• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

اقتراب رحيل حكومة الذهبي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-06-13
2613
اقتراب رحيل حكومة الذهبي

 

 انشغلت الصالونات السياسية هذه الأيام بقضية في غاية الأهمية تتعلق بإمكانية رحيل حكومة الذهبي? ورغم صعوبة تأكيد المعلومات في هذه القضية إلا أن مصادر سياسية رجحت تغييرا حكوميا وشيكا.
وبالتزامن مع حديث تلك "الصالونات" ما أشار له بعض السياسيون عن ضعف الموقف الحكومي في التعامل مع طرح الكنيست" الإسرائيلي" حول دولة ثالثة بين الكيان الصهيوني والأردن وإقامة وطن للفلسطينيين عليها.
وزير الإعلام السابق مروان دودين والذي يعتبر مراقبا عن كثب للمشهد السياسي الأردني يرى أن "الأردن مقبل على مرحلة فد تكون "حرجة" لأسباب من أهمها أن إسرائيل منذ ولادتها بقرار من الأمم المتحدة عام 1948 يحكمها ولأول مرة ائتلاف يميني متطرف جدا"، وهذا يتطلب وجود حكومة قوية قادرة على التعامل مع أية مستجدات سياسية من قبل الطرف" الإسرائيلي".
واعتبر دودين الأوضاع السياسية في المنطقة وعدم توصل الأطراف الفلسطينية إلى اتفاق وانتخابات الرئاسة الفلسطينية والضغوط الأمريكية على "إسرائيل" من اجل حل الدولتين يتطلب وجود حكومة قادرة على التعامل مع الملفات السياسية على الساحة الإقليمية والمحلية.
ولفت دودين إلى تصريحات الملك والتي أشار فيها إلى حدوث حرب خلال فترة من (12ـ 18) شهرا يحتاج ذلك إلى إعادة حسابات سياسية وقراءة المستقبل السياسي كما يجب وفق المعطيات الميدانية مؤكدا أن القول الفصل في نهاية الأمر عائد للملك في تغيير الحكومة أو إبقائها استنادا للصلاحيات الممنوحة لجلالته وفق الدستور.
واعتبر دودين عدم تمكن الحكومة من تنفيذ ما جاء في كتاب التكليف السامي سارع من وتيرة المشاغبين ضد حكومة الذهبي.
ويرى النائب محمود الخرابشة أن حكومة الذهبي أخفقت في تنفيذ ما جاء في كتاب التكليف السامي وخطاب العرش حتى اليوم، وإخفاقها أيضا في تنفيذ ان يكون عام 2008 عاما للإسكان وكذلك إخفاقها في تنفيذ مشروع "سكن كريم لعيش كريم" وما انتابه من مشاكل وتعقيدات، كل تلك الإشكاليات سلطت الضوء عليها وجعلتها تحت المجهر.
واعتبر تعيين الوزير أو إقالته وأعضاء حكومته جميعهم أمورا مناطة بالملك ومقررة بموجب الدستور الأردني ضمن المادة 35 منه، مشيرا إلى أن هناك عدة عوامل يتم اعتمادها لتغيير الحكومة منها استنفاذ أغراضها، وتنفيذ برنامجها ولإعطاء فرصة لغيرها لإكمال ما قامت به أية حكومة.
 وأكد أن التغيير الحكومي يستند إلى عدم قدرة الحكومة على تنفيذ برنامجها وعدم ترجمة رؤى الملك التي جاءت في كتاب التكليف السامي أو خطاب العرش إضافة إلى أن رؤية الملك تعلب دورا مهما في عملية التغيير كونه هو من يقدر مصلحة الوطن.
وأضاف الخرابشة بأنه لا يرى في الأفق مؤشرات تغيير حكومي في الوقت الحالي لافتا إلى أن الحديث عن تغيير حكومي في الصالونات السياسية مبني على أطماع سياسية كون الحكومة تقوم بواجبها رغم بعض التحفظات على بعض الوزراء "التكنوقراط".
ومن جهته توقع النائب سليمان سعد ان "السبب الرئيسي للتغيير في حال حدوثه هو فشل الحكومة في ترجمة التوجيهات الملكية السامية وتطبيق مشروع الأقاليم بسبب عدم استعداد الحكومة إداريا وفكريا لإقامة المشروع".
وبين السعد أن السبب الآخر في تغيير الحكومة هو أن هناك حالة من عدم انسجام بين مجلس النواب والحكومة مما يسرع من مسألة رحيلها إضافة إلى أن الحكومة لم تقم بتنفيذ ما دعت إليه في برنامجها أمام مجلس النواب من مشاريع والتي حصلت بموجبها على ثقة النواب.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

سهم18-06-2009

واللة انا معك وجميع الناس معك ضعف شديد شديد............شديد فى الحكومة :::::: يتبع ضعف اكثر في مجلس النواب وحتى الاعيان....
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

عردة17-06-2009

ألى الاخ مطر خلف الشارع نحن نسعد بان الشخصيات الاردنية تنطلق و تسمعنا و تتكلم عن مشاريع وطنية و خطط تنموية في بلدنا و ان تتكلم عن مشاريع اتجاه انشاء دوله فلسطنية .
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

حميد ابوسعدي16-06-2009

هذه فتاشات يطلقها اللي عينهم على الوزاره و الحكومة موضع ثقة جلالة الملك و فشر الذين يطلقون الإشاعات حتى يتبوئوا مناصب ليست لهم
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

مطر خلف الشارع15-06-2009

اصحاب المصالح الضيقه والاهداف الخاصه لهم اجندهم الشخصيه وهم في نفس اللحظه اذكياء في تجنيد الكثيرين للتطبيل والترويج لاهدافهم دون ان يكلفوهم مباشره كنا سابقا نحلم بأن نكون وزراء اليوم كل منا ينتظر ان جلالته سيتصل به شخصيا لتكليفه (احدهم بطل يقعد في بيته وكل يوم محاضره وندوه
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

سهم14-06-2009

اي___ن اين التعيلق ياعراب اسأل عن الخبر وشوف مين رئيس مجلس الادارةمصنع الاسمنت الابيض يا عررراب
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

سهم14-06-2009

قولي ياعراب شو قصة تدخل احد النواب والعلاقةالقوية مع الرئيس ادت الى تعين احدمدراء محالين علي التقاعد منذ مدة قصيرةمن منطقة ح ر ة ومن نفس الرئيس تم تعينة رئيس مجلس ادارة الاسمنت الابيض ؟؟؟؟؟ اين انت ياعراب من الاخبار
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.