• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

"التمييز" تنقض قرارا يدين متهم بقيادة أنثى لتصبح بغيا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-12-10
2185
"التمييز" تنقض قرارا يدين متهم بقيادة أنثى لتصبح بغيا

نقضت محكمة التمييز، أعلى جهة قضائية، الحكم الصادر عن محكمة استئناف عمان والمتضمن تجريم متهم بجنحة "قيادة أنثى لتصبح بغيا في المملكة، والحكم عليه بالحبس مدة سنة واحدة".

 وعزت المحكمة قرار النقض لـ"ثبوت أن المتهم كان قد قدم طعنا بحكم محكمة البداية، والذي أدين فيه بالتهمة أمام محكمة الاستئناف لأول مرة، وردت المحكمة الطعن بحجة عدم تقديم المعذرة المخالفة للقانون ومخالفة نص المادة 261/4 من الأصول الجزائية".
 
تجد المحكمة أنه كون الاستئناف مقدما للمرة الأولى فإنه لا يحتاج إلى تقديم المعذرة المشروعة، وأن قرار محكمة الاستئناف الذي طلب تقديم المعذرة المشروعة جاء مخالفا للقانون".
 
وعليه قررت نقض القرار على أن يكون للنقض "مفعول النقض العادي لأنه جاء لصالح المحكوم عليه".
 
وكانت النيابة العامة أحالت المتهم إلى محكمة بداية جزاء عمان بجنحة "قيادة أنثى لتصبح بغيا في المملكة وفقا لنص المادة 310/2 من قانون العقوبات، حيث قررت المحكمة الحكم عليه بالحبس مدة سنة واحدة، فطعن به استئنافا وقررت المحكمة رد الاستئناف شكلا كونه مقدما للمرة الثانية ولم يقدم المتهم معذرة مشروعة تبرر غيابه عن جلسة المحاكمة".
 
ولفت قرار محكمة التمييز إلى أن المادة 61/4 من الأصول الجزائية نصت على أنه "إذا استأنف المحكوم عليه الحكم الصادر ضده غيابيا أو بمثابة الوجاهي قررت محكمة الاستئناف فسخه وإعادة القضية للنظر فيها وتخلف عن حضور المحاكمة فلا يقبل استئنافه للحكم الذي يصدر بعد ذلك ما لم يثبت أن غيابه كان لمعذرة مشروعة تقبلها المحكمة وفي حالة تصديق الحكم فإن الطعن فيه لا يوقف التنفيذ". وبذلك فإن شرط تقديم المعذرة المشروعة يكون في حالة تقديم الاستئناف للمرة الثانية وغيابه بعد ذلك عن المحاكمة وتقديمه استئنافا ثانيا وبذلك يكون استئناف المتهم لا يحتاج لمعذرة مشروعه، ما يستدعي نقضه.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

الحتامله12-12-2009

هذا الخطاء في قرار محكمة الاستئناف الاصل ان لايقع منهذه المحكمه (محكمة الدرجه الثانيه) مثل هذه الاخطاء (معلومه قانونيه جدا بسيطه )اضافه الى ان القرار صادر عن هيئه استئنافيه من ثلاث قضاه بمعنى ان ثلاثتهم وقعوا بذات الخطاء.....؟؟؟؟الاسباب /المعالجه.
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.