد استحقاقات ديون مجموعة دبي العالمية، الامر الذي تسبب بصدمة في الاسواق العالمية الخميس والجمعة الماضيين.
 
وخسر مؤشر دبي 152,80 نقطة ليصل الى مستوى 1940,36 نقطة، فيما خسر مؤشر ابوظبي 241,93 نقطة ليصل الى 2668,23 نقطة.
 
وتراجع سهم اعمار القيادي في سوق دبي بالحد الاقصى تقريبا (9,86%)، علما ان الحد الاقصى للتراجع خلال جلسة تداول واحدة في مؤشري سوقي دبي وابوظبي وفي الاسهم المدرجة فيهما هو 10%.
 
كذلك تراجعت معظم الاسهم النشطة في سوق دبي بشكل حاد مثل ارابتيك (9,77%) وبنك دبي الاسلامي (9,96%) وديار (9,72%).
 
وفي سوق ابوظبي تراجعت اسهم قطاع العقارات بـ9,90% والاتصالات بـ9,73% واسهم القطاع المصرفي بـ7,88%.
 
كما تراجعت في سوق ابوظبي اسهم 23 شركة من الشركات الـ70 المدرجة، بالحد الاقصى المسموح به (10%).
 
وعمليات التداول جمدت عمليا بعد الافتتاح وسط حجم معروض ضخم وغياب شبه تام لطلب الشراء.
 
فحجم التداول في سوق دبي كان بحدود 37,478 مليون درهم (10,21 مليون دولار)، وهو مبلغ يشكل 10% تقريبا من متوسط حجم التداولات هذه السنة.
 
وقال الخبير المالي همام الشماع من شركة الفجر للاوراق المالية لوكالة فرانس برس "هذا كان متوقعا لان الاسواق اصيبت بهلع نتيجة للحملة الاعلامية المهولة التي شنها الاعلام في الغرب" على دبي.
 
واضاف "نتوقع ان يخرج جزء كبير من محافظ المستثمرين الاجانب. خروجهم يثير هلع المستثمرين المحليين".
 
وقال الشماع ايضا انه لا يتوقع ان "يدخل المستثمرون الى السوق للشراء، ربما سيكون يوم الغد مماثلا لليوم".
 
الا انه توقع ان يكون هناك "اخبار جيدة" خلال العيد الوطني الاماراتي يوم الاربعاء المقبل.
 
واتت هذه التراجعات الحادة في سوقي دبي وابوظبي بالرغم من اعلان المصرف المركزي الاماراتي الاحد انه وضع سيولة اضافية في تصرف المصارف المحلية والاجنبية العاملة في البلاد محاولا طمأنة السوق، ولا سيما القطاع المصرفي.
 
وكان الخبير المالي ناصر بن غيث قال لفرانس برس في وقت سابق ان "انكشاف المصارف المحلية على مجموعة دبي العالمية محدود".
 
واعلنت شركة نخيل التابعة لمجموعة دبي العالمية انها طلبت من بورصة ناسداك دبي اليوم الاثنين تعليق التداولات بصكوكها الاسلامية.
 
وقالت نخيل في بيان نشر على موقع بورصة ناسداك دبي ان "نخيل طلبت اليوم تعليق التداول في صكوكها الثلاثة المدرجة (...) بانتظار ان تتمكن من اعلام السوق بشكل كامل".
 
وبورصة ناسداك دبي هي بورصة ثانية في الامارة تعمل على مستوى دولي.
 
وفي هذه البورصة، تراجع سعر سهم "موانئ دبي العالمية" التابعة ايضا لمجموعة دبي العالمية ب14,88%، وكان سهم هذه الشركة الاكثر نشاطا في السوق بحسب موقع "نساداك دبي".
 
وسوقا دبي وابوظبي هما السوقان الخليجيتان الوحيدتان اللتان فتحتا ابوابهما اليوم الاثنين بعد عطلة عيد الاضحى، الا انهما ستغلقان مجددا يوم بعد غد الاربعاء حتى صباح الاحد في عطلة العيد الوطني الاماراتي.
 
وتفتح سوق الكويت ابوابها غدا الثلاثاء بينما لن تفتح سوق السعودية، الاكبر في العالم العربي، الا يوم السبت المقبل.(وكالات)
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.