• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

نجل طارق عزيز ينفي عرض فرنسا على والده اللجوء قبل غزو العراق

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-09-08
1430
نجل طارق عزيز ينفي عرض فرنسا على والده اللجوء قبل غزو العراق

نفى النجل الأكبر لطارق عزيز، نائب رئيس الوزراء العراقي السابق أن تكون السفارة الفرنسية قد فاتحت أو عرضت على والده أو عائلته مقترحا باستقبالهم كلاجئين أو ضيوف في باريس قبل الغزو الأمريكي للعراق.

 ونقلت جريدة "الشرق الأوسط" عن زياد طارق عزيز: " مع أن السفير الفرنسي الذي كان معتمدا في العراق وقتذاك هو صديقنا، صديق والدي وصديقي، وكنا نلتقي به باستمرار فإنه لم يقدم عرضا مثل هذا لوالدي أو لي"، مشددا على ان «السفير الفرنسي أو غيره لا يجرؤ على مثل هذا التصرف مع والدي».
 
وأضاف عزيز قائلا "حتى لو كان السفير الفرنسي أو غيره قد قدم مقترحا على والدي بمغادرة العراق إلى دولة أوربية أو عربية، سواء قبل أو خلال أو بعد الاحتلال فإن والدي ما كان سيفعل ذلك على الإطلاق كونه رجل دولة وصاحب مبادئ وطنية سامية لم ولن يتنازل عنها، وهو ليس من أولئك الذين يدعون العمل السياسي ويهربون تاركين وطنهم وشعبهم" .
 
وكانت صحيفة "ليبيراسيون" الفرنسية ذكرت الاثنين إنها كشفت ملاحظات دونها احد كبار الجواسيس الفرنسيين السابقين واشارت الى ان فرنسا كانت تفكر قبل اشهر من الاجتياح الامريكي للعراق في استقبال شخصيات من نظام صدام حسين بينها نائب رئيس الوزراء السابق طارق عزيز.
 
واشار الجنرال فيليب روندو في دفتر ملاحظاته بتاريخ الثالث من ديسمبر/كانون الاول 2002 الى "موافقة مبدئية من باريس ان دعت الحاجة، على احضار طارق عزيز و عبد المجيد الرافعي" النائب اللبناني السابق.
 
وكتب بعيد لقائه رئيس اركان الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك "الوضع في العراق: اخراج شخصيات. مثلا: طارق عزيز، مصادر، مهندسون. زيارتي المقبلة الى المنطقة في منتصف كانون الثاني/يناير".
 
وشغل الجنرال روندو منصب مستشار وزارة الدفاع لشؤون الاستخبارات والعمليات الخاصة بين 1997 و2005، تاريخ تقاعده. وكتب انه اطلع وزير الخارجية انذاك دومينيك دو فيلبان على مخططاته في الثاني من كانون الثاني/يناير 2003.
 
وسلم طارق عزيز نفسه الى القوات الامريكية في اواخر نيسان/ابريل 2003 بعد سقوط نظام حسين. وحكم عليه في محاكمتين بالسجن 15 عاما و7 اعوام، وهو يمضي عقوبتيه حاليا في سجن قرب بغداد.
 
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.