• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

طهران تدعو بغداد لمفاوضات وتدعي أن الفكة حقل مشترك

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-12-23
1246
طهران تدعو بغداد لمفاوضات وتدعي أن الفكة حقل مشترك

في وقت ينتظر ان تبدأ لجنة عراقية ايرانية اجتماعات لترسيم الحدود المشتركة خلال ايام بهدف انهاء مشاكل المناطق المتنازع عليها وبينها حقل الفكة النفطي قال السفير الايراني في بغداد اليوم ان الحقل مشترك بين البلدين ولذلك فان وجود قواته فيه امر طبيعي وهو مادفع بمجلس النواب العراقي الى استدعاء وزير الخارجية هوشيار زيباري لتوضيح اجراءات الحكومة من تمركز قوات ايرانية داخل الاراضي العراقية .. في وقت اعلنت مفوضية الانتخابات ان 6529 مرشحا قد سجلوا للتنافس على مقاعد البرلمان المقبل البالغة 323 عبر 50 الف مركز انتخابي منتشرة في محافظات البلاد الثمانية عشر .

 في مؤتمر صحافي في بغداد اليوم قال السفير الايراني حسن كاظمي قمي ان حقل الفكة النفطي حقل مشترك وان لجنة ثنائية ستقوم بدراسة حل مشكلته . وجاء تصريح السفير تعقديدا للمشكلة من خلال ادعاء طهران بعائدية الحقل اليها ايضا مشاركة مع العراق على العكس من تاكيدات الحكومة العراقية بانه حقل عراقي ويقع داخل الاراضي العراقية . واشار السفير الى ان وجود قوات بلاده في الحقل النفطي أمر طبيعي لانه مشترك بين البلدين .
 
وعلمت "ايلاف" ان وزارة الخارجية الايرانية قد استدعت السفير العراقي في طهران محمد مجيد الشيخ وابلغته رغبتها في استئناف اعمال لجنة ترسيم الحدود المشتركة والانعقاد في اسرع وقت لبحث مشكلة المناطق المتنازع عليها وخاصة تلك التي تقع على الحدود وهي من مخلفات اتفاقات سابقة قبل حرب الثمان سنوات وبعدها بين البلدين . وردا على هذا الطلب اكدت الحكومة العراقية استعدادها من جانبها لتلبية الرغبة الايرانية . وقال مصدر في وزارة الخارجية العراقية ان   اتصالات تجري حاليا بين البلدين للاتفاق على موعد لاجتماع اللجنة في وقت قريب من اجل تطويق الازمة السياسية التي افرزها احتلال ايران لحقل الفكة النفظة العراقي الجنوبي والتي بدأت انعكاساتها السلبية تظهر على الشارع العراقي بشكل ملحوظ والذي امتدت تظاهراته الرافضة للاحتلال الى عدد مدن العراق لتشكل ضغطا كبيرا على الحكومة العراقية .
 
 وفي هذا الاطار قال الناطق الرسمي باسم الحكومة علي الدباغ ان العراق جاهز للمباشرة بالعمل مع الايرانيين لانهاء مشكلة الحدود والاتفاق على ترسيمها موضحا ان القوات الايرانية مازالت داخل الاراضي العراقية بالقرب من حقل الفكة. واكد رفض ما اسماها بالمزايدات السياسية الداخلية لبعض القوى السياسية العراقية على الحكومة التي تصف موقفها من الاحتلال الايراني بالضعف مشيرا الى ان مواقف بعض هذه القوى ينطلق من اغراض انتخابية ويسعى لدفع الحكومة الى اجراءات غير محسوبة كما قال في تصريح لفضائية "العراقية" الرسمية اليوم . وقد وصل الغضب الشعبي من التصرف الايراني الى اعلان قادة عشائر جنوبية في مؤتمر صحافي بالبصرة تشكيل "كتيبة قتالية" لمواجهة القوات الإيرانية القريبة من حقل الفكه في محافظة ميسان في حال عدم "استطاعة الحكومة العراقية استرجاع الحقل بالكامل" كما قالوا .
 
