• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

احتساب أرقام البطالة الربعية مقارنة بالسنة الماضية تؤكد ارتفاع المعدل 0.2%

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-12-21
1209
احتساب أرقام البطالة الربعية مقارنة بالسنة الماضية تؤكد ارتفاع المعدل 0.2%

يظهر تحليل الأرقام التي صدرت مؤخرا عن دائرة الاحصاءات العامة حول معدلات البطالة في المملكة أن نسبة المتعطلين عن العمل لم تنخفض بمقدار نقطتين مئويتين كما بينت الدائرة، بل شهدت النسبة ارتفاعا مقداره 0.2%.

 وبحسب بيان نشرته الدائرة أمس، فإن معدل البطالة انخفض خلال الربع الأخير من العام الحالي بمقدار 1.8 نقطة مئوية، وذلك مقارنة بالربع الثالث من العام ذاته.
 
غير أن مقارنة الأرقام على أساس ربعي (الربع الأخير من العام الحالي والربع الأخير من العام الذي سبقه) تظهر أن نسبة البطالة قد ارتفعت بنسبة 0.2%.
 
وقالت الدائرة في بيانها أول من أمس إن "نسبة البطالة تراجعت إلى 12.2% في الربع الأخير من العام الحالي مقارنة مع 14% في الربع الثالث من العام الحالي".
 
لكن المقارنة الربعية للأرقام تبين أن نسبة البطالة قد "ارتفعت إلى 12.2% في الربع الأخير من العام الحالي مقارنة مع 12% خلال الفترة ذاتها من العام الماضي"، علما بأن هذه الطريقة في المقارنة هي الطريقة المعتمدة إحصائيا للوصول إلى النتائج الحقيقية.
 
وبناء على ذلك، فإن نسبة البطالة الحقيقية ارتفعت خلال الربع الأخير من العام الحالي بنسبة 0.2% وصولا إلى 12.2% مقارنة مع الربع الأخير من العام 2008، الذي بلغت فيه نسبة البطالة 12%.
 
ويأتي ارتفاع نسبة البطالة خلال الربع الأخير من العام الحالي بنسبة 0.2% مقارنة بذات الفترة من العام الماضي كنتيجة حتمية لحالة الركود التي يعيشها الاقتصاد الوطني منذ أواخر العام الماضي.
 
وتطابقت نتائج ارتفاع البطالة خلال الربع الأخير من العام الحالي مع توقعات خبراء اقتصاديين كانوا رجحوا ان تزيد نسب العاطلين عن العمل نتيجة للأزمة العالمية.
 
وكانت نسبة النمو الاقتصادي قد انخفضت خلال النصف الأول من العام الحالي إلى 3% مقارنة مع نمو بلغت نسبته 8.9% خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
 
أما على صعيد تراجع نسبة البطالة خلال الربع الأخير من العام الحالي إذا ما قورنت بالربع الثالث من العام ذاته، فتفسره دائرة الاحصاءات العامة بالتحاق العديد من العاطلين عن العمل ببعض المهن الموسمية التي ينشط سوقها في آخر 3 أشهر من كل عام مثل قطاف الزيتون.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.