• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

نقابة المهندسين تبدأ تطبيق النظام المعدل لصندوق التقاعد

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2023-12-23
597
نقابة المهندسين تبدأ تطبيق النظام المعدل لصندوق التقاعد

 قال نقيب المهندسين الأردنيين المهندس احمد سمارة الزعبي، إن النظام المعدل لنظام صندوق التقاعد لأعضاء نقابة المهندسين الأردنيين يهدف إلى تعزيز الوضع المالي للصندوق بناء على الدراسات الاكتوارية التي اجرتها النقابة لواقع الصندوق، وتشجيع المهندسين الشباب على الاشتراك فيه والالتزام بالتسديد، من خلال ‏استحداث الشريحة الأساسية لفئة المهندسين الشباب بقيمة 150 دينارًا، مراعاة لظروفهم في بداية مشوارهم المهني، ولكسب المزيد من الأعضاء للصندوق.

وأشار الزعبي إلى أن النظام المعدل شمل فترة سماح للمهندسين حديثي التخرج بعدم الزامية سداد الاشتراكات الخمس السنوات الأولى من التخرج، حتى لو كانوا يعملوا فهم غير ملزمين بسداد الاشتراكات التقاعدية.

وكانت صدرت الارادة الملكية السامية بالموافقة على النظام المعدل لنظام صندوق التقاعد لأعضاء نقابة المهندسين الأردنيين رقم (84) لعام 2023.

واضاف نقيب المهندسين الأردنيين ان النظام المعدل سمح للمهندسين الراغبين في ضم السنوات السابقة دون سداد الرسوم الإضافية المترتبة على الاشتراكات التقاعدية عن السنوات السابقة والحصول على الاعفاء وفقا للنظام، وهذا يعطي الفرصة للمهندسين الذين لم يكونوا مشتركين في الصندوق في السابق لضم تلك الفترات دون الحاجة لدفع رسوم إضافية.

وأوضح أن النظام المعدل سمح بتأجيل دفع الاشتراكات التقاعدية في حالات معينة ومنها التعطل / المرض، حيث يمكن تقديم طلب تعطل لمدة تصل الي ستة شهور دون ترتب رسوم إضافية. ودون ان تدخل في فترة احتساب الراتب التقاعدي. وكذلك استحداث شريحة 350 دينارا بهدف السماح للمهندسين الشباب الاشتراك عليها بعد مرور عشر سنوات من التخرج بدلا من الاشتراك على شريحة 500 دينار أردني مما يخفض قيمة الاشتراك الشهري بنسبة 25% والاعفاء من الرسوم الإضافية بنسبة 100% لمن دون ثلاثين عاماً وبنسبة 80% لمن دون 35 عاماً وبنسبة 50% لمن دون 50 عاماً شريطة الدفع دفعة واحدة، وتخفيض عدد الشهور المسددة من 180 اشتراك الى 60 اشتراك فقط في حالات العجز والوفاة وتقسيط الاشتراكات التقاعدية المتأخرة للفترة ما قبل تاريخ 2023/12/31 لمدة 7 سنوات دون رسوم إضافية واقساط ميسرة جدا.

‏وبين الزعبي، أن النظام المعدل يشمل إلزاميَّة الاشتراك في الصندوق لجميع أعضاء النَّقابة، على أن لا يزيد الحدّ الأعلى لعمر الاشتراك عن (47) عاماً للذُّكور، و(43) عاماً للإناث وأضاف أن النظام المعدل يهدف إلى رفع قيمة الاشتراكات الشهريَّة، واستحداث شرائح تقاعديَّة متوازنة اكتواريَّاً، وإلزاميَّة تسديد العائدات التقاعديَّة للمهندسين الممارسين للمهنة، والسَّماح للمهندسين بالانتقال من الشَّرائح التَّقاعديَّة دون قيود متعلِّقة بالعمر ،ويتضمن النظام المعدل أيضاً إجراءات لتخفيض العبء المالي على الصُّندوق، وتشجيع المهندسين على الالتزام بتسديد الاشتراكات المترتِّبة عليهم واكد الزعبي انه قد بدء العمل بالنظام المعدل لصندوق التقاعد منذ صدوره بالجريدة الرسمية بتاريخ 17/12/2023 حيث بدأت نقابة المهندسين بتطبيق كافة بنود النظام المعدل وحث نقيب المهندسين الأردنيين الزميلات والزملاء على ضرورة التوجه لتسديد التزاماتهم لصندوق التقاعد ما يسهم في الحفاظ على ديمومة الصندوق ، ويساعده في الايفاء بالتزاماته للزملاء المتقاعدين وعائلاتهم.

وختم نقيب المهندسين الأردنيين إن النظام المعدل لصندوق التقاعد يمثل مرحلة ورؤية جديدة للصندوق والنقابة وجميع المنتسبين إليها وخاصة بدعم فئة الشباب وضمان ديمومة الأصول والموارد المالية لعدة أجيال.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.