• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

المعايطة: 11908 عدد المسجلين الجدد في كشوفات الناخبين خلال ستة ايام

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-06-12
1358
المعايطة: 11908 عدد المسجلين الجدد في كشوفات الناخبين خلال ستة ايام

اعلن الناطق الرسمي باسم الانتخابات النيابية المستشار السياسي لرئيس الوزراء سميح المعايطة ان عدد المسجلين الجدد في كشوفات الناخبين خلال الستة ايام العمل الاولى أي حتى مساء اليوم السبت بلغ11908 مواطنين.

 واكد المعايطة على التسهيلات التي تقدمها الحكومة للمواطنين عند تثبيت الدوائر والتسجيل بهدف تشجيعهم على المشاركة بالعملية الانتخابية بجميع تفاصيلها لافتا الى انه من ابرز هذه التسهيلات التي تقدمها الحكومة اعفاء كل مواطن بلغ الثامنة عشرة من عمره من الرسوم عند اصدار هوية الاحوال المدنية وتثبيت الدائرة الانتخابية اضافة الى دوام دائرة الاحوال المدنية والجوازات وجميع الدوائر التابعة لها في انحاء المملكة ايام السبت من كل اسبوع وذلك خلال فترة التسجيل.
 
واشار المعايطة الى ايعاز رئيس الوزراء سمير الرفاعي للجهات المعنية بايفاد فرق من موظفي الاحوال المدنية والجوازات الى عدد من الجامعات والكليات في جميع محافظات المملكة اعتبارا من20 الشهر الحالي للتسهيل على الطلاب لتمكينهم من التسجيل في جامعاتهم.
 
ودعا المعايطة جميع المواطنين من مؤسسات مجتمع مدني وهيئات شبابية ونسائية واحزاب الى المبادرة بالتسجيل في كشوفات الناخبين وتثبيت دوائرهم الانتخابية قبل انتهاء الفترة الزمنية المقررة لذلك والتي تنتهي في الخامس من تموز المقبل وذلك لممارسة حقهم الانتخابي.
 
واشار المعايطة الى ضرورة ان يمارس كل مواطن حقه الدستوري في العملية الانتخابية من الترشيح والاقتراع لانتخاب من يراه مناسبا في تمثيله في مجلس النواب المقبل.
 
وبين ان عدد الذين تقدموا بطلبات الى دائرة الاحوال المدنية والجوازات لنقل دوائرهم الانتخابية بلغ2000 مواطن حتى مساء اليوم السبت لافتا الى ان تواضع الرقم وقلته يعود الى اسباب كثيرة ومن ابرزها تشدد والتزام دائرة الاحوال المدنية بالشروط القانونية لعمليات التسجيل والنقل، لافتا الى ان التقيد بالشروط القانونية ياتي انسجاما مع حرص الحكومة على ان تكون الانتخابات النيابية بمنتهى النزاهة والشفافية بكل تفاصيلها واجراءاتها ومراحلها القانونية.
 
ويبلغ عدد المواطنين الذين بلغوا سن الثامنة عشرة بعد الانتخابات البرلمانية الماضية2007 وحتى الاول من كانون الثاني للعام الحالي بلغ372 الفا و577 مواطنا، فيما بلغ عدد المواطنين الاردنيين المسجلين مدنيا حتى الاول من كانون الثاني للعام الحالي6 ملايين و420 الفا و551 مواطنا، ويشمل ذلك كل من يحمل الجنسية الاردنية سواء كان مقيما داخل المملكة او خارجها.
 
ووفق احصائيات دائرة الاحوال المدنية فان عدد المواطنين الاردنيين المسجلين مدنيا وبلغوا سن الثامنة عشرة في الاول من كانون الثاني لعام2007 (296ر399ر3) مواطن، في حين بلغ عدد المواطنين المسجلين في الانتخابات الماضية2007 (569ر461ر2) مواطن.(بترا)
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.