• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

طالبان تبثّ شريطا لجند أمريكي أسير في أفغانستان وواشنطن تندد

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-12-26
1151
طالبان تبثّ شريطا لجند أمريكي أسير في أفغانستان وواشنطن تندد

نشرت حركة طالبان شريط فيديو يظهر من قالت إنه جندي أمريكي أسر في أفغانستان الصيف الماضي، في خطوة اعتبرتها واشنطن "عملاً فظيعاً".

 واعلن الرجل: "يؤسفني ان اقول لكم ان هذه الحرب تفلت منا، وستتحول الى فيتنام جديدة اذا لم يقف الشعب الاميركي ضد هذا العبث".
 
وقال المتحدث باسم قوات حلف شمال الاطلسي في أفغانستان، الأدميرال غريغوري سميث، إن "نشر هذا الفيديو يوم الكريسماس يمثل إهانة لمشاعر أسرة وأصدقاء الجندي باو بيرغدال، الذين يشعرون بقلق عميق عليه، كما أنه يُعد انتهاكاً للتقاليد الدينية".
 
واعلن الجيش الاميركي في الثاني من تموز خطف بو برغدال الذي كان عمره 23 سنة عندما اختفى في الثلاثين من حزيران في جنوب شرق افغانستان. ووعدت الادارة الاميركية ببذل قصارى جهدها للافراج عنه.
 
وردا على سؤال فرانس برس قالت القيادة الاميركية في كابول والقيادة المركزية في خليج تامبا في فلوريدا، انها لا تعلم شيئا عن ذلك الشريط. ولم تشأ قوة الحلف الاطلسي الدولية التي ينضوي تحت لوائها قسم من الجنود الاميركيين، الادلاء بتعليق.
 
واعلن الناطق باسم طالبان يوسف احمدي لفرانس برس ان الجندي لم يتعرض الى "التعذيب" وانه يلقى "معاملة مطابقة لتعاليم الشريعة حول اسرى الحرب".
 
وقال احمدي ان بهذا الشريط: "نريد ان نثبت اننا بصدد الانتصار في هذه الحرب وان الغزاة سيقتلون او يؤسرون مثله".
 
كذلك دعت حركة طالبان الى الافراج عن معتقليها في مراكز الاعتقال الاميركية مقابل الافراج عن الجندي الاميركي.
 
واذا اكد الجيش الاميركي ان بو برغدال هو فعلا الذي تحدث امام الكاميرا، فسيكون ذلك ثاني شريط فيديو للجندي الاسير يبثه المقاتلون.
 
وفي التاسع عشر من تموز ظهر الجندي في اول شريط استغرق 28 دقيقة، وبدا فيه حليق الراس ولحيته قصيرة ويرتدي قميصا افغانيا طويلا ازرق اللون، وهو جالس القرفصاء على وسادات ويدلي بتصريح مؤيد لطالبان.
 
وبدا عليه الهدوء احيانا والتوتر احيانا اخرى وربما الرعب، ثم غلب التاثر على صوته عندما تحدث عن عائلته.
 
وكان يقول: "قمنا باجتياح بلد مستقل وشعب مستقل".
 
واضاف: "رسالتي الى الحكومة الاميركية هي ان يجب عليها سحب قواتها من افغانستان لانها ليس بلادنا" قبل ان يخاطب "مواطنيه الاميركيين" بالقول: "لديكم قدرة على دفع الحكومة الى سحب" القوات "ارجوكم اعيدونا الى البيت!".
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.