• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

"إمارة القوقاز الإسلامية" تعلن مسؤوليتها عن تفجير "قطار موسكو"

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-12-02
1162
"إمارة القوقاز الإسلامية" تعلن مسؤوليتها عن تفجير "قطار موسكو"

تبنت جماعة "امارة القوقاز الاسلامية" الفصيل المسلح الذي يتزعمه القائد الانفصالي الشيشاني دوكو عمروف الهجوم الذي استهدف القطار الروسي واوقع 26 قتيلا الجمعة، حسبما ورد في الموقع الالكتروني للانفصاليين الاسلاميين في القوقاز.

 وقالت الجماعة التي تضم مختلف الفصائل الاسلامية في القوقاز في بيان على موقعها على الانترنت انها وراء الهجوم الذي ادى الى مقتل 26 شخصا واصابة نحو مئة اخرين بجروح.
 
واضاف البيان ان "هذه العملية اعدت ونفذت باوامر من امير القوقاز دوكو عمروف اضافة الى اعمال تخريب اخرى تم تخطيطها منذ بداية هذا العام وتنفيذها ضد مجموعة من المواقع المهمة استراتيجيا في روسيا".
 
ولم يتسن التاكد من اعلان المسؤولية على الفور. وقد نشر البيان على موقع "كافكازسنتر.كوم" الذي استخدمه المتمردون الشيشان في السابق لنشر بياناتهم.
 
ونصب عمروف نفسه زعيما "لامارة القوقاز" التي تسعى الى تطبيق الشريعة الاسلامية في منطقة شمال القوقاز التي تسكنها غالبية من المسلمين.
 
ووقع التفجير الجمعة في قطار "نفسكي اكسبرس" الفاخر للركاب الذي يسير رحلاته بين موسكو ومدينة سانت بطرسبورغ التي يقصدها الروس الاثرياء والسياح الاجانب.
 
وفتح المدعون الروس تحقيقا في تفجير القطار للاشتباه بانه عمل ارهابي. وهو اول هجوم كبير يقع في روسيا، خارج منطقة شمال القوقاز، منذ حدوث تفجيرات انتحارية في موسكو في 2003 و2004.
 
وقال بيان "امارة القوفاز" ان القطار "يستخدمه عادة البيروقراطيون الذين يحكمون روسيا".
 
وقتل مسؤولان حكوميان على الاقل في تفجير القطار كما اصيب رئيس لجنة التحقيق الروسية الكسندر باستريكين في تفجير قنبلة عن بعد عند وصوله الى موقع الانفجار في اليوم التالي.
 
وصرح باستريكين الذي قال مسؤولون انه لم يصب بجروح خطيرة، في مقابلة مع صحيفة ان القنبلة التي اصابته تشبه القنابل التي يستخدمها المتمردون الشيشان في هجماتهم.
 
وقال لصحيفة "روسيسكايا غازيت" الرسمية ان "الانفجار الثاني في موقع كارثة القطار استهدف على الارجح فريق التحقيق مباشرة. وقد استخدم الارهابيون هذا التكتيك في شمال القوفاز".
 
من جهة اخرى ذكرت وسائل الاعلام ان الشرطة تبحث عن اربعة اشخاص مشتبه بهم يتحدرون من القوقاز.
 
ونقلت صحيفة "كوميرسانت" ووكالة انترفاكس للانباء عن مصادر لم تكشف عنها في الشرطة ان المهاجمين الاربعة استأجروا غرفة في قرية ليكوشينو التي تبعد كيلومترين عن موقع الحادث، في الايام التي سبقت التفجير.
 
ولم يصدر اي تصريح من المسؤولين الروس على اعلان جماعة "امارة القوفاز الاسلامية" مسؤوليتها عن الهجوم.
 
وذكر مصدر امني لم يكشف عن هويته لوكالة ايتار-تاس الروسية للانباء "نحن لا نعلق على مثل هذه المعلومات".
 
وسبق للمتمردين الشيشان ان اصدروا اعلانات مماثلة كاذبة مثل اعلان مسؤوليتهم عن كارثة اب/اغسطس الدامية على محطة كهرمائية في سيبيريا، الا انه ثبت لاحقا ان سبب الكارثة عطل فني.
 
وفور وقوع تفجير القطار، اعلنت جماعة غير معروفة مغالية في القومية تطلق على نفسها اسم "كومبات 18" مسؤوليتها عن الهجوم، الا ان السلطات الروسية والقوميون كذبوا ذلك.
 
وذكر محققون ان الاسلاميين كانوا وراء تفجير سابق في قطارات "نفسكي اكسبرس" في اب/اغسطس 2007 اصيب فيه 60 شخصا.
 
وصرح المتحدث باسم وزارة الطوارئ الروسية لوكالة فرانس برس اليوم الاربعاء ان عدد قتلى تفجير الجمعة هو 26 وليس 27.
 
وجرى تصحيح الحصيلة بعد ان كشف مسؤولون عن خطأ في التعرف على الجثث، حسبما ذكرت وكالة انترفاكس للانباء. ا ف ب
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.