• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الفلاحات وبني ارشيد مرشحان لموقع المرشد العام للتنظيم الدولي للإخوان المسلمين

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-12-19
1769
الفلاحات وبني ارشيد مرشحان لموقع المرشد العام للتنظيم الدولي للإخوان المسلمين

دخلت أسماء قيادات من الحركة الاسلامية في الأردن"جماعة الاخوان المسلمين وحزب جبهة العمل الاسلامي"في بورصة الاسماء المتداولة للترشح لموقع المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين ، عقب ان اكد التنظيم الدولي للجماعة ان المرشد العام الحالي محمد مهدي عاكف لن يتراجع عن قرار تنحيه.وبحسب ما اعلن التنظيم فانه حدد منتصف الشهر المقبل موعدا لاختيار المرشد العام .

 ومن بين القيادات الاسلامية التي تأكدت نيتها بالترشح لمقعد المرشد العام للجماعة المراقب العام لجماعة الاخوان المسلمين السابق سالم الفلاحات والامين العام السابق لحزب جبهة العمل الاسلامي زكي بني ارشيد.
 
وتشير مصادر اسلامية الى ان ترشح قيادات الحركة تبقى مرهونة بما يمكن ان تتوصل اليه المشاورات مع تنظيم الاخوان المسلمين الفلسطيني الممثل بحركة حماس ، اذ تؤكد قيادات اسلامية مقربة من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل انه ينوي الترشح للموقع الى جانب تسرب معلومات أخرى تؤكد نية رئيس الوزراء الفلسطيني المقال اسماعيل هنية الترشح للموقع نفسه.
 
ووفقا لقيادات اخوانية مقربة من مشعل فان ملف ترشحه لموقع المرشد العام كان مدرجا على جدول اعمال جولته الاخيرة التي شملت بلدانا عربية واسلامية عدة من بينها ماليزيا واندونيسيا وباكستان.
 
وما بين التكتيك الاخواني في الاردن والتكتيك الاخواني الفلسطيني المندفع لشغر موقع المرشد العام للتنظيم الدولي للجماعة ، فان جماعة الاخوان المسلمين في مصر تصر على أن يكون المرشد العام للتنظيم الدولي مصريا ، معتبرة في بيانات صحفية نشرتها مواقع اعلامية قريبة من الجماعة أن هذا الامر محسوم في ادبيات الجماعة ولا يمكن اختيار شخصية غير مصرية لتوليه.
 
الى ذلك فان وتيرة الخلافات بين تياري الاعتدال والتشدد في تنظيم جماعة الاخوان المسلمين الاردني ، ستلقي بظلالها على اختيار الجماعة لمرشحها لموقع المرشد العام ، غير ان مصادر اخوانية ربطت بين الانتخابات المرتقب اجراؤها في حزب العمل الاسلامي لاختيار امين عام ومجلس للشورى واختيار مرشح الجماعة للارشاد العام وما يتمخض عن حركة "حماس"من اختيار مرشحها لشغر الموقع نفسه.
 
وكانت أنباء أخرى تحدثت عن ترشح المراقب العام لجماعة الاخوان المسلمين في سورية علي صدر البيانوني والمصري ابراهيم منير امين لموقع المرشد العام للجماعة.
 
يذكر أنه لاول مرة تمر الجماعة بهذا التضارب في المواقف لاختيار مرشد للتنظيم الدولي ، ويعزو مراقبون ذلك الامر لتصاعد وتيرة الخلافات بين تنظميات الاخوان في الاردن ومصر ، اذ جاءت استقالة المرشد العام للجماعة محمد مهدي عاطف اثر خلافات واسعة شهدها مجلس شورى الجماعة والتنظيم الدولي بين تياري المحافظين والاصلاحيين.
 
وبحسب أدبيات التنظيم فان اختيار منصب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين يتم من خلال مجلس شورى الجماعة العالمي ، الذي يتكون من 35 عضوا ، من بينهم خمسة معينون من قبل مكتب الإرشاد العالمي المكون من 13 عضوا ، بينهم 8 من بلد المرشد العام ، مصر.
 
وتعاقب على منصب المرشد منذ تأسيس الجماعة عام 1928 سبعة أشخاص جميعهم من مصر ، أولهم حسن البنا ، وكان آخرهم المرشد الحالي محمد مهدي عاكف.

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.