• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تصريحات "عنصرية" لوزير فرنسي ضد مغربي تثير جدلاً كبيراً

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-09-12
1128
تصريحات "عنصرية" لوزير فرنسي ضد مغربي تثير جدلاً كبيراً

تحولت جملتان قصيرتان قالهما وزير الداخلية الفرنسي بريس أورتفو لشاب من أصول مغاربية خلال تجمع شبابي نظمه حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية الحاكم إلى حدث نهاية الأسبوع في فرنسا، حيث طلب شاب يُدعى أمين التقاط صورة مع الوزير بعد أن عرّفته إليه سيدة قائلة إنه عربي لكنه يشرب البيرة، فقال أورتفو ممازحاً إن أمين لا يشبه النموذج الأصلي. وفي حال اقتصر الأمر عليه فلا مشكلة أما اذا تعدى العدد واحداً تبدأ المشكلات.

 وعلى الفور سارعت أحزاب المعارضة اليسارية والجمعيات المناهضة للعنصرية إلى اتهام وزير الداخلية بالعنصرية، ودعا البعض إلى إقالته فوراً.
 
وإزاء عاصفة من ردود الفعل على ما قاله، أوضح بريس أورتفو في بيان أنه عندما تحدث عن مشكلات تبدأ إذا تعدى الأمر شخصاً واحداً لم يكن يقصد الانتماء العرقي للشاب المغاربي، بل كان يريد القول إن كثيرين طلبوا التقاط صورة معه ما أخّر مغادرته المكان.
 
الجزائري الأصل عزوز بقاق، وهو وزير سابق لشؤون تكافؤ الفرص، علّق على نفى وزير الداخلية فوصفه بالكذاب، ووسط هذا الجدل الحاد انبرى أمين للدفاع عن أورتفو نافياً عنه تهمة العنصرية.
 
بريس أورتفو الذي تعاقب زملاؤه في الحكومة على دفع تهمة العنصرية عنه تولى حقيبة الداخلية منذ شهرين فقط، وكان قبل ذلك وزيراً لشؤون الهجرة ويتهمه خصومه ومنظمات حقوق الانسان بترحيل عشرات الآلاف من المهاجرين غير الشرعيين من فرنسا.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.