• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

شاليط نُقل إلى القاهرة سرا.. صفقة تبادل الأسرى خلال أسبوعين.. والوسيط الألماني بغزة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-11-30
1662
شاليط نُقل إلى القاهرة سرا.. صفقة تبادل الأسرى خلال أسبوعين.. والوسيط الألماني بغزة

قالت مصادر إن الجندي الإسرائيلي الأسير لدى حركة المقاومة الإسلامية حماس " جلعاد شاليط " وصل إلى العاصمة المصرية القاهرة وسط تكتم إعلامي وسرية شديدة.

 وقالت المصادر أن " شاليط " قد عبر من خلال معبر رفح باتجاه العاصمة المصرية على متن سيارة مصفحة اتخذت مسارها البري رفح – القاهرة وانه قد تم رصده خلال عبوره لجسر مبارك السلام فوق قناة السويس بصحبة وفد تابع لحركة حماس بقيادة الدكتور " محمود الزهار".
 
وأفادت المعلومات أن "شاليط " بانتظار وصول فريق من الأطباء الإسرائيليين لإجراء فحوصات طبية دقيقة له للتأكد من عدم حقنة أو تناوله لأطعمة بها مواد سامة تؤدي إلى الموت بعد فترة زمنية معينة ومن ثم تتم صفقة تبادل الأسرى الفلسطينيين وإطلاق سراح كافة الأسرى المتفق عليهم بين الجانبين " حماس وإسرائيل " ليتم بعد ذلك نقل " جلعاد شاليط " إلى إسرائيل.
 
قالت مصادر مطلعة في قطاع غزة لـ الحقيقة الدولية" ان الوسيط الألماني في صفقة تبادل الأسرى بين حركة المقاومة الإسلامية "حماس و"إسرائيل" وصل إلى قطاع غزة اليوم حاملاً الرد "الإسرائيلي" على موقف حماس الأخير بشأن صفقة التبادل، على أن يلتقي وفداً من حماس اليوم، في حين استبعدت مصادر الحركة أن يصدر أي موقف عنها قبل انتقال وفد من قبلها الى دمشق للتشاور بشان المقترحات الجديدة.
 
وقالت المصادر، أن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" تفرض حظرا غير مسبوق على الأنباء المتعلقة بصفقة التبادل.
 
من جانبه رجح وزير الداخلية في حكومة حماس فتحي حماد اليوم الاثنين إنجاز صفقة تبادل الأسرى خلال شهر كانون أول/ ديسمبر المقبل.
 
وقال حماد خلال احتفال لأهالي الأسرى في السجون الإسرائيلي بمناسبة عيد الأضحى نظمته جمعية واعد للأسرى في مدينة غزة، إن حكومته تأمل إنجاز صفقة التبادل بشكل مرتقب.
 
وأضاف حماد: نأمل ونعمل أن تتم صفقة التبادل لتتزامن مع ذكرى انطلاقة حركة حماس (في 14 كانون أول/ ديسمبر) والذكرى الأولى للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة (في 27 من الشهر نفسه) حتى تكون المناسبتان عيدا لتحرير الأسرى من سجون الاحتلال.
 
وكانت إسرائيل وحركة حماس أجلتا مفاوضات صفقة تبادل الأسرى للإفراج عن الجندي الإسرائيلي غلعاد شاليط المحتجز في غزة إلى ما بعد عطلة عيد الأضحى المبارك.
 
وتفرض حماس وإسرائيل حالة من التكتم والسرية على مفاوضات صفقة تبادل الأسرى غير المباشرة التي ترعاها مصر وألمانيا وتتحدث مصادر عن تقدم كبير باتجاه إنجازها عقب تجاوز نقاط الخلاف.
 
ونفت القاهرة اليوم صحة التقارير الإعلامية التي تتوقع الإعلان عن إتمام صفقة جلعاد شاليط والأسرى الفلسطينيين خلال أيام بين إسرائيل وحركة حماس، وأشار مصدر مصري مسئول إلى أن المفاوضات مستمرة وقد تكون وصلت إلى مراحل متقدمة ولكنها ما زالت في حاجة إلى أسبوعين على الأقل، حيث إن إسرائيل ما زال لديها تخوفات من الأسرى المفرج عنهم والذين قد يتورطون في عمليات جديدة ضد إسرائيل.
 
ونفى المصدر أن يكون شاليط قد نقل إلى القاهرة، لافتا إلى أن وفدا أمنيا مصريا قام بزيارة لغزة قبل عيد الأضحى ليطمئن عليه والتأكد من أنه بصحة جيدة وقام الوفد ببحث الترتيبات اللازمة لنقلة إلى القاهرة في حال الاتفاق على الإطار النهائي للصفقة.
 
وكانت "الحقيقة الدولية" أكدت في تقرير لمراسلها في سينا ء محمد الحر، نقل الأسير الصهيوني جلعاد شاليط إلى القاهرة، في خطوة أولى نحو تنفيذ صفقة التبادل، الأمر الذي نفته القاهرة.  الحقيقة الدولية
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.