ومن جهته يستضيف مجلس النواب العراقي اليوم وزير الخارجية هوشيار زيباري للإجابة على أسئلة النواب حول عدد من القضايا المرتبطة بالشؤون الخارجية للعراق. وقال رئيس مجلس النواب اياد السامرائي في تصريح تسلمت "ايلاف" نسخة منه ان هذه الأسئلة تتمحور حول عدد من القضايا بينها استرداد أموال العراق والتوغل الإيراني في حقل فكة النفطي وتعويضات العراق عن تدمير مفاعله النووي من قبل اسرائيل وخروج العراق من الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة.
 
منظمات ترفض التصرف الايراني وتصفه بالعدوان
 
اعتبرت نقابة المحامين التواجد العسكري الإيراني في حقل الفكه النفطي عدوانا على العراق وشعبه وأرضه وثرواته الوطنية مما يتطلب موقفا شعبيا حازما يعبر عن الحق في الدفاع لمجابهة التصرف الإيراني اللا مسؤول والمحظور طبقا لأحكام ميثاق الأمم المتحدة والقوانين الدولية . وقال ضياء السعدي نقيب المحامين في بيان الى "ايلاف" ان استخدام القوة العسكرية وتجاوز الحدود الجغرافية للعراق فاقد لمبرراته السياسية والقانونية وجاء على خلفية التوسع والاستحواذ غير المشروع التي تدفع إيران في علاقتها مع العراق ويشكل في الوقت نفسه إساءة كبيرة لعلاقة الشعبين العراقي والإيراني التاريخية والثقافية التي تفرض الوقوف الى جانب شعب العراق وما يعانيه في الوقت الحاضر من أثار خطيرة ناشئة عن الاحتلال الأميركي .
 
واضاف انه بغض النظر عن حجم التواجد العسكري الإيراني المحتل لهذا الجزء من ارض العراق الغالية والقابل للتطور اتساعا وتواجدا دائما استغلالا لظروف العراق الراهنة فهو بالمحصلة النهائية عدوان على كل ارض العراق وعلى جميع أبناء شعب العراق لا يمكن السكوت او التستر عليه لأنه يشكل انتهاكا لسيادة العراق وحق شعبه في ثرواته مما لا يجوز التهوين من مخاطره او الإقرار به بفرض الأمر الواقع . وقال ان المحامين العراقيين يطالبون القوات العسكرية الإيرانية بالانسحاب الفوري والعاجل من بئر الفكه النفطي والأرض المجاورة له ويؤكدون على ضرورة تعزيز وحدتنا الوطنية أمام المخاطر المحيطة بوطننا والنهوض بمسؤوليتنا الوطنية بعيدا عن الفرقة والانقسام الطائفي والتصدي بكل جرأة وبسالة بما يحفظ كرامة شعبنا وحقوقه الوطنية والقومية .
 
ومن جانبه اعتبر الحزب الإسلامي العراقي أن الخروقات الإيرانية لحدود البلاد وتدخلها في الشأن الداخلي تمثل عملاً استفزازياً لا يخدم مصالح أحد، لافتا إلى أن من شأن هذه الممارسات إعادة الأمور إلى مربع العداوة والاحتراب بين الطرفين. وقال الأمين العام للحزب اسامة التكريتي في بيان إن احتلال إيران لحقل الفكة النفطي يمثل عملاً استفزازياً مبدياً استغرابه من هذا الموقف في وقت كان الجميع يأمل فيه بناء علاقات إيجابية مع دول الجوار ومن ضمنها إيران. ورفض أي تدخل في الشأن العراقي من أي دولة كانت، مشددا على أن "هذه الممارسات ستعيدنا إلى مربع العداوة والتناحر والاحتراب مع الآخر" في إشارة إلى الحرب العراقية الإيرانية بين عامي 1980و1988 .
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.