• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

وزارة الزراعة: استهلاك المملكة اليومي 8 آلاف ذبيحة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-12-05
1429
وزارة الزراعة: استهلاك المملكة اليومي 8 آلاف ذبيحة

قالت وزارة الزراعة انه تم استيراد حوالي 220 ألف رأس من الاغنام والخراف الحية من عدد من الدول قبل عيد الاضحى المبارك، استهلك منها محليا 25 إلى 30 الف رأس.

 وقال وزير الزراعة المهندس سعيد المصري ان استهلاك المملكة اليومي لا يتجاوز 8 آلاف ذبيحة، مؤكدا نجاح تجربة استيراد الخراف الحية.
 
وأضاف ان قرار الوزارة بالسماح لبعض المربين بتصدير الخراف الحية او البيع بالاسواق المحلية مكنهم من تحقيق عائد مادي افضل، مشيرا الى انه تم تصدير حوالي 50 الف رأس من الخراف الى السعودية.
 
وأضاف ان باب الاستيراد والتصدير سيكون نهجا وستفتح اسواق جديدة يوميا سواء للخراف المذبوحة او الحية، ، مشيرا الى ان عمليات الاستيراد تحد من الاحتكار وتمنح المستهلك حرية اختيار أي نوع يريد.
 
وأشار المصري الى ان الوزارة تنوي تطوير عمليات الاستيراد والتصدير عن طريق اعطاء القطاع الخاص فرصة لانشاء محاجر في عمق الصحراء الاردنية وتوفير جميع انواع المواشي فيها لاعادة التصدير الى دول الجوار اضافة الى تغطية احتياجات السوق المحلي.
 
وردا على سؤال حول ارتفاع اسعار منتج الخيار واغراق الاسواق المحلية بمنتج الموز، اوضح ان الفترة الحالية هي نهاية موسم مناطق الشفا غورية وبداية موسم منطقة الاغوار حيث تقل كميات الخضار ما يرفع من اسعار بعضها ومنها الخيار.
 
وأضاف ان الانتاج من منطقة الاغوار سيستأنف خلال اسبوع وستعود الاسعار الى طبيعتها، مشيرا الى انه يورد الى السوق المركزي يوميا حوالي 170 طنا من الخيار يوميا وهي ضمن الكميات التي اعتاد عليها السوق.
 
اما بخصوص الموز المستورد اوضح وزير الزراعة ان الموز المتواجد في الاسواق مستورد من اليمن ولبنان وقد عملت الوزارة على تقنين استيراد هذا المنتج وبالتالي المحافظة على ديمومة النشاط الزراعي، مؤكدا ان منتج الموز المحلي اكثر جودة من المستورد.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.