• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

إعادة هيكلة حماس.. حمدان يبتعد عن لبنان.. وأبو مرزوق لملف مصر.. ونزال في عمان

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-10-22
1404
إعادة هيكلة حماس.. حمدان يبتعد عن لبنان.. وأبو مرزوق لملف مصر.. ونزال في عمان

يبتعد القيادي في حركة حماس اسأمه حمدان تدريجيا عن "مكتب لبنان" الامر الذي يرشحه لاحقا لحصة افضل واكبر في دائرة القرار الداخلية للحركة، تفاعلا مع موقعه الحديث كمسؤول لملف العلاقات الخارجية، فيما يواجه بعض نجوم الزعامة في الحركة وتحديدا في الخارج تحديات متنوعة تحت عنوان خطة اعادة الهيكلة التي تنضج بدون اعلان او اعلام وبعيدا عن الاضواء.

 وخلافا لما يحصل في حركة فتح تحول ادبيات الاخوان المسلمين التي تربى عليها اركان وقادة حماس دون ظهور الخلافات داخل بنية الحركة وهي خلافات موجودة وتضاعفت مؤخرا وتتأثر بشكل خاص وكبير بالبوصلة السياسية عموما وبالاصطفافات الاقليمية بشكل خاص.
 
توجهات اعادة الهيكلة لخارطة النخب في حركة حماس ابعدت قليلا المخضرم اسامه حمدان عن دائرة التأثير المباشر في ساحة لبنان التي تعتبر من اهم وابرز الساحات بالنسبة لجميع الحركات والفصائل الفلسطينية.
 
حمدان لم يبتعد تماما عن مكتب لبنان لكنه لم يعد العنوان الذي ينبغي التوجه له عند اي سؤال يخص الحركة في بيروت، فالهيكلة الجديدة دفعت لاعبين باسم الحركة للصدارة في ساحة بيروت التنظيمية والاعلامية هما علي بركة المسؤول السياسي الآن لحماس في لبنان، وهو موقع كان يشغله حمدان قبل اشهر فقط، فيما تزايد حضور رأفت مرة كمسؤول سياسي للحركة في بيروت العاصمة.
 
وهذا التبادل في الادوار له ما يبرره في مكتب حماس في لبنان، فبركة المقرب من الدكتور موسى ابو مرزوق الرجل الثاني عمليا في هيكلية الحركة السياسية يحاول توسيع نطاق اتصالاته لتشمل اطياف المعادلة في كل لبنان، الامر الذي فتح له قناة خاصة مع قوى المقاومة الاساسية في لبنان ممثلة بحزب الله وشركائه ومع نخبة من الشخصيات الوطنية اللبنانية، والاهم مع الدائرة المتحكمة في اوساط المخيمات باسم حركة فتح، وهي دائرة يجلس على سدتها بلا منازع حتى الآن الجنرال سلطان ابو العينين الشخصية الفتحاوية المتعاونة نسبيا مع شعبة حماس في ساحة لبنان.
 
في العاصمة ولاغراض التواصل مع النظام الرسمي والمؤسسات الحكومية يجلس رأفت مرة الذي اتيحت له فرص التقدم تنظيميا مؤخرا بدعم من اسامة عامر المستشار الاعلامي للدكتور موسى ابو مرزوق، في الوقت الذي اختلفت فيه طبيعة مهام اسامة حمدان كمفوض للعلاقات الخارجية يتجول ما بين دمشق وبيروت واحيانا عاصمة ثالثة.
 
اما وسائل الحركة الاعلامية في بيروت وابرزها محطة الاقصى الفضائية، فتدار عبر طاقم يتبع اسامة عامر المستشار الاعلامي المحسوب على الدكتور ابو مرزوق.
 
ويعتقد بأن حمدان لديه طموح بتوسيع دائرة نفوذه داخل المكتب السياسي عبر تعظيم حصته في ملف التواصل مع اللاعب الاقليمي الاهم الآن وهو تركيا التي اقامت بدورها مكتبا خاصا في انقرة وظيفته الاتصال بأركان وقادة الحركات الاسلامية في المحيط العربي وبينهم قادة حركة حماس.
 
ويعتقد ايضا ان خالد مشعل يفضل السيطرة تماما على ملف التواصل مع تركيا، خصوصا بعدما فقد ثقة السعودية كما ابلغه سياسي اردني رفيع المستوى مقرب من الرياض.
 
ولم يقتصر الامر على مكتب لبنان، فعضو الحركة القيادي محمد نزال سمي مفوضا بالاتجاهين ورسميا مع الحكومة الاردنية وقناة التواصل بين عمان والحركة بالتوافق يمثلها نزال فقط بدون اعلان وبدون مكتب رسمي.
 
ومؤخرا حصل تطور لافت في هذا الاتجاه، فالسلطات الاردنية منحت نزال امتياز الاقامة في منزله في عمان، والاهم يستطيع الرجل الآن التحرك في نطاقات ضيقة في الاردن بصفته ممثلا لحماس، وهو تطور لم يكن ليحصل لولا تقاطع تصريحات مشعل مع اصرار عمان على تفكيك العلاقة بين حماس واخوان الاردن.
 
اما مصر، فتقول المصادر انها ترتاح للتعاون مع ابو مرزوق، المعروف بالعمل بعيدا عن وسائل الاعلام.
  
مؤخرا قال صديق اردني بارز لمشعل في دمشق: مشكلتكم تتعقد، فسورية تتصالح مع السعودية والرياض لم تعد تثق بكم وعمان لا تريدكم الا نظيفين تماما من الارتباط بالاخوان المسلمين ومصر تتعامل مع اشخاص في حماس وليس مع حماس.
 
الصديق نفسه اضاف: ايران ستصبح تحت الضغط قريبا وتركيا في الصدارة واوباما يتحدث عن سلام مع السلطة المعادية لكم وغزة تحت الحصار فماذا ستفعلون؟ القدس العربي  
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.