• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

والده أبلغ السلطات الأمريكية عنه..محاكمة المتهم بمحاولة تفجير طائرة ديترويت

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-12-27
1217
والده أبلغ السلطات الأمريكية عنه..محاكمة المتهم بمحاولة تفجير طائرة ديترويت

مثل الشاب النيجيري، المتهم بمحاولة تفجير طائرة أمريكية خلال رحلة الجمعة بين أمستردام وديترويت (شمال الولايات المتحدة)، أمام قاض أمريكي، أبلغه رسميا باللائحة الاتهامية الموجهة إليه.

 وانتقل القاضي بول بورمان إلى مستشفى في ديترويت، حيث يعالج المتهم عمر الفاروق عبد المطلب (23 عاما) من حروق بالغة أصيب بها جراء محاولة التفجير الفاشلة التي نفذها، وتلا على مسامعه اللائحة الاتهامية الموجهة إليه، خلال جلسة استمرت 20 دقيقة.
 
وبحسب الصحافيين الذين سمح لهم بحضور هذه الجلسة، فقد تحدث عبد المطلب خلال الجلسة بالإنكليزية، وقد كبلت يداه بكرسي متحرك، ولف معصماه وأجزاء من يديه بضمادات.
 
وقال المتهم للقاضي إنه غير قادر على توكيل محام للدفاع عنه، فأبلغه القاضي بأن المحكمة ستوكل محاميا للدفاع عنه.
 
وبحسب اللائحة الاتهامية فإن التحقيقات الأولية التي أجراها مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) تشير إلى أن الشحنة الناسفة التي حاول عبد المطلب تفجيرها تحتوي على مادة "بي اي تي ان" (تيترانيترات بنتا اريثريت) والمعروفة أيضا باسم "بنتريت" وهي متفجرات قوية.
 
وسئل المتهم عن حاله، بعدما أصيب بحروق بالغة خلال المحاولة الفاشلة لتفجير الشحنة، فأجاب بأنه أصبح "أفضل".
 
وأفادت وسائل إعلام أمريكية أن عبد المطلب حاول أن يحقن مواد كيماوية سائلة بعبوة تحتوي على مسحوق كانت مخبأة تحت بنطاله، وكان من شأن هذا الخليط أن يحدث انفجارا يودي بطائرة أيرباص 330 التابعة لشركة "نورثويست أيرلاينز" التي كانت تقل 278 راكبا وطاقما من 11 شخصا.
 
ونقلت وسائل إعلام أن المتهم كشف للمحققين أنه حصل على المتفجرات في اليمن حيث تلقى أيضا تعليماته.
 
وتمكن ركاب على متن الطائرة من السيطرة على عبد المطلب بعدما تسبب في انفجار صغير وحريق لدى محاولته تفجير قنبلته أثناء بدء الطائرة عملية هبوطها نحو ديترويت.
  
بلاغ من الوالد
 
وكان والد المتهم، وهو وزير نيجيري سابق، قد أبلغ واشنطن بـ"قلقه" من انتماء ابنه إلى التيار الإسلامي المتشدد. إذ أعلن مسؤول أمريكي، لم تكشف هويته، أن "الوالد اتصل الشهر الماضي بالسفارة الأمريكية في نيجيريا لإبلاغها بقلقه حيال تشدد ابنه. السفارة نقلت هذه المعلومة على نطاق واسع إلى الحكومة الأمريكية"، مؤكدا بذلك معلومات تناقلاتها وسائل إعلام نيجيرية.
 
والمتهم هو نجل عمر عبد المطلب، الوزير السابق والمصرفي المتقاعد الذي أعلن أنه "مذهول" مما أقدم عليه ابنه.
 
وأوضح المسؤول الأمريكي من جهة ثانية أن عبد المطلب حصل على تأشيرة الدخول إلى الولايات المتحدة في حزيران (يونيو) 2008. وقال "لم تكن هناك أي معلومة خاصة عن هذا الشخص عندما منح التأشيرة".
 
وأكد المصدر أن المتهم كان مدرجا منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2009 على لائحة ضخمة تضم 550 ألف اسم لأشخاص يرجح أن تكون لهم صلة ما بالإرهاب، وهذه اللائحة عبارة عن بنك معلومات يسمى "تي آي دي ايه".
 
غير أن اسمه لم يكن مدرجا على لائحة الأشخاص الممنوعين من السفر جوا إلى الولايات المتحدة (نو فلاي) والتي تضم 4 آلاف اسم، ولا على لائحة الأشخاص الموضوعين تحت مراقبة خاصة، والتي تضم 14 ألف اسم.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.