• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

طالبان تتبنى هجوما قتل 8 ضباط في المخابرات الأمريكية بأفغانستان

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-12-31
1231
طالبان تتبنى هجوما قتل 8 ضباط في المخابرات الأمريكية بأفغانستان

تبنت حركة طالبان الأفغانية الهجوم في اقليم خوست والذي أسفر عن مقتل ثمانية ضباط في المخابرات المركزية الأمريكية "السي أي إيه، وقالت الحركة إن المفجر الانتحاري كان ضابطا في الجيش الأفغاني.

 وقال مسؤولون امريكيون صباح الخميس 31-12-2009 ان المدنيين الامريكيين الثمانية الذين قتلوا في تفجير انتحاري في قاعدة عسكرية في جنوب شرق افغانستان كانوا جميعا ضباطا في وكالة المخابرات المركزية الـ "سي آي أيه".
 
وكانت السفارة الأمريكية في كابل قالت إن هجوما انتحاريا في اقليم خوست جنوب شرق أفغانستان خلف ثمانية قتلى أمريكيين، وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية حينها أن القتلى مدنيون وأنه لم يصب أي جندي أمريكي في الهجوم.
 
واكدت صحيفة "واشنطن بوست" نقلا عن مسؤولين أمريكيين لم تكشف عن أسمائهم ان هذه القاعدة تستخدمها خصوصا ال"سي آي ايه".
 
وقالت الواشنطن بوست ان "غالبية (القتلى) هم على الارجح موظفون او متعاملون مع سي آي ايه".
 
 
واضافت "يبدو ان عدد عملاء الاستخبارات الاميركية الذين قتلوا في هذا الاعتداء يفوق العدد الاجمالي لقتلاها في هذا البلد منذ بدء الحرب" في 2001، مشيرة الى ان "سي آي ايه" اعترفت بمقتل اربعة من عملائها في افغانستان منذ بدء الحرب.
 
وينتشر في أفغانستان حاليا نحو 68 ألف جندي أميركي يعملون إلى جانب نحو 45 ألف جندي من قوات الناتو ودول حليفة أخرى.
 
وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما اتخذ قرارا بزيادة عدد القوات الأمريكية في أفغانستان بواقع 30 ألف جندي على أن يبدأ بسحب القوات من هناك في يوليو/تموز عام 2011.
 
من جانب آخر، تظاهر مئات الطلاب الافغان الاربعاء في جلال اباد (شرق) ضد القوات الغربية المتهمة بقتل تلاميذ خلال عملية السبت الماضي
 
وقال صحافي من وكالة الصحافة الفرنسية ان الطلاب الذين جاء معظمهم من جامعة ولاية ننغرهار اغلقوا شوارع جلال اباد عاصمة الولاية وساروا وهم يرددون "الموت لاوباما" و"الموت للقوات الاجنبية".
 
وهدد الطلاب في بيان ان "الحكومة يجب ان تمنع هذه العمليات الاحادية الجانب او سنحمل الاسلحة بدلا من الاقلام وسنقاتلهم".
 
وكان الرئيس الافغاني حميد كرزاي اتهم الاثنين القوات الدولية بقتل عشرة مدنيين بينهم ثمانية تلاميذ في عملية السبت الماضي في ولاية كونار المجاورة لننغرهار.
 
وقالت قوات حلف شمال الاطلسي انها لم تشن اي عملية في المنطقة السبت لكن مسؤولي الحلف في كابول قالوا ان القوات الخاصة الاميركية كانت تعمل في المنطقة حينذاك. العربية
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.