• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

المعايطة : عدد الدوائر الفرعية يساوي عدد المقاعد في كل دائرة كبرى

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-06-26
1554
المعايطة : عدد الدوائر الفرعية يساوي عدد المقاعد في كل دائرة كبرى

قال المستشار السياسي لرئيس الوزراء الناطق الاعلامي الرسمي للانتخابات النيابية سميح المعايطة ان عدد الدوائر الفرعية يساوي عدد المقاعد في كل دائرة كبرى وعدد الدوائر الفرعية يساوي عدد المقاعد الخاضعة للتنافس وهي 108 مقاعد.

 واضاف في رد على تساؤلات حول القانون ومفهوم الدوائر الفرعية ان المواطن ليس مطالبا بالدخول في التفاصيل وعليه اختيار المرشح الذي يراه مناسبا في دائرته الانتخابية الكبرى ويضع اسمه على ورقة الاقتراع دون ان يكون مطالبا باي جهد يتعلق بالتعرف على الدائرة الفرعية، لافتا الى ان علاقة الناخب هي مع اسم المرشح وليس مع دائرته الفرعية التي ترشح عنها.
 
وبين المعايطة ان المرشح مطالب باختيار الدائرة الفرعية التي ينافس على مقعدها واعلان اختياره للناخبين.
 
وردا على استفسار حول حق المرشحين والمواطنين في الاطلاع على قوائم المرشحين خلال فترة الترشيح قال المعايطة انه لم يطرأ اي تغييرعلى شروط الترشيح وعملية التقدم بطلبات الترشيح وعمل اللجنة الخاصة، لافتا الى ان الالية التي كانت في الانتخابات الماضية مستمرة في القانون الجديد.
 
وبين ان القانون نص على مراحل وخطوات تبدأ بتقديم المرشح لطلب الترشيح وانتهاء باعتماد الطلب، موضحا ان تغيير الية الانتخاب الى طريقة الدوائر الفرعية لم يفرض اي تغيير على البنود المتعلقة بعملية الترشيح.
 
ودعا المعايطة المواطنين الى استثمار الخط الساخن الذي خصصته وزارة التنمية السياسية وهواتف لجنة الشكاوى واستقبال الاستفسارات التي اعلنتها وزارة الداخلية من اجل الحصول على التوضيحات والاجابات المتعلقة بكل تفاصيل قانون الانتخاب بما في ذلك الية الانتخاب ومفهوم الدوائر الفرعية وطريقة احتساب نتائج الفائزات حسب الكوتا النسائية او الحد الادنى لمقاعد السيدات او ما يسمى بالكوتا النسائية، معتبرا ان هذه المبادرات جزء من اليات توضيح وشرح القانون للمواطنين.
 
يشار الى ان هواتف لجنة الشكاوى واستقبال الاستفسارات في وزارة الداخلية هي 5621483 و 5624602مباشر او 5691141 فرعي (457) والفاكس 5689306 ورقم الخط الساخن المجاني الذي خصصته وزارة التنمية السياسية هو 080022669.
 
وبين المعايطة ان عدد الذين تم تسجيلهم في قوائم الناخبين الجدد حتى مساء اليوم السبت بلغ 63 الف شخص.(بترا)
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.