• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مدير زراعة لواء الرمثا: أمراض فيروسية وبكتيرية سبب نفوق أعداد كبيرة من الماشية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-12-28
1642
مدير زراعة لواء الرمثا: أمراض فيروسية وبكتيرية سبب نفوق أعداد كبيرة من الماشية

اكد مدير زراعة لواء الرمثا علي ابونقطة انه لايوجد نقص في الادوية واللقاحات البيطرية ، وان طبيعة المرض ووقت انتشاره بين الماشية هما اللذان يحددان توفير الادوية واللقاحات.

 وقال ان المديرية تسعى لايجاد قاعدة بيانات لجميع المزارعين ومربي الماشية ، حيث ان طموحات وتطلعات المديرية تتركز في تطوير القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني والوصول به إلى أفضل ما يمكن لتلبية احتياجات اللواء ، مؤكدا ان المديرية ستبقى على تواصل مع المزارعين لتقديم الخدمات لهم في أي مكان باللواء عن طريق إيجاد عيادات بيطرية متنقلة لتقديم الخدمات البيطرية في المواقع التي لايستطيع مواطنوها الوصول إلى مقر المديرية.
 
وعن اسباب نفوق أعداد كبيرة من الماشية في الآونة الأخيرة ، قال ان كثيراً من الأمراض التي تصيب الثروة الحيوانية سواء الماشية أو الطيور تنتشر بسرعة بسبب طريقة التربية الكثيفة والمتجاورة ، خاصة في الأمراض الفيروسية والبكتيرية وتسبب هذه الأمراض نفوقاً بشكل ملحوظ إذا لم يتم تحصين الأغنام .
 
وبين ابو نقطة المعوقات التى تواجهها المديرية والمتمثلة في عدم تواجد المواطنين في مزارعهم أثناء جولات وزيارات المختصين ، حيث يتم بحث إيجاد وسيلة عملية لتجاوزها عن طريق وضع قاعدة بيانات لجميع المزارعين ومربي الماشية .
 
وقال ابو نقطة انه تم تحصين 339916 رأسا من الحيوانات المختلفة ، و معالجة 38197 من الحيوانات المصابة بالأمراض غير الوبائية ومكافحة 62431 من الحيوانات المصابة بالطفيليات الخارجية و تنفيذ 810 جولات على المزارع ، كما تم تنفيذ 24 حملة لمكافحة الكلاب الضالة ، و ترقيم 18171 من المواشي المواليد ، وتلقيح 717 من الاغنام والماعز والابقار اصطناعيا.
 
وحول مشروع تطوير حوض نهر اليرموك بين انه تم حفر آبار بحجم 1215مترا مكعبا وزراعة 142 دونما بالأشجار المثمرة مع سلك شائك لحمايتها ، كما تم بناء 12 حظيرة ، وحفر تسع ابار لجمع المياه.
 
وفي مشروع دعم زراعة المحاصيل تم دعم زراعة القمح والشعير والمحاصيل ل 741 مزارعا وتقديم 178290 طنا من الاعلاف و زراعة جوانب الطرق بالأشجار الحرجية وزراعة 10 دونمات أشجار حرجية (حديقة) ، وصرف 20 الف شتلة حرجية وتوزيعها بالمجان على المواطنين والمؤسسات ، وكذلك تقليم الأشجار المزروعة على طريق بشرى - الرمثا ، وزراعة ما مساحته 35658دونما.
 
وحول الخدمات المقدمة للمزارعين قال مدير زراعة اللواء انه تم رش307 دونمات وحراثة 946 دونما وبذار 2137 دونما استفاد منها 690مزارعا بالإضافة إلى خدمات الرش والحراثة للأراضي والأشجار وبالمجان.
 
وفيما يتعلق بحملة مكافحة فأر الحقل اشار الى انه تم توزيع 100كغم (راكومين) سموم قوارض على مختلف مناطق اللواء ، كما تم تنفيذ حملة رش للجنادب على المحاصيل العلفية مجانا والتي تزرع على المياه المعالجة الخارجة من محطة تنقية الرمثا.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.