• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

انهيار جدار استنادي بطول 25 متراً وارتفاع 15 متراً وإخلاء منازل في الكرك

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2015-04-25
1069
انهيار جدار استنادي بطول 25 متراً وارتفاع 15 متراً وإخلاء منازل في الكرك

  أخلى الدفاع المدني منزلين، مساء الجمعة، وسط مدينة الكرك جنوبي الأردن بعد انهيار جدار استنادي يقع ضمن منطقة إنشائية، بينما أغلقت البلدية طريقاً رئيسياً مجاوراً.

وتعرض جدار استنادي بطول 25 متراً وارتفاع 15 متراً لانزلاق في التربة بعد كشف قاعدته أثناء أعمال إنشائية لمجمع "هزاع المجالي التنموي"، وسط مدينة الكرك.

وقال شهود عيان إن تشققات واضحة في الجدار ظهرت منذ يومين إلى أن بدأ الجدار بالانزلاق، عصر الجمعة، تجاه منطقة حفر بجانبه تضم إنشاء بينة تحتية للمجمع التنموي.

من جانبه قال مدير الدفاع المدني في محافظة الكرك العقيد عبد الهادي الصرايرة إن الموقع يشكل خطراً واضحاً على المواطنين، وما زال الجدار في حركة مستمرة ما استدعى اخلاء منزلين بجوار المنطقة الانشائية ومنع المرور بالشارع المجاور والاقتراب من الحواجز الوقائية حول المشروع.

وأضاف "أبلغنا الجهات المعنية بخطورة المنطقة ليتخذوا الاجراءات الاحترازية لذلك ونبهنا لضرورة تحديد خطوط الكهرباء والاتصالات والمياه والصرف الصحي لنتمكن من التعامل مع الموقع في حال اشتداد خطورته، وننتظر رأي اللجنة الفنية التي شكلتها البلدية حول الحادثة".

ويجاور المنطقة طرقاً حيوية ومنازل ومحالاً تجارية ومدرسة ومديرية تربية الكرك.

وحولت شرطة الكرك السير من شارع الذهب وسط المدينة، بعد هبوط جزء منه.

في ذات السياق، قال رئيس بلدية الكرك الكبرى إن الجدار قديم أنشئ في سبعينيات القرن الماضي انهار جزء منه وشكلت لجنة فنية لدراسة الموقع وسيعمل بما توصي به لحل المشكلة".

في حين طلبت إدارة شركة المقاولات المنفذة للمشروع مهلة للإجابة على الاستفسارات.

من جانبهم قال مهندسون ذوو خبرة إن فحص التربة يبين طبيعة انزلاقية للأرضية الأمر الذي يتطلب إجراءات احترازية أكثر بإنشاء جدر استنادية مساندة مناسبة لزيادة عمق الحفريات في الموقع.

وأشاروا إن إغلاق الشارع أمر وقائي مع ضرورة إنشاء جدار يحمل المنطقة العلوية قبل البدء بالحفر.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.