• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

خبراء إسرائيليون: وقوع "تسونامي" على السواحل الشمالية أمر غير مستبعد

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-10-27
1191
خبراء إسرائيليون: وقوع "تسونامي" على السواحل الشمالية أمر غير مستبعد

العراب نيوز: أكدت باحثة إسرائيلية احتمالية تعرض الأجزاء الساحلية الشمالية من فلسطين المحتلة سنة 1948 لموجة "تسونامي"، مشيرة إلى أن تلك المنطقة شهدت أحداثاً مماثلة خلال حقب تاريخية ماضية، كما قالت.

وطبقاً لما أوردته القناة السابعة في التلفزيون الإسرائيلي؛ كشفت دراسة جيولوجية أثرية في منطقة قيسارية، الواقعة على ساحل البحر المتوسط، تم تنفيذها من قبل باحثين في جامعة حيفا، عن وجود طبقات جيولوجية في ميناء قيسارية الأثري، والتي رجحت تعرض المنطقة في السابق لأمواج المد البحري "تسونامي"، وفقاً لما نشره موقع القناة.
وتقول "بيفرلي جودمان"، الباحثة من كلية العلوم البحرية في الجامعة: "إن أحداث تسونامي في منطقة المتوسط تقع بتواتر أقل مقارنة مع المحيط الهادي، إلا ان ما توصلنا إليه من نتائج يكشف عن أن معدل تكرار وقوعها معتدل في المنطقة".
وطبقاً لما أشارت؛ كشفت دراسة أجراها فريق بحث من الجامعة عن وجود طبقات جيولوجية غير مألوفة، لم يسبق رؤية مثيل لها في المنطقة، حيث رجح الفريق أنها طبقات محلية ترتبط بما تم من عمليات بناء سابقة في الميناء، غير أن البحث أظهر أن تلك الطبقات تمتد على طول المنطقة بالكامل.
وخلُصت الدراسة، التي تضمنت إجراء اختبارات جيولوجية، إلى أن تلك الطبقات نجمت عن وقوع عدة أحداث "تسونامي" محلية في المنطقة خلال حقب تاريخية ماضية، ما يعني أنه من غير المستبعد وقوع حدث "تسونامي" يضرب الشواطىء الساحلية في شمال فلسطين المحتلة سنة 1948، بحسب تقدير الفريق. مؤكدة أن الموجات المحلية لا تكون بالضرورة صغيرة في حجمها، إذ قد يبلغ ارتفاعها خمسة أمتار، فيما يحتمل أن تمتد أفقياً إلى مسافة تصل إلى كيلومترين.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.