• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

السلطات المصرية تعتزم وقف السماح بدخول الشاحنات الأردنية إلى أراضيها فارغة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-12-24
1395
السلطات المصرية تعتزم وقف السماح بدخول الشاحنات الأردنية إلى أراضيها فارغة

تعتزم وزارة النقل المصرية إيقاف الامتياز الممنوح للشاحنات الاردنية بدخول الاراضي المصرية فارغة ، بدءا من العام المقبل.

 سائقو الشاحنات والبرادات الناقلة للبضائع والخضار من المملكة الى مصر وصفوا القرار بـ"الغريب" في ظل صعوبة دخول الشاحنات الاردنية محملة الى الاراضي المصرية واقتصار عملية التحميل على رحلة العودة من مصر الى المملكة والدول المجاورة.
 
وناشد السائقون الجهات المعنية في وزارة النقل المصرية بالعدول عن القرار لما يسببه من اضرار كبيرة لهم مستقبلاً.
 
أمين عام وزارة النقل مهند القضاة قال ان اتصالات ومراسلات اجرتها الوزارة خلال اليومين الماضيين مع نظيرتها المصرية بخصوص الابقاء على الامتياز الذي كانت منحته وزارة النقل المصرية للشاحنات الاردنية بدخول الاراضي المصرية فارغة.
 
واضاف في تصريح لـ"الدستور" ان الاتفاقية الاردنية المصرية موقعة منذ سنوات طويلة وتقوم على مبدا المعاملة بالمثل ، حيث يتم عدم السماح للشاحنات الفارغة بدخول اراضي البلدين ، بيد ان السلطات المصرية سمحت ، ومن طرف واحد قبل فترة طويلة ، بدخول الشاحنات الاردنية الفارغة الى الاراضي المصرية وهي تريد حاليا وقف هذا الامتياز وتطبيق بنود الاتفاقية اعتبارا من مطلع العام المقبل.
 
وقال القضاة "نسعى من طرفنا للابقاء على الامتياز المصري الممنوح للشاحنات الاردنية الفارغة ما لم يصر الجانب المصري على قرارة بتطبيق بنود الاتفاقية" ، مشددا على سعي الوزارة الى الوصول مع الجانب المصري الى حلول مريحة للسائق الاردني.
 
وشدد على ان مسألة فتح الباب امام دخول الشاحنات المصرية فارغة للاراضي الاردنية ومثلها للشاحنات الاردنية في مصر امر بحاجة الى دراسة خاصة ان اسطول النقل في الاردن يعاني من زيادة كبيرة في عرض خدمة النقل ونقص شديد في الطلب عليه.
 
واكد ان وزارة النقل تسعى الى معرفة ظروف اسطول النقل لتوخي تحقيق افضل معادلة لصالحه ، منوها الى انه اجرى اتصالات مع نقيب اصحاب الشاحنات امس للتعاون والتنسيق بما يخدم مصلحة هذا القطاع.
 
وحذر المسؤول الإقليمي لنقابة أصحاب الشاحنات في إقليم الشمال عبد الرحيم الجمال من آثار تطبيق القرار المصري ، معبرا عن أمله أن تشهد بداية العام المقبل تنمية للعلاقات الثنائية بين الأردن ومصر وتنمية وتوثيق روابط التعاون في مجال النقل البري للركاب والبضائع ، مناشدا حكومتي البلدين ووزراء النقل التدخل والعدول عن تطبيق هذا القرار لما يترتب عليه من خسائر لقطاع النقل الاردني.
 
وقال الجمال ان معظم الشاحنات الاردنية تدخل الى مصر فارغة لعدم وجود حمولات من الاردن الى مصر ، كما تواجه احتمال عودتها فارغة ، مشيرا الى ان المنتجات المصرية يتم نقلها إلى دول غرب افريقيا على متن السفن التونسية إلى دول الخليج ، ما يعني أن الشاحنات تعمل محملة %50 من المسافة المقطوعة ولا تجيز سلطات بعض الدول العربية قيام الشاحنات (من دول عربية أخرى) تحميل بضائع عند عودتها إلى بلادها.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.