• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الحوثيون يعلنون استعدادهم للحوار مع صنعاء

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-01-02
1170
الحوثيون يعلنون استعدادهم للحوار مع صنعاء

أعلن المتحدث باسم المتمردين الحوثيين الشيعة استعدادهم للحوار مع الحكومة في حال اوقفت هجومها عليهم.

 وقال محمد عبد السلام فيفي اتصال هاتفي بفرانس برس "عندما تتوقف الحرب فنحن مستعدون للحوار".
 
واوضح ان هذا الموقف ياتي تجاوبا مع اليد الممدودة التي ابداها الرئيس اليمني علي عبدالله صالح أمس، اذ دعا المتمردين الشيعة في شمال البلاد الى الاستماع "لصوت العقل" والالتزام بالشروط التي وضعتها الحكومة لاعادة السلام الى هذه المنطقة وانهاء احتلال المباني الحكومية واحترام القانون.
 
وقال عبد السلام ان الحركة، التي تخوض معارك ضد القوات اليمنية في شمال اليمن، ستعلن قبول هذه النقاط بعد وقف العمليات العسكرية التي تستهدفها في شمال البلاد "بشكل تام".
 
وفي سياق متصل، شدد وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي ان ضرب عناصر تنظيم القاعدة في بلاده "يتم بيد الجيش اليمني"، وبتعاون استخباراتي مع الولايات المتحدة ودول بالمنطقة.
 
ونقلت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية عن الوزير قوله "إن الضربات التي توجه لـ(القاعدة) في اليمن تقوم بها القوات اليمنية المسلحة، وهناك تنسيق استخباراتي بينه (اليمن) وبين عدد من الدول، سواء السعودية أو الولايات المتحدة الاميركية أو دول أخرى في المنطقة، لأن هذا التنسيق مهم في عملية الرصد والمتابعة لهذه العناصر، وهناك دعم لتدريب وتجهيز قوات مكافحة الإرهاب في اليمن، لكن في النهاية الجهات التي تتولى عملية المواجهة وضرب هذه العناصر الإرهابية هي القوات اليمنية".
 
وقال القربي ان حكومة بلاده قادرة على مواجهة تهديدات حركة شباب المجاهدين الصومالية، التي قالت أمس إنها سترسل مقاتلين لنصرة تنظيم القاعدة في اليمن، مشيرا إلى أن هذه التهديدات "ستؤثر على اللاجئين الصوماليين الذين يتدفقون إلى اليمن".
 
وقال القربي "نحن لا نستغرب ما أعلنته حركة شباب المجاهدين؛ لأننا نعتقد أن عناصر التخريب تخلق مثل هذه التحالفات، وعناصر القاعدة تنظيم دولي، إنهم ينسقون مع بعضهم بعضا، وبالتالي يحاولون أن يمد بعضهم بعضا بالإمكانات المادية والبشرية والسلاح، والمدربين أيضا".
 
وأضاف "هذه التجربة مرت بها كثير من الدول أيضا، وللأسف الشديد، الخطر الذي تحدثنا عنه في اليمن، فيما يتعلق بالصومال منذ فترة طويلة، وضرورة تعزيز قدرات الحكومة الصومالية وإمكاناتها للسيطرة على الأوضاع في الصومال، لم يحظ بالدعم المطلوب عربيا ودوليا .. وظللنا نسير من اجتماع إلى اجتماع، ومن ملتقى إلى ملتقى حول الصومال، لكن لم يترجم ذلك إلى دعم حقيقي للحكومة الصومالية، مما أدى إلى تزايد نشاط حركة شباب المجاهدين في الصومال".
 
وعن محاولة تفجير أنبوب النفط المار بمديرية خولان قرب العاصمة اليمنية أمس، وعما إذا كانت لهذه المحاولة صلة بـ"القاعدة" أو بالتمرد الحوثي في شمال غربي البلاد، قال الوزير إن الأجهزة الأمنية ما زالت تحقق في الموضوع.وكالات
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

من هالوطن الحبيب03-01-2010

"استعدادهم للحوار مع الحكومة " ,بعد أيش . بعد خراب مالطا وتشريد الآف الأبرياء, وتأخير نمو وتقدم الدولة عشرات السنين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.