• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

التحالف المدني: مشاجرة بين عشيرتين وشكاوى من الرسوم والاجراءات بـ"الاحوال المدنية"

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-06-07
1570
التحالف المدني: مشاجرة بين عشيرتين وشكاوى من الرسوم والاجراءات بـ"الاحوال المدنية"

 انطلقت صباح الأحد عملية رصد تسجيل الناخبين في دوائر الأحوال المدنية والتي ينفذها التحالف المدني لرصد الانتخابات النيابية 2010م .

 وقال التحالف ان عملية الرصد المبدئية سجلت سير الأمور بشكل طبيعي باستثناء بعض الحالات في محافظة مادبا مثلاً حيث تم مشاهدة بعض النواب السابقين يحملون مجموعات من بطاقات الأحوال الشخصية، ولوحظ أن بعض الناس كان غير راض عن وجود (3 دنانير) كرسوم وضع الدائرة الانتخابية على الهوية، واشتكى بعض الناس من عملية نقل الدائرة الانتخابية والتي تحتاج إلى ورقة من المختار والمحافظ ثم العودة إلى الأحوال المدنية.
 
وفي محافظة اربد سجل الراصدون عملية تجميع للبطاقات حيث قام موظفو دائرة الأحوال المدنية برد هذه البطاقات وضرورة حضور أصحابها شخصيا لإنهاء العملية، كما وقعت مشاجرة عشائرية بين عشيرتين في الشونة الشمالية بسبب عملية التسجيل حيث حاول كل طرف العمل لصالح مرشح معين.
 
وكان الإقبال على عملية التسجيل محدودا في محافظة العقبة وعجلون، فيما شهدت محافظة المفرق إقبالاً جيداً من الشباب على عملية التسجيل.
 
وتتضمن استمارة رصد تسجيل الناخبين والتي يملأها المراقبون عدد من النقاط الهامة مثل إذا كان هناك عمليات تسجيل جماعية أم لا وعددها وهل هي مرتبطة بالمرشح أم بالعائلة، وهل التزم المسؤول بالإجراءات القانونية لعملية التسجيل وما هي المخالفات التي ارتكبها، وهل كان هناك تجاوزات، وهل تم منع شخص مؤهل من التسجيل أم لا.
 
هذا وتمت عملية الرصد خارج غرف التسجيل لان التحالف لم يحصل حتى اليوم على الموافقة من قبل الجهات المختصة علما أن التحالف بادر بالاتصال بالجهات المعنية ومازالت الأمور قيد التنسيق.
 
يذكر أن التحالف المدني الأردني تشكل من مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني الأردنية لغاية مراقبة الانتخابات النيابية ولغاية العمل كفريق فاعل للمساهمة في تطوير العملية الديمقراطية، وعمل التحالف على إعداد مجموعة من الأسس لتوثيق مدونة السلوك التي سيعمل من خلالها فريق رصد الانتخابات للعام 2010م حيث من المتوقع إن يشارك (2000) راصد في أكبر عملية لرصد الانتخابات في تاريخ العملية الديمقراطية الأردنية.
 
وتتلخص أهداف عملية رصد تسجيل الناخبين التي بدأت في أغلب محافظات المملكة بالتأكد من عدالة وسلامة وقانونية عملية تسجيل الناخبين ومتابعة مدى جدية الحكومة في إجراء انتخابات نيابية ونزيهة وشفافة، وقياس مدى جاهزية الحكومة لإجراء الانتخابات وتقييم مدى سهولة وفعالية إجراءات التسجيل والتوصية لتحسين عملية التسجيل في المرات القادمة وتشجيع مشاركة المواطنين في الانتخابات وبناء قدرات المجتمع المدني في الأردن في مجال مراقبة تسجيل الناخبين.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.